يقول طبيب أمراض الرئة ألكسندر بورياسيف إن الاضطرابات الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم واختلال وظائف الغدة الدرقية يمكن أن تسبب ضيقًا في التنفس لدى الشخص.

 

وأوضح بورياسيف في إحدى المقابلات ما هي الاضطرابات التي يمكن أن تسبب ضيق التنفس، مضيفا أن الشخص يمكن أن يشعر به بسبب القلق، وعلى سبيل المثال، يمكن إثارة مشاعر القلق عند قراءة الأخبار المجهدة، وعندما يشعر الناس بالتوتر، يمكن أن يصبح التنفس أسرع.

 

وقال طبيب أمراض الرئة لموسكو 24: "ضيق التنفس هو آلية وقائية تساعد في إنقاذ الشخص من نقص الأكسجة - انخفاض محتوى الأكسجين في الدم".

 

سبب آخر لضيق التنفس لدى الإنسان هو قصور الغدة الدرقية، وانخفاض نشاط الغدة الدرقية، عندما يكون هناك نقص في هرمونات الغدة الدرقية، وأضاف الدكتور بورياسيف بشكل عام أن الخلل الهرموني يزيد من القابلية للإصابة بأمراض القصبات الرئوية والربو القصبي.

 

يمكن الإشارة إلى مشاكل الغدة الدرقية من خلال جفاف الجلد والأظافر والشعر الهش وفي هذه الحالة، يجب عليك الاتصال بطبيب الغدد الصماء وإجراء اختبار الهرمونات.

 

وأوضح الدكتور بورياسيف أن الاضطراب الذي يمكن أن يسبب ضيق التنفس لدى الشخص يمكن أن يكون أيضا ارتفاع ضغط الدم، خاصة إذا كان التنفس ينقطع بسهولة ويصبح ثقيلا حتى مع أقل مجهود، وفي بعض الأحيان يمكن الاشتباه في إصابة الشخص بمرض نادر وخطير للغاية - تمدد الأوعية الدموية الدماغية.

 

وأضاف الطبيب أن مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو القصبي والالتهاب الرئوي يمكن أن يسبب أيضًا اضطرابات في إيقاع التنفس.

 

وأكد الخبير أنه في حالة حدوث ضيق التنفس، يجب استشارة الطبيب وإجراء الفحص ويعد هذا أمرًا مهمًا بشكل خاص عند ظهوره حتى مع وجود إجهاد أو نشاط بسيط أو عندما يحدث بشكل غير متوقع أثناء الراحة.

 

ضيق التنفس

ضيق التنفس المفاجئ واحد من الأسباب الأكثر شيوعًا لزيارة قسم الحوادث والطوارئ، يعاني حوالي 1 من كل 4 أشخاص ممن يزورون خدمات الطوارئ من ضيق التنفس.

 

وعلى الرغم أنه من الطبيعي أن تلهث أنفاسك عندما تجهد نفسك، ولكن عندما يأتي ضيق التنفس فجأة وبشكل غير متوقع مثل ضيق في التنفس عند الاستلقاء أو أثناء النوم، فإنه عادةً ما يكون علامة تحذيرية لحالة طبية.

 

يمكن أن يحدث ضيق التنفس لأسباب تتراوح من الحساسية إلى النوبات القلبية. عندما تشعر بضيق التنفس فإنك لا تستطيع الحصول على ما يكفي من الهواء في رئتيك أو تشعر أنك بحاجة إلى الشهيق قبل الانتهاء من الزفير.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التنفس ضيق التنفس ارتفاع ضغط الدم وظائف الغدة الدرقية القلق قصور الغدة الدرقية الربو القصبي الغدة الدرقیة ضیق التنفس یمکن أن

إقرأ أيضاً:

اكتشاف فائدة مذهلة للنحل.. ما علاقته بسرطان الرئة؟

الحديث عن النحل يتعلق دوما بما ينتجه من العسل، لكن العلماء في جامعة «ميتشجان» الأمريكية اكتشفوا مؤخرا قدرة عجيبة لتلك الحشرات الملونة بالأصفر والأسود، يمكن الاعتماد عليها في اكتشاف السرطان.

 

تجربة مذهلة للاستفادة من النحل

استلهامًا من القدرات الشمية الرائعة للحشرات، ربط العلماء أدمغة النحل بأقطاب كهربائية، مع تمرير روائح مختلفة تحت هوائياتها، ثم سجلوا إشارات دماغهم، فوجدوا أنها تستجيب للمواد الكيميائية مثيرةً لأنماط غير عادية من النشاط الدماغي، وهو نوع من البصمة العصبية للرائحة بحسب المشرف على التجربة ديباجيت ساها، الذي أوضح في حديثه لمجلة «science news» أن النحلَ يمتلك أجهزة استشعار حيوية يمكن الاستفادة منها في شم الخلايا السرطانية الموجودة في الرئة بما يسهل على الأطباء مهمة الكشف المبكر عن المرض الخطير.

 

كيف يمكن للنحل أن يكشف عن سرطان الرئة؟

تم تثبيت النحل باستخدام أحزمة بلاستيكية وبعض الشمع، بينما أجرى الباحثون جراحة في دماغ النحل، بتوصيل الأسلاك بالمنطقة التي تعالج الروائح، ليرسل جهاز خاص نفثات من الهواء إلى قرون استشعار تلك الحشرات، ومن خلال التوصيل المباشر بالخلايا العصبية لديها، يستطيع العلماء تجاوز التدريب السلوكي؛ فبدلاً من قضاء أسابيع لتعليم الكلب الجلوس عندما يشم شيئًا مريبًا على سبيل المثال، يمكن للفريق الحصول على إجاباتهم مباشرة من الدماغ، وباستخدام الإشارات الكهربائية المقروءة من أدمغة النحل، تمكن الباحثون من التمييز بين رائحة أنفاس مرضى سرطان الرئة والأشخاص العاديين.

 

تدريب الحشرات على اكتشاف الأمراض

وتعد الرائحة جزءًا مهما في عملية التواصل بين العديد من أنواع الحشرات، فهي بمثابة اللغة بالنسبةِ لهم، كما أن فكرة الاعتماد على حواس الكائنات الحية في الكشف المبكر عن الأمراض ليست بالجديدة؛ ففي عام 1989 سجّل الأطباء حالة غريبة لكلب من فصيلة «بوردر كولي» وآخر من فصيلة «دوبيرمان» نجحا في شم سرطان الجلد لدى مالكهما، وفي عام 2020 جرى تدريب مجموعة من الكلاب على اكتشاف فيروس كورونا عن طريق شم عرق الناس، الأمر الذي وجّه أنظار العلماء صوب الحشرات في اكتشاف الخلايا السرطانية كونها تتمتع بقدرات حسية عالية.

مقالات مشابهة

  • كيف يستطيع نحل العسل شم الروائح الخفية لسرطان الرئة؟
  • 5 نصائح للتغلب على الاكتئاب الموسمي في الصيف
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • الدوخة.. 3 أسباب للشعور بالدوار و3 طرق للعلاج
  • اكتشاف فائدة مذهلة للنحل.. ما علاقته بسرطان الرئة؟
  • أطعمة لمنع تأثير التوتر على الغدة الدرقية
  • طبيب جلدية يكشف أسباب الإصابة بمرض البهاق (شاهد)
  • طبيب جلدية يكشف أهم أسباب الإصابة بمرض البهاق (فيديو)
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يُنهي معاناة ثلاثينية مع ورم في الغدة الدرقية
  • 7 مشاكل صحية قد تسبب ارتفاع ضغط الدم