الوطن| متابعات

قال عضو مجلس النواب صالح افحيمة إن نائبة الممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة ، القائمة بأعمال رئيسالبعثة ستيفاني خوري سلكت منهج قديم متجدد في إحاطتها أمام مجلس الأمن حول الوضع في ليبيا.

وبين أنها اعتمدت أسلوب السرد المعتاد من أسلافها لما تتعرض له ليبيا من مشاكل و معوقات في طريقها نحو بناء الدولة وخلق الاستقرار ولم تعد إلا بمزيد من الزيارات واستطلاع آراء مزيد من مكونات الشعب.

وأشار إلى أن الملفت في هذه الإحاطة هو التجاوز المتعمد لذكر جهود المؤسسات السياسية والمبادرات والتوافقات الأخيرة، كما تجاوزت عمداً أيضاً ذكر أسباب إفشالها ومن كان خلفها، مبيناً أنها تحدثت عن الصعوبات الاقتصادية وتعثر المشاريع الصغرى و تأثير ذلك على مستوى معيشة الاسر الليبية وحثت أصحاب القرار على ضرورة توحيد الميزانية وأبدت مخاوفها من مؤسسات الحكم الموازية –حسب تعبيرها-.

وأكد أنه سيكون على الليبيين ممارسة ضغط أشمل وأعم على البعثة إذا ما أرادوا الوصول الى حل جذري قبل فوات الأوان، خصوصاً بعد كل هذا الوقت الذي ضاع في انتظار حلول البعثة و رؤسائها المتعاقبين.

الوسوم#مجلس الأمن ستيفاني خوري صالح افحيمة ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: مجلس الأمن ستيفاني خوري صالح افحيمة ليبيا

إقرأ أيضاً:

لمكافحة عنف العصابات.. قوة من الشرطة الكينية تغادر إلى هايتي

قامت قوة من الشرطة الكينية بالانتقال إلى هايتي في 25 يونيو، كجزء من مهمة متعددة الجنسيات تابعة للأمم المتحدة لمكافحة عنف العصابات في البلد الكاريبي، حسب مصادر في الشرطة يوم الأحد.

كينيا عرضت إرسال حوالي ألف من أفراد الشرطة لتعزيز الأمن في هايتي، حيث سينضمون إلى قوات من دول أخرى، ولكن واجهت عقبات قانونية أرجأت انتشار القوة حتى الآن.

أعرب الرئيس وليام روتو عن دعمه للبعثة، وأعلن في وقت سابق هذا الشهر أن الانتشار سيبدأ خلال أسابيع.

وقال مصدر مطلع في الشرطة، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن “الاستعدادات جارية لمغادرة الفريق إلى هايتي يوم الثلاثاء”، مشيراً إلى أن عناصر غادروا الأسبوع الماضي وفي الأيام السابقة.

صدر قرار من مجلس الأمن الدولي في أكتوبر الماضي يوافق على هذه البعثة، إلا أن محكمة كينية أجلت الانتشار في يناير، معتبرة أنه لا يحق للحكومة الكينية إرسال شرطيين إلى خارج البلاد دون موافقة مسبقة.

وإضافة إلى كينيا، تعهدت دول أخرى المشاركة في البعثة مثل بنين والباهاماس وبنغلادش وباربادوس وتشاد.

من جهتها، أبدت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية قلقها حيال طبيعة البعثة ووسائل تمويلها.

وسبق أن اتهمت منظمات حقوقية الشرطة الكينية بالإفراط في استخدام القوة، وقُتل شخصان وأصيب عشرات بجروح خلال تظاهرة الخميس في العاصمة نيروبي احتجاجاً على مشروع لفرض ضرائب جديدة، بحسب ناشطين حقوقيين.

صحيفة الخليج

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أوروبا ترفض الانقسام الحالي ومؤسسات الحكم الموازية، وتطالب بالانتخابات
  • الإمارات تدعو لتحليلات أكثر عمقاً بشأن حالات استخدام «حق النقض»
  • إسرائيل تعرقل الجهود المصرية والقطرية لوقف الحرب
  • الخراز: خوري تحاول وضع آلية للذهاب إلى تشكيل حكومة جديدة
  • مجلس الأمن يعقد اليوم جلسة بشأن فلسطين
  • خوري وغروس تؤكدان أهمية توحيد المؤسسات في ليبيا
  • مباحثات أممية أمريكية حول الوضع السياسي في ليبيا
  • لمكافحة عنف العصابات.. قوة من الشرطة الكينية تغادر إلى هايتي
  • مباحثات أممية أمريكية حول الوضع السياسي الليبي
  • افحيمة يطالب بإعداد خطة جيدة من أجل مواجهة مشكلة الأعداد المتزايد من النازحين السودانيين