الجديد برس:

أفاد جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، اليوم الخميس، بأن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فقد كل استقلاليته وأصبح مربوطاً “بلجامٍ قصير” في أيدي القيمين على “لجنة واشنطن الإقليمية”.

وقال جهاز الاستخبارات، في بيان، إن زيلينسكي “لن يتمكن من الهرب من مسؤولية إطلاق العنان لحرب واسعة النطاق في أوروبا”.

وأكد أن “أسياده الغربيين سوف يضحّون به بسهولة عندما تعزز روسيا نجاحاتها في ساحة المعركة”، لافتاً إلى أن “القوات الأوكرانية المُنهكة والمحبطة ستجد نفسها في وضعٍ يائس”.

وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر أن المرشح المناسب ليحل محل زيلينسكي هو القائد العام السابق للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني.

يُذكر أن زيلينسكي عيّن زالوجني في وقت سابق سفيراً لأوكرانيا لدى بريطانيا.

وانتهت ولاية زيلينسكي في رئاسة أوكرانيا، يوم 20 مايو الماضي، وأُلغيت انتخابات عام 2024 بسبب الأحكام العرفية والتعبئة العامة، وقال زيلينسكي إن الانتخابات الآن “ليست في الوقت المناسب”.

بدوره، أكد دميتري تاباتشنيك، وهو أحد المشاركين في صياغة الدستور الأوكراني الحالي، في أواخر شهر مايو الماضي، “عدم شرعية” زيلينسكي الذي انتهت صلاحياته في رئاسة البلاد بتاريخ 20 مايو، لافتاً إلى أنه تم ابتداع شرعيته من أجل جعل المفاوضات مع روسيا “مستحيلة”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

بوتين: الساسة الغربيون لم يكلفوا أنفسهم بالاطلاع على فحوى مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الساسة الغربيين لم يكلفوا أنفسهم حتى بالاطلاع المعمق على فحوى مبادرة موسكو للسلام التي تؤسس فعلاً لإنهاء النزاع والتسوية السلمية لأزمة أوكرانيا.

ونقل موقع RT عن بوتين قوله اليوم في رسالة بعثها للمشاركين في قراءات بريماكوف السنوية تلاها مساعده للشؤون الدولية يوري أوشاكوف: “إننا نعوّل على المشاركين في المنتدى إيلاء الاهتمام المطلوب للأفكار الروسية لصياغة الأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة والتعاون متبادل المنفعة في القارة الأوراسية، إضافة إلى مقترحاتنا الجديدة للحل السلمي للأزمة الأوكرانية”.

وأعرب بوتين عن أمله في أن يتعامل المشاركون في المنتدى مع هذه المبادرة بشكل مدروس وعقلاني، وأن يتمكنوا من إدراك أنها تؤسس فعلاً لإنهاء النزاع والانتقال إلى تسويته السياسية والدبلوماسية خلافا للعديد من الساسة الغربيين الذين لم يكلفوا أنفسهم حتى بالاطلاع بشكل معمق على فحوى تلك المبادرة.

وطرح بوتين في وقت سابق هذا الشهر مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا تنص على وقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة، وإعلان كييف قبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي وعسكري، والتخلي عن طموح الانضمام لحلف الناتو وتنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح وتفكيك البنى التنظيمية للنازية.

مقالات مشابهة

  • أسير يتحدث عن نقص العناصر في قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي الأوكرانية
  • روسيا: قد نعدل العقيدة النووية في المستقبل ونأخذ في الاعتبار التجارب المستفادة من الحرب في أوكرانيا
  • ‏وكالة تاس: الطراد الصاروخي التابع للبحرية الروسية "فارياج" أجرى تدريبات في البحر المتوسط
  • ‏دبلوماسي روسي: على واشنطن أن تدرس جديا إشارات موسكو بشأن تبادل السجناء
  • زيلينسكي يصادق على استحداث "قوات المسيّرات" في جيشه
  • مسؤولون أمريكيون: البنتاجون قد يسمح لشركات أمريكية بالعمل في أوكرانيا
  • ‏الكرملين: العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا سلاح ذو حدَّيْن سوف يضر تلك الدول التي تفرضها
  • بوتين: الساسة الغربيون لم يكلفوا أنفسهم بالاطلاع على فحوى مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا
  • ‏الجيش الروسي يؤكد تدمير 30 مسيّرة أوكرانية
  • زيلينسكي: قصفنا أكثر من 30 منشأة روسية لإنتاج وتخزين النفط