تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

البحث عن الأصناف الزراعية المقاومة للتأثيرات التغيرات المناخية  وفي الوقت ذاته تكون لها جدوي اقتصادية، هو شعار المرحلة الحالية في السياسية الزراعية المصرية، ومن هذا المنطلق، وجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بناء على توصيات القيادة السياسية المصرية بزيادة  الاهتمام بزراعة بعض المحاصيل التى لها مردود اقتصادي كبير مثل نباتات الجوجوبا الذي ينتج منه الوقود الحيوي ويدخل زيوته في صناعة مستحضرات التجمل  في كل دول العالم وعلى رأسها دول الاتحاد الأوروبي.

 وعلى هذا قام مركز البحوث الزراعية وقطاع الزراعة الآلية بزراعة حقل تجربة من نبات الجوجوبا في منطقة غرب المنيا تحت اشراف باحثي معهد البساتين ومشروع غرب المنيا؛ الذي يتميز بمقاومته العالية للأمراض والآفات واحتياجه القليل للماء، لذا يعتبر نبات مثالي لزراعته بكثرة في الصحراء للاستفادة من إنتاجه في الزيوت لتحويلها إلى وقود نباتي رخيص ومستدام.

ويعد نبات الجوجوبا من أهم النباتات الصناعية الجديدة التي تناسب طبيعة الصحراء المصرية والظروف المناخية القاسية مثل ارتفاع درجات الحرارة والبرودة المنخفضة "المناخ المتطرف"  ويمكن أن ينمو في الأراضي الهامشية غير القابلة للاستزراع و احتياجاته المائية قليلة وله قدرة على تحمل العطش، بحسب ما ذكره الدكتور ياسر دياب، عميد كلية الزراعة بجامعة أسوان في ورقة بحثية منشورة .

وبحسب "الورقة المنشورة"،  بلغ متوسط المساحة المزروعة خلال الفترة "2010- 2017" نحو 435 فدانا بإنتاجية الفدان الواحد  نحو 383 كجم وبمتوسط إنتاج قدر بنحو 168 طن، كما يباع كيلو البذور بسعر يتراوح بين 40 و 70جنيهاً  ليقترب الطن الواحد من 70 ألف جنيه. كما ينتج الفدان حوالى طن ونصف الطن تنتج عند عصرها بمعاصر الزيتون العادية نحو750 كيلو زيت.

كما وجه وزير الزراعة الشكر للقائمين على التجربة وطالبهم بإجراء قياسات مستمرة لنتائجها من حيث درجة ملوحة المياه والتربة واحتياجات المياه وبدرجات مختلفة والمتابعة المستمرة لها على الأرض وعرض تقرير دوري بالنتائج التى وصلت اليه .

من ناحيته يقول حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين: تزرع الجوجوبا منذ التسعينات ولكن بمساحات قليلة وتعتبر من الأشجار المهمة التي تزرع في الصحراء وتتحمل العطش وتتماشي مع العجز المائي، كما تنمو في البيئة المالحة وتتحمل العطش وذات عائد اقتصادي كبير جدا وبالتالي هي محصول مناسب جدا مع الأراضي الصحراوية المصرية التي تعاني من الجفاف والشح المائي.

ويضيف "أبو صدام": تدخل زيوتها في صناعات مستحضرات التجميل ولها عائد اقتصادي كبير من العملة الصعبة التي يمكن تعويضها في استيراد المحاصيل الأساسية مثل القمح والذرة، كما نحتاج لتوسيع رقعة الإرشاد الزراعي لها وتشجيع الفلاحين على زراعتها وتعريفهم بطريقة الزراعة وتوفير الشتلات اللازمة ، كما تتم زراعتها عن طريق مياه الصرف الزراعي بعد تحليتها بدرجة معينة أو المياه الجوفية 

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي خلال اجتماعه  الأسبوعي الماضي بالباحثين في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء كان قد وجه الاهتمام بالبحوث التطبيقية لأنها هي الحل لزيادة الإنتاجية من نفس وحدة المساحة وكمية المياه والعمل على استنباط اصناف جديدة تتأقلم مع التغيرات المناخية وكذلك البحث في مدى إمكانية زراعة محاصيل لم يتم زراعتها من قبل وذلك لتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج لبعض السلع التي تستنزف العملة الصعبة أو لإنتاج محاصيل ذات جدوى عالية مطلوبة للتصدير.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: زراعة الجوجوبا ورقة بحثية التغيرات المناخية دول الاتحاد الأوروبي

إقرأ أيضاً:

"بحوث الصحراء" يواصل العمل بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يواصل مركز بحوث الصحراء والجهاز التنفيذي لتحسين الأراضي العمل بالتجمعات الزراعية بشمال وجنوب سيناء رغم التحديات والظروف المناخية القاسية من ارتفاع درجات الحرارة ووعورة مناطق العمل فان الباحثين والمهندسين والعاملين في بحوث الصحراء وجهاز تحسين الأراضي يواصلون الليل بالنهار لإنجاز الأعمال  والمهام المطلوبة منهم .
 

وقال الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء أن خطة الدولة تتمثل في النهوض بكافة الخدمات التنموية للمزارعين والمنتفعين من المشروعات الزراعية تستلزم إنشاء المراكز الخدمية التي توفر كافة الخدمات للمزارعين.
 

وقال إن هناك ثلاث مراكز تنموية تم إنشائها بسيناء بمناطق الحسنة ونخل وطور سيناء بتكلفة تقدر بحوالي 390 مليون جنية وتهدف هذه المراكز الي تقديم كافة الخدمات التنموية الزراعية للمزارعين من أبناء سيناء والوافدين إليها بأعلى جودة وأقل تكلفة. 

1000056254 1000056251 1000056257 1000056263 1000056260 1000056236 1000056239 1000056248 1000056245 1000056242

مقالات مشابهة

  • الإرشاد الزراعي توضح طريقة تقليل تأثيرات التغيرات المناخية على محاصيل الفاكهة والخضروات
  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية
  • الزراعة: إنشاء 3 مراكز تنمية زراعية بشمال سيناء بتكلفة 390 مليون جنيه
  • مستشار الزراعة يكشف مفاجأة عن إجمالي مساحة مصر من الصحراء
  • "بحوث الصحراء" يواصل العمل بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء
  • بحوث الصحراء يواصل العمل بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء
  • مزارعو الشرقية يطالبون بوضع استراتيجية وطنية للتغلب على إرتفاع درجات الحرارة العالية
  • الزراعة:بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي
  • الزراعة: بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي
  • مطلوب التحرك بسرعة.. تحذير برلماني من مخاطر ارتفاعات الحرارة على الزراعة والأمن الغذائي