الجديد برس:

أكدت القناة الـ”12″ الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن حزب الله “لم يشغل” قدراته كلها من أسراب الطائرات المسيّرة والقادرة على خلق مشكلة لـ”إسرائيل”، “ليس بالتصوير فحسب بل بمهاجمة مؤسسات في وسط البلاد أيضاً”.

وقال العقيد في الاحتياط، كوبي مروم، إن حزب الله “يُملي قوة التصعيد ونطاقه”، مُطالباً بوجوب أن يُعكس الأمر، وأن “يأخذ الجيش الإسرائيلي زمام المبادرة في الشمال”.

ووفقاً لمروم، فإنه على المجلس الوزاري المصغّر اتخاذ قرار بـ”نقل مركز الثقل إلى الشمال”، مشيراً إلى أن هذا الأمر “لن يكون بسيطاً”، لأن الجناح اليميني “سيبقى راغباً باحتلال غزة كلها ووضع حكم عسكري هناك”.

وفي حال تجاوز هذا الأمر، فإن على المجلس الوزاريّ المصغّر أن “يحدد أهدافاً للحرب في الشمال”، لافتاً إلى أن “إسرائيل بحاجة إلى نقل الفرق للمرة الأولى في هذه الحرب، وإلى وضع تهديد حقيقي مهم عند الحدود ضد حزب الله”، بحسب مروم.

كما أشار إلى أن الهدف من هذه الخطوة هو الذهاب إلى صفقة للأسرى، لافتاً إلى أن هذه الصفقة هي “حاجة استراتيجية من أجل توليد هدنة ولخلق إمكانية لعاموس هوكستين والأمريكيين لتحريك مسعى دبلوماسي يستطيع الوصول إلى تسوية”.

لكن إذا لم يحصل هذا، يرى مروم أنه على “إسرائيل” الاستعداد لحرب محدودة قد تتدحرج بسهولة إلى حرب إقليمية.

على خلاف مروم، اعتبرت المقدم في الاحتياط، أورنا مزراحي، أنه لن يكون صائباً الذهاب إلى معركة في الشمال، ما لم يُنهي الجيش الإسرائيلي مهامه في الجنوب.

ورأت مزراحي أن “إزالة تهديد حزب الله يتطلب معركةً واسعة طويلة”، مشيرةً إلى أن الحرب ضده “ستكون أكثر تعقيداً، كم أن تداعياتها أصعب بكثير على الداخل”.

“لا يعرفون نهارهم من ليلهم”

أما بشأن ما وصفته القناة “الـ12” بـ”الحرب النفسية التي يخوضها حزب الله ضد المستوطنين”، فاعتبر مروم أن الحرائق التي تندلع في الشمال من جراء صواريخ حزب الله، والصواريخ التي يطلقها نحو المنازل، تهدف إلى “تعزيز الشعور بهجر الشمال والتخلي عنه”.

ولفت إلى أن حزب الله “يعزز الأزمة الكبيرة بين الحكومة والجمهور” عبر طائراته المسيّرة التي تحلق فوق الشمال من دون أن يستطيع الجيش الإسرائيلي اعتراضها، في ظل غياب قرارات المجلس الوزاري المصغر.

بدوره، قال رئيس المجلس الإقليمي “ماتيه أشير”، موشيه دافيدوفيتش، إنه “يعيش في خط المواجهة، البالغ 9 كيلومترات، نحو 250 ألف نسمة تقريباً، لا يعرفون نهارهم من ليلهم”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی الشمال حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

حرب غزة: قصف إسرائيلي عنيف على مختلف أنحاء القطاع وسط استمرار الجهود لمنع تدحرج كرة النار في الشمال

في اليوم الـ 264 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، يشهد الوضع تصعيدا حادا على مختلف الجبهات.

اعلان

في اليوم الـ 264 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، يشهد الوضع تصعيدا حادا على مختلف الجبهات. 

قصف متواصل على مختلف أنحاء القطاع، مما يزيد من معاناة السكان المدنيين، ويعمق الأزمة الإنسانية. 

وعلى الرغم من الجهود الدبلوماسية المتواصلة لتهدئة الأوضاع، إلا أن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عازمة على المضي قدما في الشمال، على الرغم من الخسائر الفادحة التي تكبدها الجيش الإسرائيلي خلال الأشهر الماضية والنقص في الجنود، إذ أعلن موقع "واللا، العبري صباح الأربعاء أن الجيش يعاني جراء نقص الجنود، ويسعى لتشكيل فرقة جديدة لتنفيذ مهام مختلفة. 

وكانت مصادر عبرية قد أعلنت في وقت سابق أن وحدات احتياط بالجيش الإسرائيلي بدأت البحث عن متطوعين للقتال في قطاع غزة عبر إعلانات بمجموعات واتساب.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فلسطينيون يتفقدون عيادة الدرج في شمال قطاع غزة بعد تعرضها لقصف إسرائيلي الصحة العالمية تستعد لنقل 6 أطفال فلسطينيين إلى خارج غزة لغرض العلاج أكسيوس: نتنياهو يتراجع عن مقترح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة إسرائيل حركة حماس غزة حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب في غزة| عشرات القتلى الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي وتحذيرات من حلول مجاعة وشيكة في غزة يعرض الآن Next اسماعيل هنية: "أي نص اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان هو مرفوض" يعرض الآن Next نيران تأتي على البرلمان الكيني إثر اقتحامه من آلاف المحتجين الغاضبين وعديد الجثث ملقاة خارج المبنى يعرض الآن Next تحسبا للحروب والأوبئة وتغير المناخ وكل الطوارئ..النرويج تبدأ بتخزين الحبوب يعرض الآن Next دراسة: خطر الإصابة بمرض الباركنسون أعلى بمرتين لدى الذين يعانون من الق اعلانالاكثر قراءة 96% من سكانها مسلمون.. طاجيكستان تفرض حظرًا على الحجاب أوربان وميلوني يناقشان برنامج المجر للرئاسة القادمة للاتحاد الأوروبي المحكمة العليا الإسرائيلية تقضي بإلزامية تجنيد الحريديم في الجيش الإسرائيلي ثلاثة ذئاب تهاجم امرأة بحديقة حيوانات سفاري في ضواحي باريس المحكمة الجنائية تصدر أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع ورئيس الأركان الروسي السابق اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس روسيا تغير المناخ ضرائب الاتحاد الأوروبي إيطاليا أوكرانيا منوعات Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • ما تأثير الحرائق في الشمال على الكيان الإسرائيلي؟
  • إعلام إسرائيلي: غالانت يؤكد دعم تل أبيب لصفقة التبادل
  • تقرير أمريكي: حزب الله والحوثيون يتحدون الهيمنة الجوية الأمريكية والإسرائيلية
  • إعلام إسرائيلي: الجيش يعاني نقصًا كبيرًا في أعداد الجنود
  • حرب غزة: قصف إسرائيلي عنيف على مختلف أنحاء القطاع وسط استمرار الجهود لمنع تدحرج كرة النار في الشمال
  • جنرال إسرائيلي: إذا قررت القيادة الحرب في الشمال ضد "حزب الله" فذلك سيكون "خراب الهيكل الثالث"
  • إعلام إسرائيلي: انطلاق صفارات الإنذار شمالي إسرائيل
  • مسؤول أمني إسرائيلي: القضاء على حماس سيستغرق وقتا طويلا
  • تحليل: تحركات الزُّبيدي في محاربة الكهنوت وأبعاد مرونته الوحدوية
  • ‏إعلام إسرائيلي: لا يوجد تغيير في الدعم الأمريكي لإسرائيل وشحنات الأسلحة تصل بشكل مستمر