أعلن أحمد يوسف، مساعد وزير السياحة والآثار، أنه تم ضبط 104 حالات تنظيم حج غير رسمي، مشيرًا إلى وجود 10 وفيات فقط بين من يؤدون الحج السياحي. 

وأكد خلال مداخلة هاتفية في برنامج حقائق وأسرار على قناة صدى البلد أنهم ينتظرون توجيهات رئاسة الوزراء بشأن أزمة الحجاج المفقودين. 

الهجرة: أجهزة الدولة تعمل على مدار الساعة لإعادة الحجاج المصريين المفقودين (فيديو) وزيرة الهجرة تتابع موقف الحجاج المصريين بالسعودية بشأن المفقودين وعودة الجثامين

وأضاف أنه في حال ثبوت أي مخالفات فيما يتعلق بالحجاج، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

وأوضح أنهم يتابعون موقف الحجاج الذين يؤدون الشعائر عبر قرعة الحج السياحي وشركات السياحة المعنية عن كثب عبر غرفة إدارة الأزمات على مدار الساعة لمتابعة تطورات الأزمة.

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهاته بتشكيل خلية أزمة برئاسة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

وتقدمت الرئاسة  بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا وتؤكد التزام الحكومة بتقديم الدعم اللازم لهم خلال هذا الحدث المؤسف.

وشدد  السيسي على  ضرورة التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين وتقديم كافة التسهيلات اللازمة في هذا الشأن، وتوجيه الرئيس السيسي يأتي في إطار حرص القيادة المصرية على متابعة أوضاع الحجاج وتقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اسماء الحجاج المتوفين الحجاج وفاة الحجاج وفاة الحجاج في الحج توافد الحجاج حجاج بيت الله الحرام الحجاج المسلمين ذي الحجة عدد وفيات الحجاج المصريين الحجاج الان فيديو الحجاج المفقودين الحجاج اليمنيين

إقرأ أيضاً:

1301 متوفي في الحج.. وزير الصحة السعودي يكشف سبب ارتفاع وفيات موسم 2024

شهد موسم الحج 2024، عدد كبير من الوفيات بين الحجاج وصلت هذا العام إلى 1301 متوفى، معظمهم ممن لم يحصلوا على تصريح للحج، وفقا لما أعلنته المملكة العربية السعودية.

وفيات موسم الحج 2024

ومن جانبه قال وزير الصحة السعودى فهد الجلاجل إن عدد الوفيات خلال موسم الحج هذا العام بلغ نحو 1301 شخص متوفى، 83% منهم من غير المصرح لهم بالحج.. مشيرًا إلى أن المنظومة الصحية السعودية تعاملت مع أعداد كبيرة من المتأثرين بالإجهاد الحرارى، وبعضهم لا يزال يتلقى الرعاية حتى الآن.

الحجاجسبب ارتفاع وفيات في موسم الحج 2024

وأوضح وزير الصحة السعودى فى تصريحات خاصة لقناة «الإخبارية السعودية»، أن حالات وفيات موسم الحج 2024، جاءت نتيجة المشي مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وأن بينهم عددًا من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة.

ولفت إلى أن الجهات السعودية المختصة بذلت جهودًا كبيرة فى التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري، فضلاً عن التأكيد على ضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية.

وفيات موسم الحج 2024وفاة الحجاج في الحج 2024

وأكد أن وزارة الصحة السعودية حصرت جميع البلاغات، وتواصلت مع ذوى المتوفين، والتعرف عليهم، فيما تطلَّب ذلك وقتًا نظرًا لعدم حمل كثير من المتوفين لأي بيانات أو بطاقات تعريفية.

وفيات موسم الحج 2024

وقال إن الخدمات الصحية المجانية التي تقدمها المملكة للحجيج بدأت قبل وصولهم، وذلك من خلال البرامج التوعوية عند المنافذ الحدودية الجوية والبحرية والبرية، كما قدمت 1.3 مليون خدمة وقائية شملتِ الكشف المبكر واللقاحات، وتقديم الرعاية الطبية منذ الوصول.

اقرأ أيضاًتنفيذًا لتوجيهات الرئيس.. بدء اجتماع خلية أزمة الحجاج برئاسة رئيس الوزراء

بعد وفاة الحجاج المصريين.. رئيس الوزراء يُكلف بسحب رخص 16 شركة سياحة

رئيس بعثة الحج: بدء تسيير الجسر الجوي بين السعودية ومصر غدا لإعادة حجاج القرعة

مقالات مشابهة

  • "سياحة النواب" توصي بمحاسبة المسؤولين عن تسفير الحجاج بعيدا عن الأطر الرسمية
  • وقف هذه التأشيرات ومحاسبة المتورطين.. توصيات سياحة النواب بعد أزمة حج الزيارة
  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • «سياحة النواب» توصي بوضع آليات جديدة لمنح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها
  • بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين
  • توصيات "سياحة البرلمان" لمنع تكرار أزمة حجاج الزيارة
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • اقتراح برلماني لمنح تعويضات لأسر الحجاج المتوفين
  • "السياحة" تتعرض لحرب ممنهجة في أزمة وفيات الحجاج
  • 1301 متوفي في الحج.. وزير الصحة السعودي يكشف سبب ارتفاع وفيات موسم 2024