أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس. عدم توفره على معطيات بشأن عدد الحجاج المغاربة الذين لقوا حتفهم في السعودية أثناء أداء مناسك الحج لهذا العام.

وأضاف بايتاس متحدثا اليوم الخميس، في ندوته الأسبوعية التي يعقدها بعد أشغال المجلس الحكومي.

أن هناك جهات وهيئات هي المخول لها الكشف عن عدد وفيات الحجاج المغاربة، موضحا أن هذا الموضوع لم يتم مناقشته بالمجلس الحكومي. وبالتالي يصعب عليه الحديث فيه، لأنه لا يتوفر على المعطيات الكافية.

وكشف دبلوماسيان عربيان في السعودية، أمس، عن وفاة ما لا يقل عن 550 حاجا خلال أداء فريضة الحج في مدينة مكة المكرمة. لأسباب مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة القياسي.

ويفوق هذا العدد نظيره من العام الماضي والذي لم يتعد 241 حالة وفاة.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

"السياحة" تتعرض لحرب ممنهجة في أزمة وفيات الحجاج

أكد إيهاب عبدالعال، عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، أن وزارة السياحة تتعرض لحرب ممنهجة في أزمة وفيات الحجاج وتحميلها السبب وحدها، مشددًا على أنه كغرفة سياحة قدموا النصائح ولكن البعض لم يصل له المعلومة وضرب البعض بالمعلومة عرض الحائط، موضحًا أن السلطات السعودية أغلقت كل الطرق أمام تأشيرة الزيارة من أداء مناسك الحج.

حكم أداء العمرة عقب الانتهاء من أعمال الحج السعودية تواصل العناية بمصابي «الإجهاد الحراري» في الحج الحج الاقتصادي وصل سعره لـ280 ألف جنيه
وأوضح عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار ، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"،  أن حج الداخلية هو أرخص حج وهو 180 ألف جنيه، مشددًا على أن والحج البري وصل سعره لـ195 ألف جنيه والحج الاقتصادي وصل سعره لـ280 ألف جنيه، مضيفًا: "من حقنا 100 ألف حاج في السنة وكانت الدولة تتنازل عن 50 ألف تأشيرة الحج".

وتابع: "في حالة أننا خدنا كل حصتنا من التأشيرات الخاصة بالحج هنوفر أداء مناسك الحج بأقل من 180 ألف جنيه"، مشيرًا إلى أنه يتم تجهيز التقرير لرفعه لأعلى السلطات ويكون الأمر على مسئوليتهم الشخصية، مضيفًا: "نريد غلق الأبوابة الخلفية من أجل ضبط الأمور، لابد من ملاحقة عدد من السمارة المتسببين في وفيات حجاج خلال أداء المناسك".

وشدد على أن وزارة الداخلية لديها سلطة ضبط الوسيط والسماسرة ولدى وزارة السياحة واتحاد الغرف السياحية معلومات عن السماسرة الموجودين على صفحات التواصل الاجتماعي ويبيعون تأشيرة الحج والزيارة للسعودية بأسعار أقل من الأسعار المعلنة، مشددًا على أن منح التأشيرات هو سياسات دول وعلاقات بين وزارات خارجية كلًا من مصر والسعودية.

 

مقالات مشابهة

  • وصول أولى رحلات الحجاج العائدين إلى مطار مصراتة
  • بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين
  • نهاية موسم الحج وحجاج مغاربة مختفون.. نموذج الحاجة عيشة من اليوسفية
  • اتهام 29 شخصاً بالإتجار بالبشر والاحتيال بعد وفاة حجاج أردنيين  
  • جنوا أموالا طائلة.. وفيات الحجاج تسلط الأضواء على عالم العصابات في صناعة الحج
  • العشرات بأكفان بيضاء.. ما هو أصل صورة جثامين الحجاج المصريين؟
  • "السياحة" تتعرض لحرب ممنهجة في أزمة وفيات الحجاج
  • مصر تقبض على 450 سمسارا تسببوا في وفيات حجاج
  • بعد سحب التراخيص.. القبض على مئات المصريين بسبب وفاة الحجاج
  • "متلازمة تنفسية لدى المتوفين".. السنغال تشدد المراقبة الصحية بعد وفاة حجاج