دبي – الوطن:

وقّعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مع مؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القصّر في دبي (أوقاف دبي)مذكرة تفاهم بشأن تقديم خدمات الترابط والتكامل وتبادل البيانات الخاصة بخدمة المواليد والوفيات لتبادل إشعار الوفيات عن طريق رابط الخدمات الحكومية (TDRA GSB). وذلك في إطار تعزيز التكامل بين الجهات الحكومية وتطوير بنية تحتية متقدمة لتبادل البيانات بسرعة وكفاءة.

وجاء توقيع مذكرة تفاهم بمقر الوزارة بدبي، بحضور سعادة عبد الله أحمد أهلي الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وسعادة علي محمد المطوع أمين عام مؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القصّر في دبي (أوقاف دبي)، وعدد من كبار الموظفين لدى الطرفين.

وتهدف المذكرة بشكل عام إلى تعزيز التواصل والتعاون بين الطرفين وبناء علاقات شراكة فعالة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة، من خلال تبادل المعلومات والبيانات ذات العلاقة باختصاصات الطرفين في مجال عملهما، والتنسيق لتنفيذ مشاريع بهدف ضمان حسن التنفيذ وسرعة الإنجاز.

وأكد سعادة عبد الله أهلي على أهمية التعاون والتنسيق مع “أوقاف دبي”حيث تمثل المذكرة نموذجاً تطبيقياً على العمل المشترك، من خلال ترابط البيانات بشأن إشعارات الوفيات، مما يساهم في تحسين جودة الخدمات الصحية والاجتماعية المقدمة للمجتمع. وتندرج ضمن الجهود المستمرة للوزارة لتعزيز التحول الرقمي في القطاع الصحي وتطوير بنية تحتية متقدمة تتيح تبادل البيانات بسرعة وفعالية بين مختلف الجهات الحكومية. وسيتم من خلال هذا الربط تحقيق تبادل سلس وسريع للمعلومات المتعلقة بالوفيات، مما يسهم في تسريع عمليات استخراج الشهادات اللازمة وتحديث السجلات الصحية والإدارية بوقت قياسي.

وأشار سعادته إلى أن الوزارة أنجزت ربطاً إلكترونياً مع عدة جهات حكومية مثل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ لتحديث بيانات السجل السكاني بواقعات الولادة والوفيات، حيث يتم توظيف هذه البيانات الحيوية في التقارير الإحصائية التي يبني عليها متخذي القرار خططاً واستراتيجيات مستقبلية لتطوير قطاع الصحة، إضافة إلى توفير بيانات إحصائية دقيقة عن أسباب الوفيات وفق معايير منظمة الصحة العالمية.

من جانبه قال سعادة علي محمد المطوع أن التعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع في ربط بيانات إشعارات الوفيات، يعكس رؤيتنا المشتركة لتحقيق تكامل وتناسق في تبادل البيانات والمعلومات، وتأتي ضمن استراتيجيتنا لتعزيز التحول الرقمي وتحسين كفاءة العمليات الإدارية والخدمية. وذلك في إطار رؤيتنا لتحقيق الريادة في بيئة وقفية مستدامة لخدمة المجتمع في المجالات الدينية والعلمية والصحية، وتسخير التقنيات الحديثة ووسائل التواصل للتيسير على الواقفين وإنهاء إجراءاتهم بدقة وسلاسة.

وأكد المطوع أن عملية الربط الإلكتروني مع الوزارة تسهم في تحقيق الاستباقية في متابعة وتسجيل وتنفيذ الوصايا الخيرية، فضلاً عن ضمان وتوثيق عملية حفظ الحقوق الموصى بها، بالإضافة إلى تكوين قاعدة بيانات موثوقة وفعالة تسهم في تحسين جودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة للمجتمع.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

رابط سريع لحجز كشف كارت الخدمات المتكاملة 2024-2025 من وزارة الصحة

أتاحت وزارة الصحة والسكان، رابطا سريعا لحجز كشف كارت الخدمات المتكاملة 2024 - 2025، والذي يتم توفيره لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل تعاملاتهم مع مختلف المؤسسات الحكومية، إذ أكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أن الكارت يحمل العديد من المزايا سواء في التوظيف أو الحصول على سيارة أو وحدة سكنية من الوحدات التي تُعلن عنها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بين الحين والآخر.

رابط سريع لحجز كشف كارت الخدمات المتكاملة 2024-2025

وفق وزارة الصحة، يمكن الدخول على رابط سريع لحجز كشف كارت الخدمات المتكاملة 2024 - 2025، من هنا، وشددت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، على أهمية الكشف المميكن لجميع أنواع الإعاقة واختلاف شدتها: «عدم قبول تقارير طبية يدوية تعزيزاً لحوكمة استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة»، ويمكن الحجز من خلال الرابط من هنـــا.

وفي سياق متصل، تستمر مديريات التضامن الاجتماعي في عقد لجنة فحص تظلمات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة في إطار توجيهات الدولة المصرية بتقديم أوجه الرعاية لذوي الهمم وتحت رعاية الدكتورة نفين القباج وزير التضامن الاجتماعي، لعرض الحالات المتقدمة ومناظرتهم أمام اللجنة.

تعليمات مهمة بشأن كارت الخدمات المتكاملة

- تم إلغاء المنشور الوزاري والذي تضمن إعفاء ذوي الإعاقات الشديدة من التسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان الخاص بالكشف الطبي المميكن 

- ضرورة الالتزام بالتسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان الخاص بالكشف الطبي المميكن 

- ضرورة الالتزام بالفحوصات والاختبارات الخاصة بكل نوع إعاقة 

- ضرورة الالتزام بإجراءات استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة 

 - يحظر تلقي الكشف الطبي يدويا من جميع ذوي الإعاقات «الشديدة، والمتوسطة، والبسيطة

- يتم الالتزام بالكشف الطبي المميكن على النموذج رقم 1 للجميع دون استثناء

- توريد مبلغ 50 جنيها مقابل مادي رسوم إدارية بأي فرع من فروع بنك ناصر الاجتماعي 

- ضرورة الانتهاء من رفع الطلبات يوميا من مُدخلي البيانات والاخصائيين 

- التأكد من إتمام عملية المراجعة من قبل مدير المكتب وعدم تأجيلها.

مقالات مشابهة

  • رابط سريع لحجز كشف كارت الخدمات المتكاملة 2024-2025 من وزارة الصحة
  • “المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية” ينطلق في أكتوبر بالشارقة
  • “وزارة الصحة” و”الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة” يطلقان حملة الوقاية من الإنهاك الحراري والأمراض
  • وزارة الصحة تخلي مسؤوليتها من توريد أدوية “مراقبة دوليا” دون إذن مسبق منها
  • “بيئة أبوظبي” و”أدنوك” تتعاونان لإنشاء نظام إلكتروني لتبادل بيانات جودة المياه البحرية
  • صرف الدواء من خدمة “وصفتي” وإلغاء صيدليات الصحة
  • “زين السعودية” تحقق إنجازاً استثنائياً في خدمات الجيل الخامس (5G) خلال موسم الحج 1445هـ
  • موقع بيوت يطلق أداة تخمين العقارات “تروإستميت TruEstimate™️” من خلال تكامل البيانات مع أراضي دبي
  • إنفيديا تتعاون مع Ooredoo لنشر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط
  • لماذا تأخرت وزارة الصحة السعودية في إعلان حالات الوفيات في الحج؟.. مصدر سعودي يجيب