قضت المحكمة العليا الأميركية، الخميس، برفض الطعن على فرض ضريبة على الأميركيين، الذين استثمروا في شركات أجنبية معينة، وأصدرت القرار، في وقت يسعى فيه بعض المشرعين الديمقراطيين إلى فرض ضريبة الثروة على كبار الأثرياء.

وبحسب تقرير نشرته وكالة رويترز واطلعت عليه سكاي نيوز عربية، فقد أيد القضاة في حكمهم بأغلبية 7 أصوات مقابل 2، قرار محكمة أدنى درجة، ضد تشارلز وكاثلين مور - وهما زوجان متقاعدان من واشنطن - اللذان اعترضا على الضريبة المفروضة على أرباح الاستثمارات في الشركات الأجنبية.

وكانت "ضريبة الإعادة الإلزامية" لمرة واحدة، جزءًا من قانون الضرائب المدعوم من الجمهوريين الذي وقعه الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2017.

وبحسب رويترز، كان الخلاف في هذه القضية هو ما إذا كانت هذه الضريبة على المكاسب غير المحققة مسموح بها بموجب التعديل السادس عشر للدستور الأميركي، والذي مكن الكونغرس من "جمع الضرائب على الدخل".

وتزعم عائلة موريس، بدعم من معهد المشاريع التنافسية وغيره من المجموعات المحافظة والتجارية، أن "الدخل" يعني فقط تلك المكاسب التي تتحقق من خلال تلقي دافعي الضرائب لمبالغ مالية، وليس لمجرد زيادة في قيمة الممتلكات.

وكانت عائلة موريس تسعى لاسترداد ما يقرب من 14,729 دولارًا أميركيًا من الضرائب التي يلزمهم القانون بدفعها كمساهمين أقلية في شركة في منطقة بنغالور بالهند، تسمى "كيسان كرافت" التي تزود المزارعين بالمعدات.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات دونالد ترامب الكونغرس أميركا اقتصاد عالمي الولايات المتحدة دونالد ترامب الكونغرس أخبار أميركا

إقرأ أيضاً:

السجن 5 سنوات لصاحب شركة للتهرب من دفع الضرائب بالقليوبية

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة، الدائرة الثالثة، برئاسة المستشار أمير فايز حنا، وعضوية المستشارين تامر رضا البرديسى، ومحمد سيد عبد العال، وأمين أحمد عبد الحافظ، ووكيل النيابة إبراهيم مصطفى الوزه وأمانة سر أحمد أبو اليزيد عياش، السجن المشدد لمدة 5 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لصاحب شركة تصنيع ملابس بتهمة التهرب الضريبي، بدائرة قسم ثان شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية.

تضمن أمر الإحالة في القضية رقم ٤٦٢٠ لسنة ٢٠٢٤ جنايات ثان شبرا، والمقيدة برقم ٧٤ لسنة ٢٠٢٤ كلى جنوب بنها تتهم النيابة العامة: "عماد و م م" ٥٢ عام ومقر مزاولة النشاط شارع عماد ونيس منزلة بهتيم اول طريق يلبيس شبرا الخيمة - قليوبية، لأنه خلال الفترة من ۲۰۰٦/١ حتى ۲۰۱۹/٥ بدائرة قسم ثان شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، خلال الفترة من ٢٠٠٦/١ حتى ٢٠١٦/٩/٧ بصفته مكلف وخاضع لأحكام قانون الضريبة على المبيعات، تهرب من أداء تلك الضريبة عن نشاط " تصنيع ملابس جاهزة حال كونه المسئول عن شركة نيوبير فاشون للملابس الجاهزة " وذلك بأن: باع سلعة دون الإقرار عنها وسداد الضريبة المستحقة على النحو المبين بالتحقيقات، و خصم ضريبة دون وجه حق بالمخالفة لأحكام وحدود الخصم.

وإستطرد أمر الإحالة أنه في خلال الفترة من ٢٠١٦/٩/٨ حتى ۲۰۱۹/٥ بصفته مكلف وخاضع لأحكام قانون الضريبة على المبيعات، تقرب من أداء تلك الضريبة عن نشاط " تصنيع ملابس جاهزة حال كونه المسئول عن شركة نيوبير فاشون للملابس الجاهزة " وذلك بأن: باع سلعة دون الإقرار عنها وسداد الضريبة المستحقة علي النحو المبين بالتحقيقات، و خصم ضريبة دون وجه حق بالمخالفة لأحكام وحدود الخصم.

وأكد شاهد إثبات الواقعة "هاني ا س" ٥٠ عام - مأمور فحص بالإدارة العامة لفحص قضايا التهرب - القليوبية - بأن فحصه أسفر عن تهرب المتهمين من أداء ضريبتي القيمة المضافة والمبيعات المستحقين عن نشاط " انشاء وإدارة وتشغيل صيدليات، الاستيراد والتصدير، التوكيلات تجارية وصناعة الادوية والكيماويات " خلال الفترة من ۲۰۰۸/۱ حتى ۲۰۱٦/۱۲ وذلك بعدم التقدم للتسجيل بالمصلحة خلال المواعيد المحددة على الرغم من بلوغ تعاملاته حد التسجيل المقرر قانوناً، فضلاً عن قيامه ببيع سلعة دون الإقرار عنها وسداد الضريبة المستحقة من خلال الاطلاع على اقرارات المقدمة بمأمورية ضرائب الدخل تبين وجود تعاملات للمتهمين لم يقروا عنها خلال الفترة أنفة البيان، وكذا من خلال الاطلاع على الدفاتر والمستندات الخاصة بالمتهمين والتي تم ضبطها نفاذاً لإذن النيابة العامة.

مقالات مشابهة

  • وزيرا المالية والتخطيط في الحكومة المنتهية يناقشان تأثير فرض ضريبة 27% على التحويلات النقدية
  • الدنمارك تفرض ضريبة كربون على الأبقار لمكافحة أزمة المناخ العالمية
  • 100 دولار ضريبة كربون على كل بقرة في هذه الدولة.. ما القصة؟
  • 4 شروط لتعديل «قانون الضريبة على الدخل»
  • 3 قرارات لوزير المالية.. هذا مضمونها
  • الضرائب: نتتبع الشركات المُصدرة لفواتير وهمية وإحالتها للنيابة العامة
  • «الضرائب»: نتتبع الشركات المُصدرة لفواتير وهمية والشركات المتعاملة معها
  • السجن 5 سنوات لصاحب شركة للتهرب من دفع الضرائب بالقليوبية
  • ضريبة الدخل على الأفراد وآثارها
  • تفاصيل ضريبة التصرفات العقارية: من يدفع وكيف تُحصّل؟