يونيو 20, 2024آخر تحديث: يونيو 20, 2024

المستقلة/- قالت كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، إنها ستفكر في إرسال أسلحة إلى أوكرانيا، و هو تغيير كبير في السياسة تم اقتراحه بعد قيام روسيا و كوريا الشمالية التوقيع على اتفاق للدفاع عن بعضهما البعض في حالة نشوب حرب.

و جاءت تصريحات مسؤول رئاسي كبير بعد ساعات من نشر وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية تفاصيل الاتفاق، الذي قال مراقبون إنه قد يمثل أقوى علاقة بين موسكو و بيونغ يانغ منذ نهاية الحرب الباردة.

و يأتي ذلك في وقت تواجه فيه روسيا عزلة متزايدة بسبب الحرب في أوكرانيا و زيادة التوترات مع الغرب.

و وفقاً لنص الصفقة الذي نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية في كوريا الشمالية، أو KCNA، إذا تعرض أي من البلدين للغزو و دفعه إلى حالة الحرب، فيجب على الطرف الآخر نشر “جميع الوسائل المتاحة له دون تأخير” لتوفير ” المساعدات العسكرية و غيرها”. لكن الاتفاقية تنص أيضًا على أن مثل هذه الإجراءات يجب أن تكون متوافقة مع قوانين البلدين و المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تعترف بحق الدولة العضو في الأمم المتحدة في الدفاع عن النفس.

و وقع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاتفاق في قمة عقدت الأربعاء في بيونغ يانغ. و وصف كلاهما هذه الخطوة بأنها ترقية كبيرة للعلاقات الثنائية، بما في ذلك العلاقات الأمنية و التجارية و الاستثمارية و الثقافية و الإنسانية.

و أصدر مكتب الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول بيانا أدان فيه الاتفاق، و وصفه بأنه تهديد لأمن بلاده و انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي، و حذر من أنه سيكون له عواقب سلبية على علاقات سيول مع موسكو.

و قال مكتب يون: “من السخف أن يتعهد طرفان لهما تاريخ في شن حروب الغزو – الحرب الكورية و الحرب في أوكرانيا – بالتعاون العسكري المتبادل على أساس هجوم وقائي من قبل المجتمع الدولي لن يحدث أبدا”.

و في الأمم المتحدة في نيويورك، وصف وزير الخارجية الكوري الجنوبي تشو تاي يول أنه “من المؤسف” أن تتصرف روسيا بشكل ينتهك العديد من قرارات العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية و التي صوتت موسكو لصالحها.

و قال مستشار يون للأمن القومي، تشانغ هو جين، إن سيول ستعيد النظر في مسألة توفير الأسلحة لأوكرانيا لمساعدة البلاد على محاربة الغزو الروسي واسع النطاق.

و قدمت كوريا الجنوبية، و هي مصدر متنام للأسلحة و لديها جيش جيد التجهيز و تدعمه الولايات المتحدة، مساعدات إنسانية و أشكال دعم أخرى لأوكرانيا، بينما انضمت إلى العقوبات الاقتصادية التي تقودها الولايات المتحدة ضد موسكو. لكنها لم تقدم الأسلحة بشكل مباشر إلى كييف، مستشهدة بسياسة طويلة الأمد تتمثل في عدم توريد الأسلحة إلى البلدان المنخرطة بنشاط في الصراع.

و في حديثه للصحفيين في هانوي، حيث سافر بعد بيونغ يانغ، قال بوتين يوم الخميس إن تزويد أوكرانيا بالأسلحة سيكون “خطأ كبيرا للغاية” من جانب كوريا الجنوبية. و إذا حدث ذلك، قال بوتين إنه سيؤدي إلى “قرارات من غير المرجح أن ترضي القيادة الحالية في كوريا الجنوبية”.

و قال إن كوريا الجنوبية “لا ينبغي أن تقلق” بشأن الاتفاقية، إذا كانت سيول لا تخطط لأي عدوان على بيونغ يانغ.

و رداً على سؤال حول ما إذا كانت الضربات الأوكرانية على المناطق الروسية بأسلحة زودها الغرب بها يمكن اعتبارها عملا عدوانيا، قال بوتين “إنها بحاجة إلى دراسة إضافية، لكنها قريبة من ذلك”، و أن موسكو لا تستبعد إمداد الشمال بالأسلحة رداً على ذلك.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: کوریا الجنوبیة کوریا الشمالیة الأمم المتحدة بیونغ یانغ

إقرأ أيضاً:

ما الأسلحة التي يمكن أن تزود بها كوريا الجنوبية الجيش الأوكراني؟

كوريا الجنوبية تهدد بتزويد أوكرانيا بالسلاح. حول ذلك كتب غليب إيفانوف، في "أرغومينتي إي فاكتي":

تشعر كوريا الجنوبية بقلق بالغ من الزيارة التي قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى كوريا الشمالية والاتفاقات التي تم التوصل إليها هناك.

فالآن، تخشى كوريا الجنوبية من أن تقوم روسيا بتزويد بيونغ يانغ بصواريخ أكثر تقدّما أو توفير معلومات استخباراتية من أقمارها الصناعية.

وعلى هذه الخلفية، أعلنت سيئول أنها ستفرض قيودًا على تصدير 243 نوعًا من السلع إلى روسيا، واعترفت بأنها يمكن أن تبدأ في توريد الأسلحة الفتاكة إلى أوكرانيا.

تحتل كوريا الجنوبية المرتبة التاسعة في صادرات الأسلحة بين دول العالم، أي أنها منتج كبير إلى حد ما.

وفي الصدد، قال مدير مركز الدراسات الأوروبية والدولية الشاملة في المدرسة العليا للاقتصاد، فاسيلي كاشين: "كوريا الجنوبية، تصنع عدة أنواع من أسلحة المدفعية، منها مدافع هاوتزر K9 وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة، التي تشبه في خصائصها صواريخ HIMARS. وهي مصنعة رئيسية لأنظمة الدفاع الجوي، وقد تم تنفيذ برامج أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات الكورية الجنوبية في السابق بمساعدة روسيا وهي تعتمد على التقنيات الروسية، وينطبق هذا على أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف والمتوسطة المدى. جمهورية كوريا تنتج أيضًا الصواريخ البالستية قصيرة المدى، وأسلحة مضادة للدبابات، وطائرات مقاتلة نفاثة خفيفة".

والآن، هل ستقوم كوريا الجنوبية بتزويد أوكرانيا بكل هذا؟

لا. لم يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن في سيئول حتى الآن. وإذا بدأ توريد الأسلحة الفتاكة إلى كييف، فبإمكان روسيا تزويد كوريا الشمالية بكل ما تخاف منه سيئول.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية تفرض عقوبات على سفن وشركات روسية وكورية شمالية
  • زاخاروفا: اتفاقية الشراكة مع كوريا الشمالية ليست موجهة ضد دول ثالثة
  • قد تأتي معاهدة الدفاع المشترك بين بوتين وكيم بنتائج عكسية
  • روسيا تمارس ضغوطا على أمريكا في أربعة أماكن حول العالم
  • وزير الخارجية الروسي يحذر إسرائيل من الآثار المدمرة لامتداد الصراع إلى لبنان
  • روسيا تستأنف حركة قطارات الركاب مع كوريا الشمالية
  • ما الأسلحة التي يمكن أن تزود بها كوريا الجنوبية الجيش الأوكراني؟
  • عودة إلى الحرب الباردة..مخاوف أمريكية من التحالف الروسى الكورى
  • الخارجية الروسية: الاتفاقية بين روسيا وكوريا الشمالية ليست موجهة ضد جارتها الجنوبية
  • رئيس كوريا الجنوبية يندد بإطلاق بيونج يانج بالونات قمامة إلى بلاده