تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حفلا لمركز تنمية المواهب تحت إشراف المدير الفنى الدكتور سامح صابر، في الثامنة والنصف مساء الجمعة ٢١ يونيو على المسرح الصغير، في إطار احتفالات الثقافة المصرية باليوم العالمي للموسيقى.

 

 يحى الحفل فصول البيانو إشراف وتدريب كل من الدكتورة مارسيل متى والدكتورة مريم المملوك، يتضمن البرنامج باقة مختارة من أعمال كبار المؤلفين العالميين امثال " هايدن - شوبان- بيتهوفن- تشايكوفسكى- موتسارت -سان صانس -خاتشاتوريان -بروكوفيف".


من المعروف أن عيد الموسيقى العالمي، جاء نتيجة مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة الفرنسية في 21 يونيو عام 1982 تحت شعار «اعزفوا الموسيقي في عيد الموسيقي» مستقطبة آلاف الموسيقيين المحترفين والهواه، وكانت الدول الفرانكوفونية والمتوسطية أول المشاركين فيها وسرعان ما تحولت إلى احتفالية عالمية.


 يذكر أن مركز تنمية المواهب، أنشئ بهدف الإرتقاء بالذوق الفنى وتبنى الموهوبين فى مختلف مجالات الفنون ويضم أقسام مختلفة ومتنوعة منها البيانو ، الجيتار ، الباليه ، الكلاكيت ، الغناء الأوبرالى والعربى ، الفلوت ، الفيولينة ، العود ، القانون ، الكمان الشرقى ، الباليه والكلاكيت.

كما تم إضافة فصول لذوى القدرات الخاصة وأعتاد المشاركة خلال الاحتفاليات المتنوعة التى تنظمها دار الأوبرا فى المناسبات المختلفة، إلي جانب إقامة حفلات دورية لطلابه تشجيعاً لهم وتقديراً لجهدهم .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوبرا دار الأوبرا الدكتورة لمياء زايد مركز تنمية المواهب الثقافة المسرح الصغير

إقرأ أيضاً:

جامعة القناة تحتفل باليوم العالمي للبيئة تحت عنوان" البلاستيك يهدد كوكب الأرض"

أعلن الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، عن انطلاق حملة " لا للبلاستيك" التي تنظمها كلية الطب جامعة قناة السويس؛ للتوعية بضرورة التقليل من استخدام البلاستيك خاصاً أُحادي الاستخدام لما له من آثار خطيرة تتسبب في تلوث البيئة.

وأضاف مندور، أن الحملة تأتي في إطار احتفال كلية الطب باليوم العالمي للبيئة، مشيراً إلى أن الهدف الأساسي للحملة هو زيادة الوعي حول الأثر السلبي للبلاستيك على بيئتنا وصحتنا، مقدماً دعوة عامة للعمل معًا على تقليل استخدام البلاستيك، وإيجاد بدائل مستدامة، والمساهمة في حماية كوكبنا

وفي سياق متصل - نظمت كلية الطب جامعة قناة السويس فاعليات احتفالا باليوم العالمي للبيئة تحت عنوان "البلاستيك يهدد كوكب الأرض: تحديات مجتمعية"، بإشراف عام الدكتور أحمد السقا عميد كلية الطب، وبإشراف تنفيذي الدكتورة عبير محمد هجرس وكيل كلية الطب  لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وشارك بالفعاليات الدكتور رأفت عفيفي وكيل كلية العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور طارق أحمد تمراز استاذ مساعد الكيمياء البحرية والتلوث ومدير برنامج ماجستير الإدارة الزكية للتغيرات المناخية، والدكتورة خديجة عبد الرحمن مدرس الطب الشرعي والسموم بكلية الطب.

وتحدث الدكتور أحمد  السقا عن مخاطر البلاستيك على كوكب الأرض، والتي تزداد يومًا بعد يوم، وأثر انتشار النفايات البلاستيكية في البحار والمحيطات في تهديد حياة الكائنات الحياة البحرية والإنسان، وتأثيرها السلبي على التنوع البيولوجي العالمي.

وقام عميد كلية الطب بتكريم الأطباء وأعضاء هيئة التدريس والإداريين المشاركين بالأنشطة المجتمعية المختلفة

وفي كلمتها أشارت الدكتورة عبير هجرس، إلى أن تحول إنتاج البلاستيك سبب أزمة بيئية حيث أصبح استهلاك البشر للبلاستيك يوميًا مرعب و غير مدروس ولا يخضع إلى الرقابة، التي ينتهي بها المطاف دون معالجة أو إعادة تدوير.

وناقشت وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الآثار السلبية استخدامات البلاستيك على صحة الإنسان ودوره في زيادة الانبعاثات الحرارية وتغير المناخ وأيضا الآثار الخطيرة لوجود جزيئات البلاستيك في التربه؛ حيث تغلف جذور النباتات وتعوق حصول النباتات على المياه والمعادن.

وأكد الدكتور رأفت عفيفى وكيل كلية العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، على أهمية موضوع الاحتفال، لافتاً إلى أهمية رفع الوعي والمعرفة بأضرار استخدام البلاستيك مع ضرورة الوصول إلى حلول نحو بدائل صديقة للبيئة

وتحت عنوان "المواد البلاستيكية فى النظام البيئي : تأثيرات و تحديات تحدث الدكتور طارق تمراز عن الأنواع المختلفة من البلاستيك  وخاصة الأكثر خطورة على الكائنات الحية البريه والبحرية والتغيرات التي تطرأ على منتجات البلاستيك وتجعلها أكثر سميه بتأثير الحرارة و
الإضاءة.

وتناولت الدكتورة خديجة عبد الرحمن في محاضرتها التي القتها تحت عنوان " اسفيكسيا البلاستيك: حياتنا فى خطر" خطورة استخدام البلاستيك على الأطفال وتعرضهم للوفاة نتيجة اللهو بالأكياس البلاستيكية أو ابتلاع أجزاء من لعب الأطفال وكيفية التعامل مع تلك المشكلة وتوقيت الاحتياج للتدخل الطبي  
وحضر الاحتفالية الأستاذة لبنى ذكي مقررة المجلس القومي للمرأة وعضوات المجلس. 
وتضمنت الاحتفالية تكريم المشاركين في الأنشطة المقدمة لخدمة المجتمع من أعضاء هيئة التدريس و الإداريين من كافة الإدارات إلى جانب تكريم الأطباء المشاركين في القوافل الطبية وكذلك المشاركين في الندوات التوعوية والتثقيفية

وتمت الاحتفالية بالتعاون مع إدارة المؤتمرات و الإتصالات بإشراف الأستاذة إيفون حبيب.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. مؤلفات موسيقية عربية وعالمية لمواهب البيانو والجيتار بالمسرح الصغير
  • شرطة ولاية نهر النيل تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • الداخلية تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • وزارة الداخلية تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • "جمعية الرؤية الإيجابية" تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية تحتفل باليوم العالمي لسلامة الغذاء
  • سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات وتعزز جهود التصدي والوقاية
  • جامعة القناة تحتفل باليوم العالمي للبيئة تحت عنوان" البلاستيك يهدد كوكب الأرض"
  • لا للبلاستيك.. "طب القناة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي باليوم العالمي للموسيقى 28 الجاري