بلغ إجمالي المتطوعين في هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمدينة المنورة خلال موسم حج هذا العام 1445هـ 500 متطوع ومتطوعة، الذين يتم توزيعهم خلال الموسم للقيام بمختلف الأدوار لخدمة حجاج بيت الله الحرام وزوار طيبة الطيبة والمصلين وفقًا للاحتياج، فيما يمتد عملهم حتى منتصف شهر محرم لعام 1446هـ.

وصرح المتحدث باسم قيادة الحدث بهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة عاصم المزيني لـ«عكاظ»: تتوزع الخدمات المقدمة على مختلف الاختصاصات وفي مجالات عدة، منها تقديم خدمات الإسعافات الأولية، والخدمات الإدارية، والتوعية والتثقيف، والخدمات اللوجستية، وتتم آلية الاستقطاب من كافة التخصصات الصحية، التي من أهمها (استشاري، طبيب عام، صيدلي، تمريض، طب الطوارئ، والتخصصات الأخرى المساندة)، فيما تسبق المباشرة الميدانية للمتطوعين دورات مكثفة على مختلف المهمات التي يقومون بها خلال الموسم، وذلك لضمان تقديم أفضل الخدمات لضيوف بيت الله الحرام وتجويدًا لمستوى أعمال التطوع، ويشرف على أعمال التدريب والتطوع نخبة من منسوبي هيئة الهلال الأحمر السعودي ممن اكتسبوا على مدى سنوات طويلة خبرة في مجالات العمل الإسعافي والتعامل مع كثافة الحشود.

ويجري توزيع المتطوعين والمتطوعات على مختلف اللجان والأقسام حسب الاحتياج والخبرة، إما كمباشرين لتقديم الخدمات الطبية الإسعافية أو في لجان ذات علاقة بنشر الوعي والتثقيف، أو ذات العلاقة بتوفير المستلزمات والاحتياجات الطبية وغير الطبية اللازمة لأعمال التطوع، ولجنة تتولى جانب جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالعمل التطوعي، وتحليلها وتقديمها لصانعي القرار.

وتتولى إدارة التطوع بإدارة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة توزيع الفرق منها ما هي فرق جوالة أو فرق متمركزة وفقًا لاحتياج المواقع في المسجد النبوي الشريف وساحاته إلى جانب مسجد قباء ومسجد الميقات والقبلتين، والمناطق ذات الحشود المرتفعة بما يتواءم مع حجم الكثافة البشرية في تلك المواقع.

وتبرز أعمال الفرق التطوعية في كل عام من خلال الخدمات الإسعافية إلى المجال الإنساني مثل قياس مستوى السكر والضغط ونبضات القلب والإرشاد الصحي للراغبين في ذلك، من خلال مجموعة من أبناء وبنات المدينة المنورة خصوصًا الدارسين منهم في كليات الطب والتمريض والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية بشكل عام.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المدينة المنورة المسجد النبوي الهلال الاحمر حجاج بيت الله بيت الله الحرام الخدمات المقدمة حجاج بيت الله الحرام الإسعافات الأولية الهلال الأحمر السعودی

إقرأ أيضاً:

تعاون بين «سوق أبوظبي» و«مصرف الهلال» لتعزيز الخدمات الرقمية


أبوظبي (الاتحاد)
وقّع مصرف الهلال اتفاقية مع سوق أبوظبي للأوراق المالية، يتم بموجبها تسهيل الاشتراك الفوري للمستثمرين في الطروحات العامة الأولية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في سوق أبوظبي للأوراق المالية من خلال منصة الاكتتاب الالكتروني الخاصة بالسوق، وأيضاً من خلال تطبيق مصرف الهلال للهواتف الذكية، وذلك بهدف تسهيل عملية الاكتتاب في الطروحات العامة الأولية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وجعلها أكثر كفاءة.
تمثل هذه الاتفاقية إضافة نوعية إلى مجموعة الحلول والخدمات المصرفية الرقمية لمصرف الهلال، حيث تتيح لمتعامليه إمكانية المشاركة رقمياً في الطروحات العامة الأولية، مما يسهل عليهم الاستثمار فيها دون الحاجة إلى توقيع أي نماذج ورقية أو التواجد في فروع المصرف، حيث تتم العملية بأكملها بشكل رقمي، مما يعزز الكفاءة والتناسب وسهولة الوصول.
ويمكن استخراج رقم المستثمر الوطني بسهولة من خلال تطبيق «سهمي» التابع لسوق أبوظبي للأوراق المالية في بضع خطوات بسيطة. وبمجرد حصول العملاء على رقم المستثمر الوطني الخاص بهم، يمكنهم الاكتتاب فوراً في الطروحات العامة الأولية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في سوق أبوظبي للأوراق المالية باستخدام منصة الاكتتاب الإلكترونية على موقع السوق، أو تطبيق الهلال المصرفي الرقمي، مما يضمن تجربة سلسة وفعالة لجميع المستثمرين.
وقال عبدالله سالم النعيمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة سوق أبوظبي للأوراق المالية: تعزز الاتفاقية مع مصرف الهلال التزامنا بتعزيز التجربة الرقمية للمستثمرين من خلال تبسيط عملية الوصول إلى الفرص الاستثمارية في الطروحات العامة الأولية على منصة الاكتتاب الالكتروني للسوق، ويأتي هذا التعاون في إطار جهود السوق المستمرة في العمل مع الشركاء لدعم المصدرين في التواصل مع مجتمع المستثمرين الأوسع نطاقاً، وتمكينهم المستثمرين من خلال تقديم المزيد من الحلول المبتكرة والوصول المباشر لتعزيز العملية الاستثمارية.
ومن جانبه، قال جمال العوضي، نائب الرئيس التنفيذي لمصرف الهلال: يسعدنا التعاون مع سوق أبوظبي للأوراق المالية في وقت تشهد فيه الأسواق المالية في دولة الإمارات نشاطاً ملحوظاً، ونسعى عبر هذه الشراكة لتسهيل وصول متعاملينا الكرام إلى الفرص الاستثمارية المجزية، من خلال تمكينهم من المشاركة رقمياً في الطروحات العامة الأولية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية من خلال تطبيقنا الرقمي. وتعد هذه الشراكة مثالاً آخر على سعي مصرف الهلال وجهوده المستمرة لتوفير حلول مبتكرة ترتقي بالتجربة المصرفية لمتعامليه، بما يرسخ مكانته كأحد المصارف الرقمية الرائدة في الدولة.
وتدعم الشراكة الجديدة استراتيجية سوق أبوظبي للأوراق المالية لتعزيز استخدام الحلول الرقمية في سبيل توسيع قاعدة المستثمرين وزيادة مستويات السيولة، ويؤكد ذلك على الدور المحوري والمكانة المتنامية لكل من إمارة أبوظبي وسوق أبوظبي للأوراق المالية كوجهة جاذبة لرؤوس الأموال والاستثمارات المحلية والدولية.

أخبار ذات صلة 14 مليار درهم مكاسب سوق أبوظبي في أولى جلسات الأسبوع إدراج صندوق «شيميرا جي بي مورغان» في سوق أبوظبي 8 يوليو

مقالات مشابهة

  • بدء توزيع المساعدات التي أمر الملك محمد السادس بتوجيهها إلى سكان غزة(فيديو)
  • "أحمر الشباب" يسعى لمواصلة الصدارة أمام اليمن في "غرب آسيا"
  • تعاون بين «سوق أبوظبي» و«مصرف الهلال» لتعزيز الخدمات الرقمية
  • الهلال الأحمر الجزائري يدعم الخدمات الصحية في بني عباس
  • الشروع في توزيع المساعدات الطبية المغربية على سكان قطاع غزة
  • 1000 مريض مهددون بالموت جراء انقطاع الأدوية
  • الهلال الأحمر الفلسطيني يثمن مبادرات الملك محمد السادس
  • مسؤول بالهلال الأحمر السعودي لـ"اليوم": التعامل مع الحالات الطارئة بالحج يتم بدقة عالية
  • الهلال الأحمر الفلسطيني يثمن مبادرة جلالة الملك ودوره في التخفيف من معاناة سكان قطاع غزة
  • أمير المدينة المنورة يستقبل رئيس هيئة الهلال الأحمر ومدير فرع الهيئة بالمنطقة