أكد برنامج تحول القطاع الصحي -أحد برامج رؤية المملكة 2030- أن تكامل الجهود الصحية بمختلف القطاعات الحكومية أسهمت في تقديم الرعاية الصحية لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام 1445هـ.
وأسهمت منظومة الصحة منذ بداية الموسم في توفير الخدمة لحشود الحجاج الذي بلغ هذا العام أكثر من 1.8 مليون حاج، حيث قدمت الرعاية الصحية لأكثر من 390 ألف من خلال 189 مستشفى ومركزاً صحياً وعيادة متنقلة و370 سيارة إسعافية متكاملة التجهيز، و 7 طائرات إسعاف جوي و 5 طائرات إخلاء طبي جوي من وزارة الدفاع, باشرها أكثر من 40 ألف كادر طبي وإداري وفني لخدمة ضيوف الرحمن, وأكثر من 159 موظفاً ميدانياً لإيصال إمدادات الأدوية بشكل مستمر.


وبين البرنامج أن الطاقات التطوعية خلال الموسم تجاوزت 5 آلاف متطوع ومتطوعة من مركز التطوع الصحي، كما قدمت رسائل توعوية وإرشادية عن الغذاء والدواء ب 9 لغات، إلى جانب جهود العديد من الوحدات المتنقلة عن الأمراض المعدية في المشاعر المقدسة.
وأكد برنامج التحول الصحي أن مستشفى الصحة الافتراضي أسهم بدور بارز في موسم الحج من خلال خدمته لأكثر من 5800 حاج عن بعد، فيما شملت العمليات الجراحية التي تم إجراؤها لضيوف الرحمن منذ بداية الموسم أكثر من 28 عملية قلب مفتوح وأكثر من 720 عملية قسطرة قلبية وأكثر من 1169 جلسة غسيل للكلى.
وتجسد تلك الجهود حرص قيادة المملكة على أمن وصحة ضيوف الرحمن ومواكبة المنظومة الصحية لتطلعات رؤية المملكة 2030 وبرنامج تحول القطاع الصحي التي تضع صحة الإنسان في طليعة اهتماماتها، من خلال إسهامات التحول الصحي ومبادراته بالتكامل مع الجهات الحكومية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية من خلال

إقرأ أيضاً:

عماد الدين حسين: لمست استعدادات المملكة بنفسي خلال أداء المناسك

قال الكاتب المصري عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، إن استعدادات السعودية لمسها بنفسه خلال أداء مناسك الحج مؤكدًا أن كل الجهات قدمت ما ينبغي عليها أن تقدمه.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج "صباحك مصري": "بصفتي شاهد عيان ومررت على جميع المناسك بطبيعة الحال وقمت بزيارة "واحة الإعلام" في مكة والتي توضح الجهود التي بذلتها المملكة من قبل أن يبدأ موسم الحج وخصوصاً حملة لا حج بدون تصريح".

وتابع: " قبل أن يبدأ موسم الحج أيضًا وحينما كنت انتقل من جدة إلى مكة لعمل عمرة التمتع وبالرغم من إننا وفد إعلامي ولكن كان يتم إيقاف الوفد ويتم الكشف على كل سيارة وكل تأشيرة للتأكد من أنها تأشيرة شرعية".

وأضاف: "حينما بدأ موسم الحج وفي يوم عرفة صعدت الجبل ورأيت رؤي العين اهتمام حقيقي من قبل السلطات السعودية ومن المواطنين ومن جمعيات أهلية وخيرية لتقديم كل ما يمكن تقديمه للحجاج من مختلف الجنسيات، فقد كانت درجات الحرارة مرتفعة فكان يتم توزيع المياه المثلجة على الحجاج والمظلات وبعض الوجبات، وكان هناك تواجد لسيارات الإسعاف إلى حد كبير في أماكن كثيرة.

وأردف قائلًا ما رأيته إنه كان هناك استعدادات جيدة جدا كل الجهات قدمت ما ينبغي عليها أن تقدمه،والمتغير الذي حدث كان ارتفاع درجات الحرارة من جهة والنقطة الأحطر هي الحجاج الذين يدخلوا المشاعر المقدسة بصورة غير شرعية".

كان أكد وزير الصحة فهد بن عبدالرحمن الجلاجل نجاح جهود الإدارة الصحية لموسم حج 1445 بتكاتف جهود المنظومة الصحية وقوات أمن الحج ولم تسجل أوبئة أو أمراض متفشية.

كما لفت إلى أن المنظومة الصحة قدمت أكثر من 465 ألف خدمة علاجية تخصصية، كان نصيب غير المصرح لهم بالحج منها 141 ألف خدمة، وأضاف وزير الصحة أن الحالة الصحية للحجاج كانت مطمئنة خاصة في ظل ما سجلته المشاعر المقدسة من درجات حرارة مرتفعة مشيراً إلى الأثر الإيجابي لتعامل الجهات الصحية وكذلك المساندة الفعالة من قوات أمن الحج مع حالات الإجهاد الحراري للحد من تداعيتها.

وأشار إلى أن المنظومة الصحية تعاملت مع أعداد كبيرة من المتأثرين بالإجهاد الحراري هذا العام بعضهم لا يزال يتلقي الرعاية حتى الآن، بينما بلغ عدد الوفيات 1301 متوفى 83% من الوفيات من غير المصرح لهم بالحج، وذلك بسبب السير لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس بلا مأوى ولا راحة.

مقالات مشابهة

  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • 1.485.000 خدمة دعوية لضيوف الرحمن استفاد منها أكثر من مليوني شخص
  • يسر وطمأنينة
  • أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج هو نتاج التخطيط السليم لإدارة هذه المنظومة بكفاءة واقتدار
  • أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج هو نتاج التخطيط السليم
  • أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج نتاج التخطيط السليم
  • نايف الحربى: قادة المملكة لا يدّخرون جهدًا في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن حجاجًا ومعتمرين
  • رئيس أوزبكستان يشكر المملكة على خدمة ضيوف الرحمن
  • صحة الإنسان أولًا.. المملكة تقدم الرعاية الصحية لـ141 ألف حاج بلا تصريح
  • عماد الدين حسين: لمست استعدادات المملكة بنفسي خلال أداء المناسك