أقر الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس فرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا مستهدفا الغاز الطبيعي المسال للمرة الأولى.
وقال الاتحاد الأوروبي إنه وللمرة الأولى على الإطلاق فإن هذه الخطوة ستشمل أيضا الغاز الطبيعي المسال، وهو أمر صعب نظرا لأن العديد من الدول الأوروبية تعتمد بشكل كبير عليه كمصدر للطاقة.

وجاء على الصفحة الرسمية للرئاسة البلجيكية للاتحاد الأوروبي عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس" "لقد اتفق سفراء الاتحاد الأوروبي الآن على الحزمة الرابعة عشرة القوية والكبيرة من العقوبات ردا على الحرب الروسية في أوكرانيا".

وأضاف المنشور أن "هذه الحزمة توفر تدابير جديدة مستهدفة وتعظم من تأثير العقوبات الحالية عن طريق سد الثغرات".

بدورها، ذكرت صحيفة (سيجنال بروكسل) البلجيكية أن دبلوماسيين أشاروا إلى أن ألمانيا تعرقل التقدم في فرض هذه الحزمة بسبب مخاوف برلين فيما يتعلق بالتأثيرات المحتملة على اقتصادها.

ولم يتم تقديم سوى القليل من التفاصيل حول الحزمة الأخيرة بخلاف أنه ستكون هناك بعض الإجراءات الجديدة إلى جانب إجراءات أخرى مصممة لسد الثغرات وتعظيم تأثير العقوبات الحالية.

ونقلت (سيجنال بروكسل) عن وزير الطاقة البلجيكي تين فان دير سترايتن، قوله إن العقوبات الجديدة تشمل فرض حظر على نقل الغاز الطبيعي المسال في الاتحاد الأوروبي.

كما نفلت عن وزير الخارجية الهولندي المنتهية ولايته هانكي بروينز سلوت، قوله إن الحزمة الأخيرة سوف تمنع "أسطول الظل" الروسي من ناقلات الغاز الطبيعي المسال والنفط من الوصول إلى الموانئ والخدمات الأوروبية، وبالتالي منعهم من التحايل على العقوبات واللوائح الدولية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن الحزمة "ستحرم روسيا من المزيد من عائدات الطاقة".

وأوضحت الصحيفة أن ذلك قد يكون مبالغة في تقدير تأثير العقوبات الجديدة. وأن الغاز الطبيعي المسال الروسي سيظل معروضا للبيع في دول الاتحاد الأوروبي، لكن سيتم منع إعادة تصديره إلى دول أخرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي روسيا أوكرانيا الحرب الروسية الغاز الطبیعی المسال الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يوافق على فرض عقوبات جديدة تستهدف بيلاروسيا

وافق سفراء الاتحاد الأوروبي، البالغ عددهم 27 سفراء من حيث المبدأ على فرض عقوبات جديدة تستهدف بيلاروسيا.

الكويت تؤكد رغبتها في تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي بمجال الطاقة المتجددة الاتحاد الأوروبي وصربيا يوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال الهجرة وإدارة الحدود

وذكرت الرئاسة البلجيكية للاتحاد الأوروبي - عبر صفحتها الرسمية على منصة التدوينات "إكس" - "وافق سفراء الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ على حزمة جديدة من العقوبات التي تستهدف بيلاروسيا".

وأضافت أن "هذه الحزمة ستعزز إجراءاتنا رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا، بما في ذلك مكافحة التحايل على العقوبات".

وكان الاتحاد الأوروبي قد وافق - الخميس الماضي - على فرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا مستهدفا الغاز الطبيعي المسال للمرة الأولى.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه للمرة الأولى على الإطلاق؛ فإن هذه الخطوة ستشمل أيضا الغاز الطبيعي المسال، وهو أمر صعب نظرا لأن العديد من الدول الأوروبية تعتمد بشكل كبير عليه؛ كمصدر للطاقة.

وذكرت الرئاسة البلجيكية للاتحاد الأوروبي: "لقد اتفق سفراء الاتحاد الأوروبي الآن على الحزمة الرابعة عشرة القوية والكبيرة من العقوبات ردا على الحرب الروسية في أوكرانيا".

وأضافت أن "هذه الحزمة توفر تدابير جديدة مستهدفة وتعظم من تأثير العقوبات الحالية عن طريق سد الثغرات".

الصين ترفض تصريحات السفير الأمريكي بإثارة مشاعر معادية للولايات المتحدة

رفضت الصين تصريحات السفير الأمريكي في بكين نيكولاس بيرنز الذي اتهمها بتقويض الدبلوماسية وإثارة المشاعر المعادية للولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الأربعاء: "إن تصريحات بيرنز لا تؤدي إلى تنمية سليمة ومستقرة للعلاقات الثنائية".

ومن جهتها..قالت المتحدثة باسم الوزارة ماو نينج : "إن الولايات المتحدة وليس الصين هي التي تتدخل وتعرقل التبادلات الشعبية بين البلدين" ، بحسب موقع سي جي تي إن الإخباري الصيني.

وأكدت ماو أن تصريحات بيرنز ليست حقائق ولكنها خروج عن التفاهمات المشتركة المهمة التي تم التوصل إليها بين الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الأمريكي جو بايدن في اجتماع سان فرانسيسكو.

وأضافت: "إنها ليست الطريقة الصحيحة للتوافق بين الصين والولايات المتحدة، ولا تؤدي إلى تنمية سليمة ومستقرة للعلاقات الثنائية".

وأكدت المتحدثة أن الجانب الصيني يعمل دائما على تطوير العلاقات الصينية الأمريكية وفقا لمبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين التي اقترحها شي، وهو ملتزم بتعزيز التبادلات الشعبية بين البلدين.

وخلال اجتماعهما في سان فرانسيسكو في نوفمبر 2023، اتفق شي وبايدن على تعزيز وتقوية الحوار والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما في ذلك توسيع التبادلات التعليمية والطلابية والشبابية والثقافية والرياضية والتجارية.

 

 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يوافق على فرض عقوبات جديدة تستهدف بيلاروسيا
  • الاتحاد الأوروبي يوافق على فرض عقوبات تستهدف روسيا البيضاء
  • ليمُتْ الاتحاد الأوروبي بغيظه
  • عقوبات أوروبية جديدة على روسيا
  • للمرة الأولى.. أوروبا تفرض عقوبات على صادرات الغاز الروسي
  • الاتحاد الأوروبي يقر الحزمة الـ14 من العقوبات ضد روسيا
  • روسيا تردّ على عقوبات الاتحاد الأوروبي
  • الخارجية الروسية: الحزمة الـ 14 من عقوبات الاتحاد الأوروبي غير شرعية
  • روسيا: واشنطن برمجت ووجهت الصواريخ المستخدمة في الهجمات على شبه جزيرة القرم
  • الاتحاد الأوربي يقر حزمة العقوبات الـ14 ضد روسيا