يشارك مركز أبوظبي للغة العربية، في فعاليات الدورة الـ30 من معرض بكين الدولي للكتاب، الذي انطلقت أعماله أمس وتستمر حتى 23 يونيو الجاري.

ويسعى المركز من خلال المشاركة في الحدث الثقافي الأكبر في آسيا، إلى تعزيز العلاقات مع قطاعات النشر والثقافة في الصين والترويج لمشاريع المركز وبرامجه، إلى جانب بحث فُرص التعاون المشترك، وفتح آفاق جديدة للشراكة الفاعلة مع الجهات الصينية البارزة المعنية بالصناعات الإبداعية.

ويُوقّع المركز في إطار المشاركة بروتوكول تعاون استراتيجي مع المجموعة الصينية للإعلام الدولي، الجهة الرسمية المسؤولة عن التعاون الصيني الدولي في مجال اللغة والثقافة والنشر والإعلام والدراسات.

ويشارك المركز في المعرض ببرنامج غني يتضمن ندوات نقاشية ولقاءات مهنية، إلى جانب تنظيم مجموعة من الزيارات، وتوقيع اتفاقيات تعاون بما يتوافق مع رؤية الدولة للانفتاح على الثقافات حول العالم، وتعزيز مكانة أبوظبي الثقافية.

وأكد سعادة الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، حرص المركز على المشاركة في معرض بكين الدولي للكتاب بوصفه منصة عالمية ذات ثقل كبير في منطقة آسيا، تجمع تحت مظلتها حضوراً دولياً وازناً في مجالات النشر والثقافة، وتتيح للمركز الترويج للبرامج والمشاريع التي يعمل عليها لتعزيز مكانة اللغة العربية، وبحث إبرام شراكات فاعلة مع أهم المؤسسات الثقافية والأكاديمية والتقنية حول العالم.

وقال إن قطاعات النشر والثقافة في جمهورية الصين الشعبية تعد شريكاً مهماً لمركز أبوظبي للغة العربية، وقد كانت المشاركة الصينية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الأخيرة الأكبر للصين في المعارض الدولية، ما يؤكد أهمية المعرض للجهات الصينية الحيوية في مجالات الثقافة والنشر.

وأوضح أنه من خلال مشاركة المركز في معرض بكين الدولي للكتاب سنبذل جهوداً حثيثة لتوسيع الشراكات على المستويات كافة.

ومن المقرر أن يحضر رئيس المركز فعالية إصدار سلسلة كتب الصين الأكاديمية، ضمن برنامج المشاركة في المعرض، الذي يشمل أيضا تنظيم ندوة نقاشية تحت عنوان “بين العربية والصينية: اللغة والتواصل الحضاري”، تُسلّط الضوء على الدور الذي يلعبه المركز في دعم اللغة العربية، وتعرّف بأهم مشاريعه، وتناقش أوجه التقارب بين المركز والشركاء الصينيين فيما يتعلق بدعم اللغة العربية.

وينظم المركز ندوة بالتعاون مع المجموعة الصينية للإعلام الدولي، وبحضور عدد من الشخصيات المؤثرة في صناعة النشر في الصين، بالإضافة إلى مجموعة من المستعربين الصينيين.

كما يُشارك وفد المركز في ملتقى الناشرين العرب والصينيين، الذي يُقام ضمن فعاليات المعرض، إلى جانب اطّلاعه على أحدث تقنيات النشر والذكاء الاصطناعي والمحتوى لأهم الجهات الصينية العاملة في مجال المحتوى الإبداعي والتقنيات، وبحث إمكانية مشاركة هذه الجهات في معرض أبوظبي الدولي للكتاب والمؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية.

ويُنظم المركز ضمن جدول المشاركة زيارات لجهات صينية مؤثرة في قطاعات النشر والثقافة، لتعريفها بمجالات عمل المركز، وبحث فرص التعاون المشترك ومن هذه الجهات: المجموعة الصينية الوطنية لاستيراد وتصدير المطبوعات، وجامعة “رنيمين” الصينية، ومركز الشيخ زايد بجامعة اللغات الأجنبية في بكين، وجامعة اللغات والثقافة ببكين، ودار نشر الشعب الصينية، إلى جانب زيارة الجناح السعودي، حيث تحل المملكة العربية السعودية ضيف شرف على المعرض هذا العام.

كما يعقد لقاءات مهنية مع كبار دور النشر الصينية والمسؤولين عن قطاع النشر والثقافة في الصين بهدف الترويج لمشاريع وبرامج المركز، مثل مشروع كلمة للترجمة والجوائز، معرض أبوظبي الدولي للكتاب ليحظى بمشاركة صينية.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024

سول - العُمانية: تشارك سلطنة عُمان في أعمال الدورة الـ 66 لمعرض "سول الدولي للكتاب 2024م" وتحل ضيفًا مميزًا بمناسبة مرور خمسين عاما على العلاقات الدبلوماسية العُمانية الكورية ويستمر إلى 30 يونيو الجاري.

ويتضمن جناح سلطنة عُمان بالمعرض أركانًا عدة مثل الإصدارات العُمانية من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني وللترويج السياحي، والخط العربي ونوادر المخطوطات العُمانية.

ويتيح الجناح للزائرين التعرف على العادات والتقاليد العُمانية، كما يقدم عرضًا لبعض المفردات الثقافية العُمانية المسجلة في القائمة العالمية للتراث الثقافي غير المادية باليونسكو ( فن البرعة – الخنجر العُماني – الفضاءات الثقافية " بتقنية (VR) وعروض مرئية عن المواقع الثقافية والسياحية عن سلطنة عُمان .

ويشارك جناح سلطنة عُمان بالمعرض عدد من المؤسسات الحكومية وهي وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة الإعلام ووزارة التراث والسياحة، و تتضمن المشاركة العمانية جلسات حوارية بعنوان "الرواية...دهشة السرد العُماني"ـ و "أدبيات نسوية تصور الحياة اليومية للمرأة في كوريا وسلطنة عُمان" و "التبادل الثقافي: العلاقات العُمانية الكورية خمسون عامًا من التقارب والعمل المشترك". بالإضافة إلى ورقة عمل تتناول واقع الترجمة في سلطنة عُمان وآفاق التعاون الممكنة بين اللغتين العربية والكورية.

وألقى سعادة الشيخ زكريا بن حمد السعدي سفير سلطنة عُمان لدى جمهورية كوريا كلمة أكد خلالها على الجهود التي يقوم بها المعرض في تعزيز القراءة وقيمها والاهتمام بالكتاب ودور النشر، وقال: "إن المشاركة في المعرض لهذا العام تصادف الذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين سلطنة عُمان وجمهورية كوريا حيث تم نشر كتاب بعنوان (عُمان: تاريخ طويل من الصداقة والتعاون مع كوريا) من تأليف الأستاذ الدكتور لي هي سو باللغة الكورية وترجمته إلى اللغة العربية، ويتناول الكتاب مجالات التعاون التي تمت على مدى نصف قرن منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية عام 1974، إلى جانب التجارة القديمة في القرن السابع بين البلدين.

وأضاف أن سلطنة عُمان تقدم الرواية العُمانية "سيدات القمر " للكاتبة جوخة الحارثي الحائزة على جائزة مان بوكر العالمية لعام 2019، مترجمة إلى اللغة الكورية من أجل تسهيل وصول الادب العُماني إلى القارئ الكوري والمهتمين بالثقافة العُمانية.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يختتم مشاركته في معرض بكين الدولي للكتاب 
  • “ندلب” يشارك في المعرض الدولي (transport logistics) بالصين
  • غرفة دبي للاقتصاد الرقمي تستعرض مزايا المشاركة في “إكسباند نورث ستار 2024” أمام الشركات الصينية
  • “مركز مكافحة الأمراض” يشارك بملتقى الرعاية الصحية السادس عشر
  • “تريندز” يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني بالقاهرة
  • “تريندز” يُسدل الستار على مشاركة ناجحة في معرض بكين الدولي للكتاب
  • السعودية تختتم مشاركتها كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب
  • مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يختتم مشاركته في معرض بكين الدولي للكتاب 2024م
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض بكين الدولي للكتاب 2024