تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت هاني البدري  الصحفي ومسئول ملف التعليم بـ"البوابة نيوز"، أبرز إجراءات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، استعدادا لماراثون الثانوية العامة 2024، المقرر أن  يستأنف بعد غدٍ السبت، وكواليس ظهور “شاومينج”.

وأوضح هاني البدري خلال استضافته ببرنامج على أرض مصر تقديم الإعلامية غادة علدالسلام، على فضائية القناة الثانية بالتليفزيون المصرى، أن وزارة التربية والتعليم وجهت عدة تعليمات استجابة لشكاوى أولياء الأمور.

حيث شددت على التزام جميع اللجان بتوزيع البابل شيت على الطلاب قبل الساعة التاسعة بعشر دقائق للسماح للطلاب بكتابة بياناتهم وتسليم ورق الأسئلة في تمام الساعة التاسعة.

كما تم التنبيه لالتزام الملاحظين بالهدوء أثناء امتحان الطلاب لإتاحة الفرصة أمام الطلاب للتركيز في الإجابة، وتوفير المراوح بجميع اللجان.

ولفت الى ان هناك تعليمات أيضا مواصلة اجراءات التفتيش الدقيق قبل دخول اللجان.

وقال هاني البدري، إن إجراءات مواجهة الغش تحتاج تكاتف من الجميع،  لأن الأمر بالغ الصعوبة، لافتًا إلى أن جروبات الغش المعروفة باسم شاومينج، تم ضبط أدمن الجروب في 2016، واختفى عامين لتعود مجموعات جديدة بنفس الاسم، وتتداول الامتحانات والاجابة بعد بدء اللجنة الامتحانية، وهذا ما حدث أيضا خلال العاميين الماضيين، وكذا خلال الامتحانات غير مضافة للمجموع الأسبوع الماضي.

ولفت مسئول ملف التعليم بـ"البوابة نيوز"، أن جروبات الغش كانت تعمل حينذاك  باسم غشاشون والخفافيش وتم القبض على مسئولين عنها وقتها،  وهذا العام 2016 حدث فيه تسريبات وتم احالة عدد كبير للنيابة العامة، كما عادت جروبات شاومينج من جديد في امتحانات 2020 بنفس الاسم، ولا تزال مستمرة، وتحاول الجهات التصدي له. 

وتابع، بدوره شدد وزير التربية والتعليم  أيضا على تطبيق الضوابط المنظمة لأعمال الامتحانات في حالة وجود غش، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وأكمل هاني البدري، إن عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحان الثانوية العامة 2024، هذا العام قرابة 745 الف طالب، و3300 طلاب دمج تعليمي، و1646 طالبا بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، و255 طالبا مكفوفين، و81 طالب داخل السجون، و38 طالب بمستشفى سرطان الأطفال، يؤدون الامتحانات داخل  1981 لجنة سير على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى انطلاق  الامتحانات الأساسية بعد غدٍ السبت بمادة اللغة العربية للشعبتين العلمية والأدبية وكذا طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM.

وأكد “البدري”، أن امتحانات الثانوية العامة 2024،  جميعها إجبارية يجب على الطالب الإجابة عنها، وتتضمن الأسئلة جزء اختيار من متعدد  وجزء  مقالي 15‎%‎.

وبرنامج  “أرض مصر”، إعداد عبير كمال، وشريف شكر، ومرفت حجازي، وإخراج  ريهام شعراوي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: هاني البدري الثانوية العامة أرض مصر وزارة التربية والتعليم البابل شيت الامتحانات الثانوية العامة 2024 شاومينج الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

المقريف: تقدم لامتحانات الشهادة الثانوية اكثر من 15 ألف طالب وطالبة

ليبيا – قال موسى المقريف وزير التربيه والتعليم بحكومة تصريف الأعمال إن امتحانات الثانوية العامة هاجس كبير لدى الطلاب واولياء الامور وشأن يشغل الشارع الليبي بالكامل والإعداد لهذا العام مبكراً حيث الانطلاق كان في موعدها المحدد وتم استكمال جميع المقررات السياسية على خلاف الأعوام الماضية.

المقريف أشار في تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتمولها قطر أمس الأحد وتابعته صحيفة المرصد إلى أن هذا العام كان مثالي ولربما عام “دسم” على الطلاب والتلاميذ لمرحلة التعليم الأساسي  والثانوي.

وأفاد أنه تقدم لامتحانات الشهادة الثانوية اكثر من 15 ألف طالب وطالبة مقسمين على الأقسام الثلاث العلمي والأدبي والديني وبدأ بإمتحان اللغة الانجليزية والذي كان على خلاف المتوقع من التلاميذ من حيث الصعوبة فقد كان في متناول الجميع وفي مادة القرآن الكريم وأحكامه.

وتابع “تجرى الامتحانات هذا العام تحت شعار نمتحن باطمئنان وكان بمشاركة أعداد كبيرة من المشرفين والمراقبين ورؤساء اللجان، الذي وصل عدد المراقبين لـ 23066 مراقبين و 815 رئيس لجنة ونفس العدد يقابله متابع تربوي لكل اللجان وعدد الملاحظين 19 الف و 348 مراقبين ومرشدين نفسيين وباقي التخصصات الاخرى، من خلال الكلمة التي وجهناها لأبنائنا الطلاب والتي تحث على الاجتهاد والجد والتأكيد على اللجنة العليا بكامل اعضائها على محاربة الغش وضبط المساهمين فيه وأكدنا لطلابنا أن الامتحانات تكون في مستوى الجميع وتراعي الأوزان النفسية والأبواب التي تم دراستها ونبهنا العديد من المحاذير والنقاط المهمة التي يجب على الطالب أن يتجنبها والمشرفين كذلك كعدم رمي اوراق الاسئلة ومنع التصوير الأوراق بالنقال أثناء خروج الطالب، هناك لجان تراقب الغش الالكتروني وكل ورقة يتم تصويرها أثناء العملية الامتحانية”.

وأضاف “وتم الغاء اكثر من 90 طلاب منهم 75 من القسم العملي و 15 من الأدبي وتم اصدار قرار بحق اللجان التي كان فيها تجاوزات ورصدت عن طريق الماسحات التي استخدمت هذا العام وربما العام القادم نتطلع لاستخدام آليات ضبط الغش بشكل جديد و هي تركيب الكاميرات داخل القاعات” .

وأكد على أن المشكله الحقيقه التي يجب أن يتكاتف فيها جميع الجهات في الدولة الليبية هي إجراء توعية كاملة لأولياء الأمور والمشكلة التي تعانيها الجميع ليست مع الطلاب لأن الطالب بالامكان تطبيق كل القوانين في اللوائح ولكن الإشكالية هي ولي الأمر الذي يصر على غش ابنه ومساهمته أن يكون ابنه من الطلاب الذين يحصلون على الاجوبة داخل القاعة وكذلك هناك بعض المعلمين الذين يعتبر جزء لا يتجزأ من العملية الامتحانية والتربوية ومن المؤسف مساهمته في التصوير ومساعدة الطلاب ونقل الاجابات من طالب لآخر.

كما أردف “لجان الإشراف التي تم ايقافه ستشكل معه لجان تحقيق ومن ثم يحال للجهات الرقابية والإدارية لاتخاذ الاجراءات الرادعة والمناسبة حتى يكون العام المقبل خالي من الشوائب، من خلال حرص الوزارة على متابعة كل طلابنا الحاضرين والغائبين داخل الامتحانات ونقل الطلاب الذين تواجههم بعض الظروف داخل مراقبتهم تم نقل عدد كبير من الطلاب الذي ربما تواجههم مشاكل داخل مراقباتهم وعدم تمكنهم من إجراء الامتحانات لسبب واخر تم نقلهم في زمن قياسي وهذه مجهودات بذلت من اللجنة العليا برئيسها محمد صالح والذي يتابع سير العملية الانتخابية في بنغازي ولدينا كل الطلبة الذين تغيبوا عن الامتحانات”.

ونوّه إلى أن إجمالي الطلبة المسجلين في الفرع العلمي 96 الف و206 طالب والحضور منه 94 الف 595 طالب والغياب 1471 وحالات الغش 75 طالب وهذه التقارير تصل للوزارة مفصلة بكل مراقبه.

مقالات مشابهة

  • المقريف: تقدم لامتحانات الشهادة الثانوية اكثر من 15 ألف طالب وطالبة
  • الثانوية العامة 2024.. عمليات المنيا: امتحان اللغة الفرنسية دون محاضر غش
  • الثانوية العامة 2024.. سعادة بين الطلاب بالقليوبية بعد أداء امتحان اللغة الأجنبية الثانية
  • تفشي ظاهرة الغش الإلكتروني في امتحانات الثانوية العامة 2024: تحقيق وإجراءات قانونية
  • الثانوية العامة 2024.. تتداول امتحان اللغة الألمانية على جروبات الغش
  • الثانوية العامة 2024.. تداول امتحان اللغة الفرنسية على جروبات الغش
  • 27733 طالبًا وطالبة بالثانوية العامة يستعدون لأداء امتحان اللغة الإجنبية الثانيه في سوهاج
  • 17 ألف 257 طالب وطالبة يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الثانية في قنا
  • امتحانات الثانوية العامة 2024.. توافد الطلاب على اللجان استعدادا لبدء امتحان اللغة الأجنبية الثانية
  • اليوم.. 37 ألف طالب وطالبة بالثانوية العامة يؤدون امتحانات اللغة الأجنبية الثانية في البحيرة