بوابة الفجر:
2024-06-27@11:10:15 GMT

ما هي حالات قبول دعوى إنكار الزواج؟

تاريخ النشر: 21st, June 2024 GMT

الزواج هو لحظة فارقة في حياة كل زوج وزوجة، يفترض فيها أن يكون الطرفان على دراية كاملة ببعضهما البعض، لكن في بعض الأحيان تكتشف الزوجة بعد الزواج أن زوجها يُخفي عنها أمراضًا جلدية أو أمراضًا أخرى، مما يصيبها بخيبة أمل وانكسار الثقة. 

في السطور التالية سنوضح حقوق الزوجة في مواجهة هذه الحالات وسبل حمايتها قانونيًا.


 

في هذا الصدد قال  المحامي "جبريل محمود" إن رفع دعوى إنكار الزواج يكون في حالة الزواج العرفى، أما مسألة وجود أمراض جلدية أو أمراض أخرى، فيحق للزوجة طلب التفريق بالطلاق للضرر إذا أثبتت الضرر بشهادة الشهود أو الشهادات الصحية، وذلك وفقا للمادة 162 من قانون الأحوال الشخصية التى تنص على أنه يجوز للزوجة طلب التطليق للضرر، الذى يتعذر معه لمثلها دوام العشرة ولا يجيزه الشرع، ويثبت الضرر بكل طرق الإثبات الشرعية بما فى ذلك شهادة الشهرة والتسامع.

وأضاف أن قبول دعوى إنكار الزواج لها شروط عند رفعها حيث جاءت نص المادة 17 من قانون الأحوال الشخصية، لا تقبل الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج إذا كانت الزوجة تقل عن 16 سنة ميلادية، أو كان سن الزواج يقل عن 18 سنة ميلادية وقت رفع الدعوى.

وأشار جبريل لا يقبل إنكار الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج، ما لم يكن الزواج ثابتا بوثيقة رسمية، ومع ذلك تقبل دعوى التطليق أو الفسخ حسب الأحوال دون غيرهما إذا كان الزواج ثابتا كتابة، ولا تقبل دعوى الطلاق بين الزوجين متحدى الطائفة والملة إلا إذا كانت شريعتهما تجيزة.

وأكد جبريل، ان المذهب الحنفي أعطى للزوجة حق طلب التفريق إذا وجدت بزوجها عيبا مستحكما تتضرر منه ولا يمكن البرء منه أو يمكن بعد زمن طويل، ولا يمكنها المقام معه إلا بضرر كالجنون أو الجزام أو البرص سواء كان ذلك العيب بالزوج قبل العقد ولم تعلم به أم حدث بعد العقد ولم ترضى به، فإن تزوجته مدركة العيب أو حدث العيب بعد العقد ورضيت به صراحة أو دلالة بعد علمها فلا يجوز التفريق.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حقوق الزوجة الطلاق للضرر قانون الأحوال الشخصية عقد الزواج

إقرأ أيضاً:

خالد الجندي: افعلوا هذا الأمر يصلح الله لكم الأحوال

قال الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إنه طالب المواطنين الاستغفار والتضرع إلى الله تعالى وكثر الاستغفار لمواجهة المحن، وعند وقوع أزمة الدولار طالبت وقتها بكثرة الاستغفار، والتوسل إلى الله لحل المشاكل، قائلا: «البعض اتخذ كلامي سُخرية وتطاول واستهزاء».

خالد الجندي: مهمة المشايخ والدعاة حث الناس على الإنتاج 

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون»، المُذاع على فضائية «dmc»، اليوم الثلاثاء، أن لكل شخص دوره، ومُهمة المشايخ والدعاة حث الناس على الإنتاج والعمل والتوسل إلى الله سبحانه وتعالى حتى انتهت الأزمة.

الجندي: لا تتراجع عزائمنا وأنت تتعامل مع الله

واستكمل الجندي: «الكلام الصح إننا نتعامل مع الله ونثق في الله ولا يرتعد لنا شيء، ولا تتراجع عزائمنا، وأنت تتعامل مع الله والكلام ده بينزل ثقيل على القلوب اللا دينية، وفي ناس بتكره الدين لأسباب كثيرة ممكن تكون نفسية، وعقيلة وشيطانية وبعض الناس فعلا كده».

مقالات مشابهة

  • شروط قبول تظلمات تكافل وكرامة 2024.. اعرف طريقة الاستعلام
  • هل يحق للزوجة طلب الطلاق حال إصابة زوجها بمرض اضطراب ثنائي القطب؟.. أزهري يجيب
  • ما هي طريقة تغيير المهنة من طالب إلى متسبب؟.. الأحوال المدنية تجيب
  • حالات الإجهاد الحراري وطرق الوقاية
  • قبول اعتراف مؤسس ويكيليكس بالذنب في صفقة لحريته
  • لافروف يعلن توقف "بريكس" مؤقتا عن قبول أعضاء جدد
  • تغيير اسم مسلسل خالد النبوي من "حالة إنكار" إلى "السرب"
  • خالد الجندي: افعلوا هذا الأمر يصلح الله لكم الأحوال
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • لاستخراج بطاقة الرقم القومي «أول مرة».. الأوراق المطلوبة