الجزيرة:
2024-06-27@11:41:52 GMT

المشي قد يساعد في منع تكرر الإصابة بألم الظهر

تاريخ النشر: 21st, June 2024 GMT

المشي قد يساعد في منع تكرر الإصابة بألم الظهر

خلص باحثون إلى أن المشي يمكن أن يكون وسيلة رخيصة وسهلة لمنع تكرار الإصابة بألم الظهر، حيث أظهرت التجارب أن المرضى الذين يقومون بالمشي يوميا يقل لديهم معدل تكرار آلام الظهر.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا" أن الخبراء خلصوا إلى أن الأشخاص الذين يقومون بالمشي 5 مرات أسبوعيا لمدة 30 دقيقة، ويتلقون توجيها من أخصائي علاج طبيعي، لا يصابون بالألم لفترة أطول بواقع الضعف مقارنة بالذين لا يتلقون أي مساعدة.

وقال الباحثون في الدراسة، التي نشرت في دورية لانسيت، إن المشي يمكن أن يكون له "تأثير عميق" على حالة صحية تؤثر على 8 من بين كل 10 أشخاص في المملكة المتحدة، كما أنها تعد السبب الرئيسي للإعاقة في أنحاء العالم.

وقال مارك هانوك أستاذ العلاج الطبيعي في جامعة ماكواري في أستراليا "المشي يعد تمرينا منخفض التكلفة ويمكن ممارسته بسهولة، حيث يمكن لأي شخص تقريبا القيام به، بغض النظر عن الموقع الجغرافي والمكان والعمر والحالة الاجتماعية والاقتصادية".

ويشار إلى أن نحو 800 مليون شخص حول العالم يعانون من آلام أسفل الظهر، و7 من بين كل 10 أشخاص يتعافون من هذا الألم يعانون منه مجددا كل عام.

وقالت ناتاشا بوكوفي الباحثة في جامعة ماكواري "المشي لا يحسن فقط جودة حياة الأشخاص، ولكنه يقلص أيضا حاجتهم للحصول على دعم الرعاية الصحية ومقدار الوقت الذي يقتطعونه من العمل بواقع النصف تقريبا".

وأضافت "دراستنا أثبتت أن هذه وسيلة فعالة وسهلة لممارسة الرياضة يمكن تطبيقها بنجاح على نطاق أوسع مقارنة بالأشكال الأخرى من الرياضة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

تقدّم علمي.. هذه الطريقة تمنع تلف خلايا الكبد!

المناطق_متابعات

اكتشف علماء جامعة البلطيق الفيدرالية طريقة تمنع تلف خلايا الكبد الناجم عن التراكم المفرط للدهون فيه، ما يسبّب التهاب الكبد الدهني، الذي يؤدي بدوره إلى تليف الكبد والسرطان.

واتضح للباحثين أن إيقاف أحد مسارات إشارات الجزيء المناعي إنترلوكين -6 من خلال بروتين gp130 قد يحمي خلايا الكبد من التلف بسبب كثرة الدهون في العضو.

وستستخدم نتائج التجارب لابتكار طرق جديدة لعلاج التهاب الكبد الدهني والأمراض الأخرى التي غالباً ما تتطور لدى المرضى الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة.

لا تظهر أعراض مرض الكبد الدهني في مراحله المبكرة، وقد يكون غير ضار، ومع ذلك، إذا سُمح له بالتطور فقد يكون قاتلاً، لأنه إذا تُرك دون علاج يمكن أن يصل إلى المرحلة الأكثر خطورة، والمعروفة باسم تليُّف الكبد.

ووفق كبيرة الباحثين في مركز علم المناعة والتكنولوجيا الحيوية الخلوية بالجامعة الدكتورة داريا شونكينا، بحسب روسيا اليوم، فقد أظهرت النتائج أن بروتين gp130 وتنظيم وظيفة الميتوكوندريا قد يصبحان أهدافا جديدة لعلاج التهاب الكبد الدهني وأمراض الكبد الأخرى المرتبطة بتراكم الدهون والالتهابات، وستكون الخطوات التالية تطوير واختبار المواد التي يمكنها منع انتقال إشارة IL-6 بشكل انتقائي وحماية خلايا الكبد من التلف.

تجدر الإشارة إلى أن مرض الكبد الدهني غالباً ما يصاب به الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ومن متلازمة التمثيل الغذائي، إذ تتراكم الدهون الزائدة فيه ما يؤدي إلى التهاب وتلف خلايا الكبد. وإذا ترك دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى تغييرات لا رجعة فيها، بما فيها تليف الكبد. ولا يوجد علاج فعّال لالتهاب الكبد الدهني حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • تحافظ على الجلد والكلى.. أهمية شرب الماء للجسم في الصيف
  • تقدّم علمي.. هذه الطريقة تمنع تلف خلايا الكبد!
  • كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • ما الذي يجب فعله للتعامل مع مرض الزهايمر
  • 4 نصائح لتحسين صحة العمود الفقري والحد من الأوجاع
  • فوائد المشي حافي القدمين على العشب يوميًا لمدة 10 دقائق
  • دراسة: خطر الإصابة بمرض الباركنسون أعلى بمرتين لدى الذين يعانون من القلق
  • دراسة تكشف علاقة القلق والإصابة بمرض باركنسون
  • أبرزها الوقاية من حصي الكلى.. تعرف على الفوائد الصحية لتناول فاكهة الرمان
  • اكتشاف عامل خطر "غير عادي" مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض باركنسون بعد سن الـ50