تواصل وزارة السياحة والآثار ممثلة في غرفة عمليات بعثة الحج السياحي المتواجدة حالياً في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري، متابعتها لأحوال حجاج السياحة بعد انتهائهم من أداء مناسك الحج وعودتهم من مخيمات مشعر (منى)، حيث تقوم بعثة الوزارة بالتواصل المستمر مع كافة مشرفي شركات السياحة للاطمئنان على أحوال الحجاج، والتأكد من استقرارهم بأماكن اقامتهم، سواء بمكة المكرمة أو المدينة المنورة.

وقامت لجان الإشراف بمكة المكرمة والمدينة المنورة، بالمرور على أماكن إقامة الحجاج للاطمئنان على أحوالهم، وتهنئتهم بإتمام مناسك الحج، واستطلاع آرائهم عن الخدمات المقدمة من مكاتب الطوافة خلال أيام المشاعر بمخيمات منى وعرفات.

عودة الحجاج

كما يتم أيضاً، المرور الدوري على المستشفيات المركزية بمكة المكرمة للاطمئنان على الحالة الصحية لحجاج السياحة، حيث يوجد حالياً (8) حالات مرضية فقط محجوزة بالمستشفيات من إجمالي عدد حجاج السياحة هذا العام والذي بلغ (25223 حاجا)، وهو ما يمثل نسبة (0.02%) من عدد الحجاج، بواقع 5 حالات ذكور، 3 حالات إناث، وبلغت أعداد الوفيات بين حجاج السياحة 10 حالات وفاة لأسباب طبيعية، وهو ما يمثل نسبة (0.04%) من عدد الحجاج.

من جانبها، أوضحت سامية سامي أنه لا توجد أي حالات مفقودة من بين كافة حجاج السياحة، ولا توجد أي حالات تعرضت لحوادث أو إصابات خلال آداء مناسك الحج، مشيرة إلى أنه يتواجد مع الحجاج 723 مشرفا، أي بمتوسط (1 مشرف لكل 35 حاجا)، وهي نسبة أعلى من النسبة المقررة بضوابط الحج السياحي هذا العام.

وأضافت أن لجان الوزارة للإشراف على برامج الحج السياحي تم المراعاة في تشكيلها تتبع رحلة ومسار الحاج لتكون متواجدة في كافة النقاط خلال أدائه مناسك الحج، لافتة إلى تواجد لجان الإشراف بالنقاط التالية: ميناء نويبع البحرى، ميناء العقبة بالأردن، منفذ حالة عمار البري بالحدود الأردنية السعودية، مطار جدة، المدينة المنورة، مكة المكرمة، لجان للإشراف خلال أيام المناسك بمنى وعرفات، وهو ما يضمن التتبع اللحظي لأحوال حجاج السياحة، ما أدى الى عدم وجود أي حالات فقد لحجاج السياحة، وكذا النسب الضئيلة جداً لحالات الوفاة والحالات المرضية لحجاج السياحة مقارنة بإجمالي أعداد الحجاج.

الحجاج

كما تتابع الوزارة، عن كثب، الخدمات المقدمة من الشركات السياحية للحجاج، والتأكد من تلقيهم الخدمات المتفق عليها، حيث تلقت الوزارة 9 شكاوى، بسبب شكاوى تسكين في فنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة وعدم الالتزام بالبرنامج السياحي، وهو ما يمثل نسبة (0.03%) من إجمالي عدد حجاج السياحة.

ولم تتلق الوزارة أي شكاوى فيما يخص مخيمات (مشعر عرفات) بكافة مستويات الحج السياحي، الفاخر، الخمس نجوم، الاقتصادي، البري، وفيما يخص مخيمات مشعر (منى) لم تتلق الوزارة شكاوى من مخيمات المستوي الفاخر، الخمس نجوم، البري، لكن تلقت بعض الشكاوى من مخيمات المستوى الاقتصادي بمشعر منى، وكانت الشكوى من تكرار انقطاع التيار الكهربائي نتيجة تخفيف الأحمال مع نقص في بعض خدمات الإعاشة بأحد مكاتب المستوى الاقتصادي، وذلك في اليوم الأول فقط من أيام المبيت بمنى والتي قامت لجان الوزارة بالتعامل معها وحلها على الفور.

اقرأ أيضاًمتحدث الوزراء: إعلان كل أرقام الحجاج المفقودين في السعودية من خلال الجهات المعنية

تورط شركات سياحية في وفيات الحجاج المصريين.. وتحرك عاجل من الحكومة بأمر الرئيس

وزيرة الهجرة توضح موقف الحجاج المصريين المفقودين (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر مشروعات السعودية الحج وزارة السياحة الحجاج حجاج السیاحة الحج السیاحی مکة المکرمة مناسک الحج وهو ما

إقرأ أيضاً:

تعليق مهم لـ السياحة بشأن أزمة الحجاج: نتعرض لحملة ممنهجة

أكد إيهاب عبدالعال، عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، أن وزارة السياحة تتعرض لحرب ممنهجة في أزمة وفيات الحجاج وتحميلها السبب وحدها، مشددًا على أنهم كغرفة سياحة قدموا النصائح ولكن البعض لم يصل له المعلومة وضرب البعض بالمعلومة عرض الحائط، موضحًا أن السلطات السعودية أغلقت كل الطرق أمام تأشيرة الزيارة من أداء مناسك الحج.

أزمة الحجاج

وأوضح "عبدالعال"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"،  أن حج الداخلية هو أرخص حج وهو 180 ألف جنيه، مشيرا إلى أن الحج البري وصل سعره لـ195 ألف جنيه والحج الاقتصادي وصل سعره لـ280 ألف جنيه، مضيفًا: "من حقنا 100 ألف حاج في السنة وكانت الدولة تتنازل عن 50 ألف تأشيرة الحج".

حسين أبو صدام: "الفلاحين متأثرين بارتفاع درجات الحرارة.. كل حاجة غليت عليهم" مستشار سابق بالبرلمان الأوروبي: تصريحات بوريل حول غزة تعد إقرارًا بإدانة إسرائيل

وتابع: "في حالة أننا أخذنا كل حصتنا من التأشيرات الخاصة بالحج هنوفر أداء مناسك الحج بأقل من 180 ألف جنيه"، مشيرًا إلى أنه يتم تجهيز التقرير لرفعه لأعلى السلطات ويكون الأمر على مسئوليتهم الشخصية، مضيفًا: "نريد غلق الأبواب الخلفية من أجل ضبط الأمور، لا بد من ملاحقة عدد من السمارة المتسببين في وفيات حجاج خلال أداء المناسك".

وأوضح أن وزارة الداخلية لديها سلطة ضبط الوسيط والسماسرة ولدى وزارة السياحة واتحاد الغرف السياحية معلومات عن السماسرة الموجودين على صفحات التواصل الاجتماعي ويبيعون تأشيرة الحج والزيارة للسعودية بأسعار أقل من الأسعار المعلنة، مشددًا على أن منح التأشيرات هو سياسات دول وعلاقات بين وزارات خارجية كلًا من مصر والسعودية.
 

مقالات مشابهة

  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين
  • توصيات "سياحة البرلمان" لمنع تكرار أزمة حجاج الزيارة
  • «سياحة النواب» تناقش أزمة الحج المخالف
  • تكريم المطوف علاء محضر في حفل بفندق الصفوة بمكة المكرمة
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • تعليق مهم لـ السياحة بشأن أزمة الحجاج: نتعرض لحملة ممنهجة
  • مصر تقبض على 450 سمسارا تسببوا في وفيات حجاج
  • بعد سحب التراخيص.. القبض على مئات المصريين بسبب وفاة الحجاج
  • خلية أزمة الحج تكشف أسباب ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين