يمثل، اليوم الخميس، 46 طالبا أمام محكمة في نيويورك ممن سيطروا على مبنى هاميلتون في جامعة كولومبيا واعتصموا داخله، أواخر أبريل/نيسان الماضي، قبل أن تفض شرطة نيويورك الاعتصام وتعتقل جميع من كانوا داخل المبنى.

ويأتي مثول هؤلاء أمام المحكمة -وفقا لبيان أصدره الطلبة- بعد رفضهم صفقة عرضها عليهم المدعي العام في الولاية، واصفين الصفقة التي عُرضت عليهم بأنها تهدف لتفريق الحراك المؤيد لفلسطين، بحسب ما ورد في البيان.

ودعا البيان المؤيدين للحراك الداعم للفلسطينيين للتجمع أمام مبنى المحكمة، وإظهار دعمهم وتضامنهم لمن سيمثلون اليوم للمحاكمة.

وقد بدأ الحراك الطلابي في جامعة كولومبيا يوم 17 أبريل/نيسان 2024، حيث نظم تحالف طلابي يضم أكثر من 120 منظمة طلابية وأعضاء هيئة التدريس اعتصاما، ونصبوا خيامهم في حديقة الجامعة المحاطة بالسياج، وقالوا إنهم أقاموها في احترام كامل للقانون، بحيث لا يتهمهم المسؤولون بتعطيل الفصول الدراسية.

ومن جامعة كولومبيا اتسعت رقعة المظاهرات، ووصلت إلى أكثر من 70 جامعة أميركية، منها هارفارد وييل ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وامتدت إلى خارج أميركا، ووصلت إلى جامعات في فرنسا وبريطانيا وألمانيا.

ودعا الطلاب خلال تلك الاحتجاجات إلى وقف الحرب الإسرائيلية على غزة، ووقف تعاون إدارة جامعاتهم مع جامعات إسرائيلية، وسحب استثماراتها من الشركات الداعمة للاحتلال، والسماح لهم بحرية التعبير.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى -معظمهم أطفال ونساء- ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "جرائم إبادة جماعية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

مفاجآت كوستاريكا صداع في رأس كولومبيا!

واشنطن (د ب أ)

أخبار ذات صلة الإكوادور.. «إحياء الأمل» «كومبر» الكرة الرسمية لنهائي «كوبا أميركا»


يبحث منتخب كولومبيا عن حسم التأهل إلى دور الثمانية في كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أميركا 2024»، حينما يواجه كوستاريكا.
ويلتقي منتخب كولومبيا مع نظيره الكوستاريكي مساء الجمعة، على ملعب ستيت فارم في أريزونا، ضمن الجولة الثانية بالمجموعة الرابعة من مرحلة المجموعات للبطولة القارية المقامة حالياً في الولايات المتحدة.
واستهل منتخب كولومبيا مسيرته في النسخة الحالية للبطولة، التي تُوج بها عام 2001، بالفوز 2-1 على باراجواي في الجولة الأولى، التي شهدت مفاجأة من العيار الثقيل بتعادل كوستاريكا مع البرازيل بدون أهداف.
ويتصدر منتخب كولومبيا الترتيب برصيد 3 نقاط، بفارق نقطتين أمام أقرب ملاحقيه البرازيل وكوستاريكا، اللذين يتقاسمان المركز الثاني، بينما يتذيل منتخب باراجواي الترتيب بلا نقاط.
وكانت أول 20 دقيقة محبطة لكولومبيا في الجولة الأولى من المباراة أمام باراجواي، لكن في النهاية تمكنت من الاستفادة من استحواذها على الكرة.
واستحوذ رجال المدرب الأرجنتيني نيستور لورينزو على الكرة بنسبة 68% في المباراة الافتتاحية لكولومبيا بكوبا أميركا 2024، وسجلوا هدفين من أصل ثلاث تسديدات، مما جعلهم في وضع يسمح لهم بالتأهل لدور الثمانية في المسابقة للمرة السادسة على التوالي، حال فوز الفريق على كوستاريكا.
وفاز المنتخب الكولومبي بتسع مباريات متتالية في جميع المسابقات، سبعة منها جاءت بفارق هدف واحد فقط، وبات بإمكانه تحقيق انتصارين متتاليين بمرحلة المجموعات بالبطولة للمرة الأولي منذ نسخة عام 2019 في البرازيل، حينما تصدر مجموعته لآخر مرة.
ورغم الصلابة الدفاعية التي تحلى بها منتخب كولومبيا خلال مسيرته الخالية من الهزائم، والتي استمرت لأكثر من عامين، فإنه اتسم بالقوة أيضاً في الثلث الهجومي، حيث سجل لاعبوه 13 هدفاً في آخر 4 مباريات بجميع البطولات.
وحافظ منتخب كولومبيا على سجله خالياً من الهزائم أمام أي منافس من اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم «كونكاكاف» منذ نسخة كوبا أميركا 2016، وبالتحديد عندما خسر 2-3 أمام كوستاريكا في هيوستن الأميركية.
من جانبه، يأمل منتخب كوستاريكا في البناء على تعادله بدون أهداف مع البرازيل في الجولة الأولى، من أجل إنعاش آماله في الصعود للأدوار الإقصائية للبطولة خلال مباراتيه القادمتين أمام كولومبيا ثم باراجواي.
وأصبح رجال المدرب الأوروجواياني جوستافو ألفارو ثالث منتخب من كونكاكاف يحرم البرازيل من التسجيل في كوبا أميركا، بعد هندوراس عام 2001، والمكسيك عامي 2001 و2007.
ولحسن حظ المنتخب الكوستاريكي، فإن الإحصائيات لا تحدد نتيجة المباراة، حيث فرض البرازيليون هيمنتهم على مجريات الأمور خلال اللقاء، وتبارى نجومه في إضاعة الفرص السهلة، في حين استحوذ الكوستاريكيون على الكرة بنسبة 26% فقط.
وتعتبر سلسلة مبارياتهم الحالية الخالية من الهزائم في 4 مباريات هي أطول وقت بدون خسارة لكوستاريكا منذ الفترة التي سبقت كأس العالم 2022 بقطر، عندما تجنبوا الهزيمة في 5 مباريات متتالية قبل بداية المونديال.
ولا يمتلك منتخب كوستاريكا سجلاً جيداً أمام كولومبيا في مواجهاتهما السابقة، حيث تلقى 9 هزائم أمامه من أصل 11 مباراة أقيمت بين المنتخبين، وكان فوزه السابق ضدهم في كوبا أميركا عام 2016 قد جاء بعد أكثر من 70 عاماً من انتصارهم الأول عليه، والذي يعود إلى عام 1938. 

مقالات مشابهة

  • مفاجآت كوستاريكا صداع في رأس كولومبيا!
  • ألمانيا تطلب من رعاياها مغادرة لبنان فورا على خلفية التوتر على الحدود مع إسرائيل
  • قتلى و عشرات الجرحى خلال مظاهرات.. ماذا يجري في كينيا؟
  • جامعة مصر للمعلوماتية تعقد يوم تعريفي الثلاثاء المقبل
  • طقم أمني يدهس عشرات الأطفال أمام صالة أعراس ويلوذ بالفرار
  • ائتلاف إدارة الدولة أمام العاصفة: أزمة الكهرباء تشعل الاحتجاجات
  • أسترازينيكا وفايزر في قلب قضية تمويل إرهاب ومقتل أمريكيين في العراق
  • أسترازينيكا وفايزر في قلب قضية تمويل إرهاب ومقتل أمريكيين في العراق- عاجل
  • محكمة أميركية تقبل طعن شركات أدوية.. ما علاقة العراق
  • "أسترازينيكا" و"فايزر" في قلب قضية تمويل إرهاب.. ما العلاقة؟