كشف عضو لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة البرلمانية، النائب ياسر الحسيني، اليوم الخميس، أن النفوذ الاماراتي بالعراق اقوى من أميركا وإيران، وفيما أشار الى أن هناك محاولات لـ “رهن" البلد والديون بدأت "تغرقنا"، بين أن 30% من الوزراء فشلوا ويستحقون الاقالة والباقي لم ينجحوا، كما أوضح ان ميناء الفاو عبارة عن "تراب" ولن يحقق منفعة لمدة 50 عاماً، وحذر من أنبوب العقبة معتبرا أن العراق سيشترك بالحرب ضد غزة.

وقال الحسيني في حديثه لبرنامج (عشرين)، الذي تبثه فضائية السومرية، انه "لا يوجد مسؤول واحد بعد 2003 قال (لا) لأميركا وغشيم من يثق بالجانب الأميركي، والنفوذ الاماراتي في العراق أصبح اقوى من أميركا وإيران"، مشيرا الى ان "النفوذ الإيراني في العراق أصبح (صفرا) لان حكومة السوداني صديقة الخليج والأردن وليس إيران".

وأضاف أن "مضي مشروع انبوب العقبة يعني اشتراك العراق بالحرب ضد غزة"، مبينا أن "هناك تحايلا على تنفيذ مشاريع الاتفاقية العراقية الصينية".

وتابع الحسيني "نحن من جئنا بالحكومة وبالتالي المواطن يحاسبنا على الاخفاق وثلاثة وزراء فقط نجحوا بأداء مهامهم لغاية الان"، مؤكدا أن "70% من الوزراء لم ينجحوا بعملهم، و30% منهم فشلوا ويستحقون الإقالة".

وبين عضو لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة، أن "بعض الوزراء ابرموا عقودا أهدروا فيها المال العام"، موضحاً ان "وزير النفط لم ينجح في الحد من عمليات تهريب المشتقات النفطية".

ولفت الحسيني الى أن "ارامكو السعودية استحوذت على انبوب نفط عراقي"، مردفاً أن "هناك محاولات لـ (رهن) البلد والديون بدأت تغرقنا".

واستدرك بالقول، انه "لدينا عقود هدر لو اطلع عليها الشعب لقام بـ (اللطم على رأسه)"، لافتا الى أن "انشاء المجمعات السكنية لا يخضع لرقيب او حسيب".

وحول ميناء الفاو، أكد الحسيني أنه "عبارة عن (تراب) ولن يعمل قبل 2030"، مبينا أنه "لن يحقق منفعة للعراقيين لمدة 50 سنة وفق المعطيات الحالية".

وتطرق الحسيني الى ملف الكهرباء، قائلاً: "وزير الكهرباء الحالي يعتبر من خبراء العراق لكنه يتعرض لضغوط خارجية"، منوهاً أن "اميركا رفضت مناقشة ملف الكهرباء مع رؤساء الحكومات".

واختتم الحسيني قوله، بأن "الكبريت العراقي هو الأعلى نقاوة في العالم"، مستدركاً أن "حقل كبريت المشراق احيل لشركة اردنية مختصة بالصناعات الغذائية"، وذلك رغم نفي وزارة الصناعة لهذا الأمر.  

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

عقبة شعار.. أثرٌ سياحيّ كبيرٌ في قلب جبال عسير

تُعَدُّ عقبة شعار واحدة من أشهر العقاب في منطقة عسير وأهم معالمها الطبيعية والسياحية البارزة، حيث تتميز هذه العقبة الجبلية الشاهقة بشدة الوعورة، مما جعل الوصول إليها أمرًا صعبًا، مما استدعى العمل على تذليل الصعوبات كافة وإنشاء طريق يخدم سكان المنطقة وزوارها ببقية المناطق المجاورة ويربطهم مع بقية المناطق والمحافظات القريبة منها.

 وتقع عقبة شعار على بُعد حوالي 23 كم من مدينة أبها، ويربط طريقها بين سراة عسير وتهامة، حيث تسهم العقبة في اختصار المعدل الزمني للمسافرين، إلى جانب إسهامها في تعزيز الحركة السياحية في المنطقة وترسيخ مكانة المملكة مركزًا لوجستيًا عالميًا من خلال خدمتها لحركة الشاحنات الناقلة للمواد الغذائية والطبية والصناعية وغيرها.

 وأُنشئت عقبة شعار قبل أكثر من أربعين عامًا وتحديدًا في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- وشمل ذلك شق الصخور وحفر 11 نفقًا وتركيب 32 جسرًا، لتصل إجمالي أطوال الطريق إلى نحو 14 كم، وأغلقت للصيانة وأُعيد افتتاحها العام الماضي بعد عملية تطوير واسعة النطاق نفذتها الهيئة العامة للطرق استخدمت فيها أحدث التقنيات والمعايير العالمية في تنفيذ أعمال السلامة والصيانة، وذلك ضمن جهود الهيئة الرامية إلى تحسين جودة الطرق، والارتقاء بكل الخدمات المقدمة، لرفع كفاءة وفعالية أداء قطاع النقل، ورفع مستوى السلامة المرورية، والارتقاء بجودة الحياة، وخدمة قطاع الخدمات اللوجستية.

 كما روعي في صيانة طريق العقبة توفير أعلى معايير الجودة والسلامة، من خلال تنفيذ العديد من الأعمال التي تشمل الإنارة والدهانات الأرضية واللوحات الإرشادية والعلامات الأرضية والاهتزازات التحذيرية والحواجز الخرسانية، وغيرها من الأعمال التي تسهم في رفع مستوى السلامة على الطريق، لمواكبة الطلب المتزايد على شبكة الطرق بما يضمن انسيابية الحركة المرورية.

مقالات مشابهة

  • الحراك الشعبي:أنبوب نفط البصرة-عقبة لإيصال نفط العراق إلى مصر وإسرائيل
  • عباس شراقي: المسئولون بإثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات
  • رئيس الوزراء: العراق أصبح بيئة آمنة وجاذبة لرؤوس الأموال
  • عقبة شعار.. أثرٌ سياحيّ كبيرٌ في قلب جبال عسير
  • مسلسل الحرائق في العراق.. الدفاع المدني يحذر عبر السومرية من مخالفة الشروط
  • مسلسل الحرائق.. الدفاع المدني يحذر من مخالفة الشروط
  • عاجل.. متحدث الحكومة يعلن الجهات المستثناة من قرار غلق المحال التجارية
  • رئيس الوزراء يعلن موعد انتهاء تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء
  • مجلس الوزراء يصدر عدداً من القرارات متعلقة بواقع الكهرباء
  • تحالف الفتح يطالب الحكومة بترك مشروع أنبوب النفط البصرة -عقبة