استقبل الدكتور وائل عقل، رئيس جامعة النيل الأهلية، السفير هشام بدر، المنسق الوطني ورئيس اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية التابعة لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، لبحث سبل التعاون بين المبادرة والجامعة، وذلك في ضوء الدور المهم والحيوي الذي تقوم به جامعة النيل الأهلية فيما يخص المشروعات الخضراء الذكية، وهو ما يتماشى مع أهداف المبادرة التي تم إطلاقها في أغسطس 2022 تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وبقرار من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

أخبار متعلقة

التعليم العالي: 19 ألف طالب يسجلون في تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات

أول أيام التنسيق.. تدريب الطلاب على تسجيل الرغبات

تنسيق الكليات 2023 شروط القبول بأقسام آداب حلوان للعام الجامعي 2023/2024

تنسيق الكليات 2023.. شروط التنسيق الداخلي لآداب القاهرة لنظام الساعات المعتمدة

تنسيق الجامعات 2023.. رسالة مهمة من وزير التعليم العالي

أول يوم تنسيق.. تدريب الطلاب على تسجيل الرغبات «إلكترونيًا»

أسفر اللقاء بين رئيس جامعة النيل الاهلية، والمنسق الوطني ورئيس اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، عن تدشين مبادرة جديدة بين الجانبين من شأنها المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، ونشر الوعي بمخاطر تغير المناخ، والتعاون مع مبادرة رواد النيل بالجامعة لدعم المشروعات التي تتبناها المبادرة والتي تهدف إلى التنمية المستدامة والاستمرارية.

تم خلال اللقاء الاتفاق بين الجانبين على وضع مخطط عام للمبادرة بين جامعة النيل الأهلية واللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وتحديد الإطار العام لها والهدف المرجو منها وأهم النتائج المنتظرة وخارطة الطريق للتنفيذ، خاصة وأن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تتيح فرص للفوز بجوائز مالية قيمة لدعم المشروعات الخضراء، خاصة المشروعات ذات رأس المال المنخفض والتي تحقق عائد كبير من نتائجها.

من جانبه رحب الدكتور وائل عقل، رئيس جامعة النيل الأهلية بالشراكة الخضراء مع المبادرة الوطنية للمشاريع الخضراء الذكية، الامر الذي من خلاله المساهمة في التأكيد على دور مصر الريادي في مجال التنمية المستدامة، كما أن التعاون ما بين الجامعة والمبادرة من شأنه أن يبرز الدور الذي تقوم به الجامعة ومبادرة رواد النيل في أفكار المشروعات الخضراء الذكية، ووضع خريطة لها.

وأشار رئيس جامعة النيل الاهلية، إلى الدور الرائد الذي قامت به الجامعة خلال فعاليات استضافة مصر المؤتمر السابع والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 27)- وفازت فيه الجامعة بجائزة من جوائز مبادرة Africa Grows Green لمعالجة تغير المناخ وهو تصنيع أطباق صديقة للبيئة وعبوات حفظ وتغليف أغذية آمنة وصحية من مخلفات قصب السكر، حيث تسلمت الجامعة جائزة مبادرة «إفريقيا تنمو للأخضر Africa Grows Green» لمعالجة التغير المناخي فئة بحوث المناخ والابتكار وريادة الأعمال المقامة والتي أقيمت على هامش يوم المرأة وأفريقيا، وقد فازت بالجائزة من جامعة الاهلية، الدكتورة إيرين سامي فهيم، مدير مركز أبحاث النظم الهندسية الذكية بجامعة النيل، كأفضل جائزة بحث علمي في مجال الاستدامة.

كما كانت مشاركة جامعة النيل الأهلية في (COP 27) بعدد من المشروعات البحثية في مجال حماية البيئة، هذا بجانب المشروعات الرائدة التي تقوم بها مبادرة “رواد النيل”، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأنشطة الطلابية.وتميزت المشروعات والنماذج البحثية التي شاركت بها الجامعة بأنها مشروعات صديقة للبيئة وتهدف بشكل أساسي إلى خدمة الاقتصاد الأخضر ومساندة الناتج القومي.

جدير بالذكر أن جامعة النيل الأهلية نفذت حزمة من البرامج والأحداث التفاعلية خلال الفترة الماضية والتي من شأنها تفعيل دور المسؤولية المجتمعية للجامعة، ومنها إطلاق مسابقة شارك فيها مختلف طلاب الكليات حول التغيرات المناخية، بجانب عدد من الندوات التوعوية.

جامعة النيل الأهلية الجامعات الأهلية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين جامعة النيل الأهلية الجامعات الأهلية زي النهاردة الوطنیة للمشروعات الخضراء الذکیة جامعة النیل الأهلیة رئیس جامعة النیل

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها الأهلية تطلق ماراثون رياضي للدراجات الهوائية

نظمت جامعة بنها الأهلية ماراثون رياضي للدراجات الهوائية -انطلق من مقر الجامعة في مدينة العبور- وذلك ضمن احتفال الجامعة بذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة حيث أعطى الدكتور جمال سوسة القائم بعمل رئيس الجامعة، إشارة البدء لانطلاق الماراثون الذي شارك به العديد من القيادات الأكاديمية والطلاب والعاملين بالجامعة.


جاء ذلك بحضور الدكتور حسين المغربي مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد، والدكتور محمد سعيد مدير برامج كلية الهندسة، والدكتور أحمد طه مدير برامج كلية علوم الحاسب، والأستاذة سامية عبدالحميد أمين عام جامعة بنها الأهلية، وعدد من قيادات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.


وأوضح الدكتور جمال سوسة القائم بعمل رئيس جامعة بنها الأهلية أن إطلاق جامعة بنها الأهلية للماراثون يأتي بمناسبة احتفال الجامعة بذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة وذلك في إطار حرص الجامعة على تعزيز روح الانتماء والهوية الوطنية لدى أبنائنا الطلاب بالإضافة إلى اهتمام الجامعة بتشجيع الشباب على ممارسة الرياضة واستخدام الدراجات الهوائية بوصفها وسيلة نقل بسيطة، ومستدامة، وصديقة للبيئة.

واستكمل "سوسة" أن ماراثون الدراجات الهوائية شارك به قرابة مائة من طلاب وطالبات الجامعة مشيدا بجهود تأمين الطلاب والمشاركين وخروج الحدث بهذه الصورة المشرفة وذلك من خلال التعاون مع مديرية أمن القليوبية، وإدارة المرور، وهيئة الإسعاف المصرية، والأجهزة التنفيذية بمحافظة القليوبية.

وأضاف الدكتور جمال سوسة أن الجامعة حريصة دائما على نشر ثقافة ممارسة الرياضة داخل المجتمع وتبني وإطلاق العديد من الفعاليات والأنشطة الرياضية المختلفة التى تعزز من القيم الرئيسية للرياضة، ومن بينها روح العمل كفريق، واللعب النظيف، واحترام الآخرين، والتعاون، والانضباط، والتسامح.
مختتما بأن الجامعة حريصة على المساهمة في تكوين جيل رياضي يهتم بالاعتماد على الدراجات الهوائية في الانتقال بوصفها وسيلة اقتصادية ولها تأثيرات إيجابية على اللياقة البدنية.

مقالات مشابهة

  • شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية.. اعرف الضوابط
  • رئيس جامعة بنها الأهلية يوجه بتنفيذ مشروعات بحثية في مجالات ترشيد استهلاك الطاقة
  • تحفيز أبناء أسوان وتكثيف الدعاية الترويجية للمشاركة فى مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ أسوان يحفز على المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • جامعة بنها الأهلية: لجنة لتنظيم خطة ترشيد استهلاك الكهرباء
  • مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تنظم ندوة للتوعية في الفيوم
  • “الوطنية للمشروعات الخضراء" تطلق ندوات التوعية بالمحافظات
  • إنفوجـراف.. حصاد جامعة أسيوط خلال أسبوع
  • جامعة بنها الأهلية تطلق ماراثون رياضي للدراجات الهوائية
  • مجلس جامعة قناة السويس يعرض ملف إنجازات جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية