تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عبر البيت الأبيض عن قلقه إزاء الاتفاق الدفاعي الذي تم توقيعه بين زعيمي روسيا وكوريا الشمالية، فلاديمير بوتين وكيم يونج أون، معتبرًا أن هذا الاتفاق لا يأتي بصفة مفاجئة بالنسبة للولايات المتحدة.

وفقًا لجون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، الذي ألقى كلمة خلال مؤتمر صحفي في واشنطن اليوم، فإن هذا الاتفاق يُظهر يأس روسيا في وقت يحتاج فيه البلد إلى دعم خارجي في حربه ضد أوكرانيا.

الاتفاقية التي وقعتها روسيا وكوريا الشمالية تشمل جوانبًا استراتيجية، عسكرية، وسياسية، تهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين ودعمهما في مواجهة الضغوط الغربية والعقوبات الأمريكية. تحدث الرئيس الروسي بوتين سابقًا عن أن الاتفاقية تضمن تقديم المساعدة في حال تعرض أي من الطرفين للعدوان، مما يعني أنها تشكل اتفاقية دفاع مشتركة بين البلدين.

زيارة بوتين لكوريا الشمالية، التي بدأت يوم الأربعاء، وصفت بأنها "تاريخية"، تركز على تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين لمواجهة التحديات والضغوط الغربية، وخاصة من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البيت الأبيض روسيا كوريا الشمالية بوتين

إقرأ أيضاً:

لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية؟.. أستاذ أمن قومي يوضح

كشف الدكتور محمد قشقوش، أستاذ الأمن القومي بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا، تفاصيل زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأخيرة إلى كوريا الشمالية؛ وكواليس الاتفاق الاستراتيجي بين روسيا وكوريا. 

أستاذ طاقة: ارتفاع أسعار الغاز وراء أزمة الكهرباء بعدة دول بث مباشر الآن لقاء Portugal vs Georgia..مباراة البرتغال وجورجيا في يورو 2024 دون تقطيع


وقال خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة صدي البلد، إن دولتي روسيا وكوريا الشمالية قاموا بتشكيل تحالف مشترك خلال الفترة الأخيرة، حيث أن صداقتهما القوية تقلق الغرب بشكل كبير، معقبًا: “الغرب خسر الكثير بعد هذه الصداقة”.
وأوضح قشقوش، أنه تم توقيع اتفاق شراكة استراتيجي بين كلا من روسيا وكوريا الشمالية؛ يغلب عليه الطابع العسكري، لأن روسيا بحاجة إلى العون النوعي في بعض الأسلحة والكثير من الذخائر المختلفة، خاصة وأن كلا الدولتين ينتميان إلى مدرسة تسليحية واحدة.
وأشار أستاذ الأمن القومي بالأكاديمية العسكرية، إلى التقدم الروسي في مجال الفضاء، قائلًا: “سيفيد كوريا الشمالية في مجالات القوات الجوية والأقمار الصناعية والصواريخ بعيدة المدى، حيث يساعد في زيادة وتعدد عناصر الردع في مواجهة الغرب”.

مقالات مشابهة

  • زاخاروفا: اتفاقية الشراكة مع كوريا الشمالية ليست موجهة ضد دول ثالثة
  • لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية؟.. أستاذ أمن قومي يوضح
  • طهران توقع مذكرة تفاهم مع موسكو لاستيراد الغاز من روسيا
  • روسيا تستأنف حركة قطارات الركاب مع كوريا الشمالية
  • منسق أممي يبدي قلقه إزاء استمرار العنف في قطاع غزة
  • أمريكا وكوريا الجنوبية تعقدان جولة رابعة من محادثات تقاسم تكاليف نشر القوات الأمريكية
  • الخارجية الروسية: الاتفاقية بين روسيا وكوريا الشمالية ليست موجهة ضد جارتها الجنوبية
  • موسكو: نعوّل على سيئول في تقبّل اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع بيونغ يانغ "بتفهّم وعقلانية"
  • البنتاغون يعرب عن قلقه من التعاون في مجال الفضاء بين روسيا وكوريا الشمالية والصين وإيران
  • الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه إزاء تصاعد التوترات بسبب حرب غزة