شاركت هيئة الدواء المصرية، صباح اليوم، افتراضيًا في المؤتمر السنوي لجمعية المعلومات الدوائية "2024 DIA Global"، والذي انعقد في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية من خلال جلسة نقاشية حول الفرص الواعدة في إفريقيا والشرق الأوسط، والتي تناولت عددًا من نقاط القوة، وتطور الأنظمة الرقابية، والتعاون بين الجهات التنظيمية في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وخلال كلمته أوضح د. يس رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، ما يمثله حجم السوق الدوائي المصري كونه من أكبر الأسواق بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وهو ما أسهم فيه حصول هيئة الدواء المصرية على عدد من الاعتمادات والعضويات بالمنظمات الدولية المختلفة؛ مما يضعها في مقدمة الجهات التنظيمية على المستوى الإقليمي والدولي، ويعمل على تشجيع الاستثمار في ضوء تحديث القواعد التنظيمية، وإصدار قانون التجارب السريرية والعمل به؛ مما يساعد على الإتاحة، وسرعة النفاذ للأدوية المختلفة إلى الأسواق المحلية والسوق الأفريقي على المدى القريب.

شارك في الجلسة النقاشية كل من د. أشرف الفقي، عضو مجلس إدارة جمعية المعلومات الدوائية DIA، ديفيد موكانجا، نائب مدير النظم الدوائية الإفريقية بمؤسسة بيل أند ميليندا جيتس بالولايات المتحدة الأمريكية، د. محمود الصباحي، نائب رئيس جامعة بدر لشئون الأبحاث والدراسات العليا، د. إيناس الشهيمي، مدير قطاع الشئون التنظيمية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بإحدى الشركات العالمية.

وتعد جمعية المعلومات الدوائية (DIA) التي أُسِّسَتْ عام ١٩٦٤ ومقرها واشنطن، منصة عالمية لتيسير التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات في مجال تطوير الدواء في جميع مراحله، إلى جانب العديد من أوجه الرعاية الطبية، وذلك من خلال عقد المؤتمرات، وتيسير التواصل بين الجهات الطبية والدوائية بمختلف مناطق العالم، ويعد المؤتمر الدولي الحالي منصة مهمة يتم فيه دعوة مختلف الجهات المعنية بالتصنيع الدوائي وممثلي الحكومات والأكاديميين.

يأتي ذلك في إطار سعي الهيئة المستمر لتعزيز كافة سبل التعاون مع مختلف المنظمات الدولية المعنية بمجال التطوير الدوائي، وجهودها المتواصلة لمواكبة أحدث النظم العالمية في مجال الدواء؛ مما يعود بالنفع على النظام المصري وانعكاس ذلك علي جودة وأمان وفاعلية الدواء المصري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المعلومات الدوائیة هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

المملكة تشارك في المؤتمر الدولي حول اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية بالمغرب

شاركت المملكة، في المؤتمر الدولي حول اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية "دعامة لتمكين النساء وخلق فرص الشغل وتحقيق الرفاه الأسري"، والذي أقيم في عاصمة المملكة المغربية الرباط بمقر جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في الفترة من 25-26 يونيو 2024، بتنظيم من وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وبالشراكة مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وترأس وفد المملكة المشارك في المؤتمر الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة الدكتورة ميمونة بنت خليل آل خليل، ومجموعة من المختصين من الجهات ذات العلاقة، واستهدف المؤتمر إيجاد الفرص والانخراط في مسار بناء منظومة مندمجة لاقتصاد الرعاية من خلال تبادل التجارب والمعارف العربية والدولية حول هذا القطاع الهام، كما يقوم المؤتمر على وضع مجموعة من الأجوبة التي تسهم في مواجهة التحديات وإثراء النقاش خصوصاً فيما يتعلق بحصر الأنشطة الاقتصادية التي تندرج تحت اقتصاد الرعاية وإسهاماتها الفعلية في خلق فرص شغل تعزّز من التمكين الاقتصادي للنساء.

وألقت الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة خلال المؤتمر كلمة المملكة أثناء لقاء المائدة المستديرة الوزارية، وأشارت بأن اقتصاد الرعاية يعد ركيزة أساسية لتعزّيز رفاهية الأفراد والتماسك الأسري ودعم التكامل المجتمعي، مبينة أن منظومة خدمات الرعاية بالمملكة تتسم بالتنوع والاتساع والتطور المستمر، كما تقوم المملكة بدعم اقتصاد الرعاية بمختلف مجالاته.

وأكدت أن اقتصاد الرعاية في المملكة يشمل تعزيز المساواة بين الجنسين في الحصول على فرص العمل وتوفير فرص عمل جديدة تسهم في تعزيز التماسك الاجتماعي، إلى جانب توفير الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم ورعاية الأطفال وكبار السن، وعليه سيستمر اقتصاد الرعاية في المملكة بالنمو والتطور مدفوعاً برؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • تكريم الصيادلة والأطباء الأكثر تميزًا في تطبيق أنشطة اليقظة الدوائية
  • «السبكي» يُكرم الصيادلة والأطباء الأكثر تميزًا في تطبيق أنشطة اليقظة الدوائية خلال عام.. صور
  • «معلومات الوزراء»: 7 مليارات دولار سنويا حجم مبيعات سوق الدواء المصرية
  • دارة الملك عبدالعزيز تشارك في المؤتمر (57) لدراسات الجزيرة العربية في باريس
  • المملكة تشارك في المؤتمر الدولي حول اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية بالمغرب
  • رئيس هيئة الدواء: ضخ كميات من المستحضرات الدوائية المهمة.. واستيراد شحنات إضافية من المواد الخام
  • وزيرة التخطيط تشارك في الحفل السنوي الثامن عشر لمؤسسة القلعة للمنح الدراسية
  • وزيرة التخطيط تشارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي لمعهد التخطيط القومي بعنوان "الصحة والتنمية المستدامة"
  • انطلاق المؤتمر السنوي الدولي لمعهد التخطيط القومي بعنوان "الصحة والتنمية المستدامة"
  • "الصحة والتنمية المستدامة".. انطلاق المؤتمر السنوي الدولي لمعهد التخطيط القومي