قالت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن البعثات النظامية الرسمية للحج لم تواجه أي مشكلات في أداء الشعائر ولكن هناك بعض المواطنين حاولوا إجراء فريضة الحج من خلال تأشيرات الزيارة، مشيرة إلى أن عدد الوفيات في موسم الحج من المصرييين وصل لـ27 مواطنا.

يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة منتخب إسبانيا × إيطاليا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | اليورو 2024 شاهد مباراة منتخب إسبانيا وإيطاليا بث مباشر مجانا.

. مباراة منتخب إسبانيا ???????? و???????? إيطاليا | اليورو 2024 عدم وجود خيام للحجاج غير النظامين

وأضافت "الجندي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على قناة "صدى البلد": "لم نتخيل دخول أعداد كبيرة بهذا الكم من خلال استغلال تأشيرات الزيارة، وبدأنا التعامل مع الاستغاثات التي استقبلتها غرفة الطوارئ ومنصات التواصل الاجتماعي؛ لأن الكثير ممن دخلوا عبر تأشيرات الزيارة كانوا من كبار السن، موضحة أنه تم التنسيق مع القنصلية المصرية في السعودية؛ للوقوف على موقف المفقودين الذين فقدوا طريقهم، وتأثروا بعدم وجود خيام كافية تحميهم من ارتفاعات الحرارة.

السعودية تحرص دائما على سلامة الحجيج

وتابعت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السعودية أن السعودية تحرص دائما على سلامة الحجيج من خلال سلامة الإجراءات لكل البعثات المصرية، وتم القبض على من سهل الحصول على تأشيرات الزيارة؛ لاستغلالها في أداء الحج، ونحن لن نترك أبناؤنا في أي مكان بالعالم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج تأشیرات الزیارة

إقرأ أيضاً:

بعد سحب التراخيص.. القبض على مئات المصريين بسبب وفاة الحجاج

ألقت السلطات المصرية القبض على 450 سمسارا ممن تتهمهم الحكومة بالتسبب في وفيات حجاج الزيارة المصريين، حيث سيتم القبض على باقي السماسرة تباعا عند وصولهم للمطارات.

وبحسب مصادر إعلامية٬ فإن هناك قائمة كاملة بأسماء سماسرة الحج والموجودين خارج البلاد حاليا، ويتم القبض عليهم تباعًا عند وصولهم المطارات المصرية.

وأكدت المصادر أن تحديد السماسرة٬ يتم عن طريق الباركود الموجود مع الحجاج، لأن الباركود به تفاصيل الجهة المستخرج منها التصريح.

وفي السبت الماضي قررت الحكومة سحب تراخيص 16 شركة بتهمة التحايل وتسفير حجاج مصريين بصورة غير نظامية لأداء مناسك الحج في المملكة العربية السعودية.

 جاء ذلك في بيان للحكومة عقب ترؤس رئيس الوزراء مصطفى مدبولي اجتماع خلية أزمة الحجاج، تنفيذا لتكليف رئيس النظام عبد الفتاح السيسي الخميس الماضي، لبحث أزمة الوفيات بين الحجاج الذين لم يخرجوا بصورة رسمية لأداء المناسك.

وبحسب أصحاب شركات السياحة، فإنهم يخططون لاجتماع عاجل مع غرفة شركات السياحة، وذلك لمناقشة ما حدث خلال موسم الحج.

وأضاف أحد أصحاب شركات السياحة أنه من المتوقع أن يحضر الاجتماع أكثر من 50 شركة سياحة من الشركات المشاركة في موسم الحج المنتهي، حرصا على سمعة الشركات السياحية المعتمدة من وزارة السياحة والآثار.

 وأشار إلى أنه من المتوقع خلال الفترة المقبلة، السيطرة على أكثر من 35 ألف مكتب سياحي٬ منها ما شارك في موسم الحج الماضي، مضيفا: سيتم غلق ومحاسبة المخالف منها بشكل فوري.

وأعلنت مصادر طبية وأمنية أمس الأحد، أن عدد الحجاج المصريين الذين لاقوا حتفهم أثناء مناسك الحج هذا الموسم، ارتفع ليبلغ 672 حاجا٬ فيما لا يزال 25 آخرون في عداد المفقودين.


وقد أعلنت السلطات السعودية أمس الأحد، أن أكثر من 1300 حاج توفوا خلال المناسك التي تزامنت مع موجة قيظ، مشيرة إلى أن غالبية المتوفين هم من غير المصرّح لهم بالحج.  

وبحسب وزير الحج السعودي توفيق الربيعة٬ فإن العدد الإجمالي لحجاج هذا العام بلغ مليونا و833 ألفا و164 من أكثر من 200 دولة، وبينهم 221 ألفا و854 من داخل السعودية.  

مقالات مشابهة

  • وزارة الإرشاد تحمل السلطات السعودية المسئولية الكاملة عن سلامة الحجاج اليمنيين
  • خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند
  • السعودية تكشف تفاصيل النصب والاحتيال على الحجاج
  • السعودية تكشف تفاصيل الاحتيال على الحجاج
  • الشركات تخضع للتحقيق.. السياحة: أرسلنا بالمستندات المتسببين في أزمة تأشيرات الزيارة بالحج للوزارة
  • بعيدًا عن المملكة.. الحجاج غير النظاميين ضحية تغرير الشركات والأفراد
  • المحاسبة.. وتحديد المسئولية
  • بعد سحب التراخيص.. القبض على مئات المصريين بسبب وفاة الحجاج
  • الوزراء: معظم المفقودين من الحجاج غير النظاميين وشركات السياحة لم توفر خدمات لهم
  • خلية أزمة الحج تكشف أسباب ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين