أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، تنفيذ كمين محكم ضد قوة إسرائيلية مدرعة، وتفجير لغم ذي قدرة تدميرية عالية بدبابة من طراز "ميركافاه" ما أدى إلى تدميرها وقتل طاقمها.

"القسام" تنفذ كمينا مركبا ضد الجيش الإسرائيلي وتؤكد قتل جنود من "مسافة صفر"

وقالت "القسام" في بيان عبر قناتها على "تلغرام": "تمكن مجاهدو القسام من إعداد كمين محكم لقوة صهيونية مدرعة وتجهيز لغم خاص بقوة تفجيرية كبيرة زُرع تحت طريق مرورها بعد عمليات رصد استمرت لعدة أيام في شارع البحر جنوب حي تل السلطان غرب مدينة رفح".

وأضافت: "عند مرور القوة في الدقائق الأولى من صباح هذا اليوم (الخميس) وتموضع دبابة "ميركفاه" فوق اللغم، قام المجاهدون بتفجيره بها ما أدى لتدميرها -بشكل كامل- وقتل طاقمها، واستمرت عمليات إخلاء أشلاء الجنود القتلى وحطام الدبابة عدة ساعات".

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" تنفيذ كمين مركب استهدف جنود وآليات الجيش الإسرائيلي في مخيم الشابورة بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، تم فيه استهداف 4 آليات صهيونية والإجهاز على عدد من الجنود من المسافة صفر.

المصدر: RT

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة تل أبيب جرائم حرب جرائم ضد الانسانية حركة حماس رفح طوفان الأقصى قطاع غزة كتائب القسام

إقرأ أيضاً:

تحقيق لوكالة الصحافة الفرنسية: قذيفة دبابة إسرائيلية أصابت مكتبنا في غزة

رجح تحقيق أجرته وكالة الصحافة الفرنسية مع وسائل إعلام دولية، أن تكون نيران دبابة إسرائيلية أصابت مكتب الوكالة في غزة الذي لحقت به أضرار جسيمة يوم الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر 2023.

واستند التحقيق الذي نشر الثلاثاء، إلى لقطات وتسجيلات صوتية رصدتها مباشرة كاميرا تابعة لوكالة الصحافة الفرنسية، كانت تقوم ببث مباشر، بالإضافة صور للشظايا التي أُخذت بعد القصف، فضلا عن تحليل للقطات عبر الأقمار الاصطناعية.

وذكرت الوكالة، أن خمسة خبراء رجحوا أن يكون المكتب قد أصيب بقذيفة دبابة إسرائيلية، وهو سلاح لا تمتلكه الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة كما أنهم استبعدوا حصول ضربة جوية أو بواسطة مُسيَّرات، نظراً إلى الأضرار اللاحقة.



واستبعد خبراء عدة بدرجة جيدة من اليقين فرضية الصاروخ أو القذيفة الصاروخية المضادة للدروع، وهي ذخائر تملكها حركة حماس.



وعمل على التحقيق 50 صحافيا من 13 مؤسسة، من "الغارديان" و"دير شبيغل" و"لوموند" وشبكة "أريج" العربية للصحافة الاستقصائية، على مدى 4 أشهر، تحت إشراف شبكة "فوربدين ستوريز" الدولية للصحافيين المتخصصين بالتحقيقات الاستقصائية.

وفي الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، هزت انفجارات عدة برج الغفري الذي يضم  مكتب وكالة الصحافة الفرنسية حيث أدى الانفجار لفجوة كبيرة في الواجهة ومدمرة قاعة الخواديم في الطابق الحادي عشر، حيث سجل البث المباشر للوكالة أصوت أربعة انفجارات في المكان.

وقد صورت الكاميرا المنصوبة على شرفة الطابق العاشر الانفجارات والشظايا التي تساقطت، حيث تظهر عدة ومضات على مسافة من المكتب قبل ثوانٍ من وقوع الانفجارات في المبنى وحوله.

وأقام عدة خبراء رابطاً بين هذه الومضات التي تشكل على الأرجح مصدر النيران، والانفجارات، وبناء على لقطات الأضرار والفتحة الكبيرة في واجهة المبنى وآثار الشظايا على الجدران والركام، رجح خمسة خبراء أن الأمر يتعلق بقذيفة دبابة.



وحول مكان مصدر النيران، أظهر تحليل أجراه الصحافيون المشاركون، بالاستناد إلى احتساب سرعة الصوت وصور الأقمار الاصطناعية، أن الإطلاق تم من مسافة نحو 3 كيلومترات شمال شرقي المكتب. ورأى عدة خبراء استشارتهم وكالة الصحافة الفرنسية أن هذه الحسابات متينة ومتماسكة.



وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد نفى تورطه باستهداف المبنى وتحدث عن احتمال أن تكون ضربة في الجوار خلفت شظايا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أكد جيش الاحتلال للوكالة، أن مكتبها لم يكن هدفا للهجوم والأضرار اللاحقة قد تكون ناجمة عن العصف أو عن شظايا.

وأضاف أن آلية التحقيق والتقييم في هيئة الأركان -وهي جهاز للتحقيق الداخلي- تنظر في الحادث. وتبقى أسئلة مهمة عالقة نظراً إلى شبه استحالة التحقيق على الأرض بسبب الحرب.

مقالات مشابهة

  • سرايا القدس تعلن تفجير عبوة في آلية عسكرية إسرائيلية
  • العطلة الجامعية بداية من الخميس المقبل
  • شاهد.. القسام تدمر دبابة ميركافا بعبوة ناسفة إسرائيلية
  • في الشهر التاسع للطوفان: القسام تحفر نفقًا من الصفر في رفح وتفجر دبابة بألغامٍ إسرائيلية .. مشاهد جديدة
  • القسام تفجر دبابة بألغام إسرائيلية.. مشاهد مثيرة لكمين في رفح (شاهد)
  • انسحاب ماكدونالدز بالكامل من مصر بسبب خسائرها.. حقيقة الأنباء المتداولة
  • تحقيق لوكالة الصحافة الفرنسية: قذيفة دبابة إسرائيلية أصابت مكتبنا في غزة
  • “القسام” تعلن استدراج قوة إسرائيلية إلى كمين في طولكرم وتتوعد سموتريتش
  • مقاومو القسام والأقصى يستدرجون قوة صهيونية ويستهدفونها في طولكرم
  • فصائل فلسطينية: استدرجنا قوة إسرائيلية إلى كمين بمستوطنة "بات حيفر" في طولكرم بالضفة الغربية