الجديد برس:

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، فيتنام بأنها واحدة من شركاء روسيا القدامى الأكثر موثوقية.

وقال بوتين، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الفيتنامي فام مينه تشيين، إن “علاقات الثقة والتفاهم المتبادل الروسية الفيتنامية قطعت شوطاً طويلاً وصمدت بشرف أمام تجارب الحرب”.

وأشار بوتين إلى أن روسيا، وعلى الرغم من المصاعب كافة، تعتزم تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع هانوي، مشيراً إلى أن الانتقال التدريجي للمدفوعات بالعملات الوطنية بين روسيا وفيتنام أمر مهم لكلا البلدين.

ولفت إلى أن حصة المعاملات بالعملات الوطنية بين روسيا وفيتنام بلغت أكثر من 40% من حجم المعاملات التجارية الثنائية في العام الماضي. وفي الربع الأول من هذا العام، بلغت ما يقارب 60%، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري عام 2023 ارتفع بنسبة 8.3%. وفي الفترة الممتدة من كانون الثاني/يناير إلى مايو من هذا العام، ارتفع أيضاً بنسبة 33%”.

إلى جانب ذلك، أعلن الرئيس الروسي أن روسيا مستعدة لتوفير إمدادات مباشرة وطويلة الأجل من الهيدروكربونات إلى فيتنام، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال.

وقال بوتين إن المشاريع المشتركة “تعمل بشكل فعّال في قطاع الطاقة في المقام الأول: “فيتسوفبيترو” عند الجرف القاري لفيتنام، و”روسفيتبيترو” في منطقة نينيتسك ذات الحكم الذاتي في روسيا، مشيراً إلى بناء العديد من منشآت توليد الطاقة في فيتنام بمساعدة روسيا.

كما أبدى اهتمام بلاده بالمشاريع الجديدة والمشاركة في تحديث محطات الطاقة الكهرومائية القائمة.

بدوره، أعلن الرئيس الفيتنامي تو لام، اليوم الخميس، أن فيتنام وروسيا اتفقتا على تعزيز التعاون وعدم الدخول في تحالفات موجهة ضد بعضهما بعضاً.

وقال تو لام عقب مباحثاته مع الرئيس الروسي: “اتفقنا على الخطوط التوجيهية والمبادئ الرئيسية لمواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين فيتنام وروسيا الاتحادية. كما اتفقنا على تعزيز التعاون وفق مبادئ المساواة والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضنا بعضاً”.

وأضاف أن موسكو وهانوي اتفقتا على “عدم الدخول في تحالفات ومعاهدات مع دول ثالثة من أجل الإضرار باستقلال وسيادة وحدة أراضي أيٍّ منهما”.

كما أكد أن روسيا وفيتنام ستعملان على”تعزيز التعاون في مجال الدفاع والأمن”.

يُذكر أن بوتين وصل إلى هانوي يوم أمس الأربعاء، قادماً من بيونغ يانغ بعد اختتام زيارته لكوريا الشمالية.

ومن بيونغ يانغ، أكد بوتين أن معاهدة الشراكة الاستراتيجية الشاملة الموقعة بين روسيا وكوريا الشمالية “إنجاز حقيقي”. وقد تم تحديد مهام واسعة النطاق لها، وشدد على أن كلاً من البلدين يتبع ساسية خارجية مستقلة، وأنهما لا يقبلان لغة الابتزاز والإملاءات.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني يدعو إلى تعميق العلاقات مع فيتنام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم الأربعاء، إلى تعميق العلاقات مع فيتنام وذلك خلال لقائه برئيس وزراء فيتنام فام مينه تشين في بكين.

وقال بينج إنه على الجانبين الحفاظ على مستوى عال من التواصل والعمل على الحفاظ على الاستقرار والسلام الإقليميين، وحث الشركات الصينية على الاستثمار في فيتنام، معربًا عن تمنيه أن توفر البلاد بيئة استثمار عادلة وغير متحيزة، وذلك حسبما نقلت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن).

من جانبه، أعرب رئيس وزراء فيتنام عن تقديره لدعم الصين استقلال فيتنام وجهود التنمية بها، وعن استعداده لتعزيز الثقة بين السلطات السياسية ودعم المزيد من الأنشطة التبادلية بين شباب البلدين. كما طالب تشين الجانبين بالتعامل مع خلافاتهما من أجل مستقبل أفضل.

مقالات مشابهة

  • بوتين يشيد بعلاقات روسيا مع جمهورية الكونغو
  • صحيفة أمريكية: بوتين يرسل تحذيرات حادة إلى الغرب
  • بوتين: يجب النظر بجدية إلى التهديدات ضد روسيا والتخطيط للرد عليها
  • الرئيس الصيني يدعو إلى تعميق العلاقات مع فيتنام
  • بوتين: روسيا تدافع عن مبدأ سيادة القانون على الساحة المحلية والدولية
  • أسباب قلق حلف «الناتو» من زيارة «بوتين» إلى كوريا الشمالية
  • الشرطة الأوكرانية تعلن تشكيلها 3 ألوية للمشاركة في القتال على خطوط التماس
  • ‎رئيس الدولة ونائباه يعزون رئيس روسيا في ضحايا الهجوم الارهابي
  • بوتين: موسكو تتوقع مواصلة العمل المشترك مع فيتنام
  • بوتين يوقع قانونا يسهّل آليات حجب المواقع المحظورة في روسيا