كشف وزير التجارة رئيس مجلس إدارة هيئة التجارة الخارجية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي أن التجارة الخارجية السلعية ارتفعت في عام لتصل إلى 2.6 تريليون ريال، مسجلة ارتفاعًا بنسبة 40% على أساس سنوي. جاء ذلك خلال كلمته في التقرير السنوي للهيئة لعام 2023.

وأوضح القصبي أن الصادرات السلعية غير النفطية ارتفعت بنسبة 14%، وبلغت 316 مليار ريال، مع نمو الصادرات الخدمية بنسبة 236% لتبلغ 130 مليار ريال، بعد أن كانت 39 مليار ريال فقط.

وأعلن أن الملحقيات التجارية حول العالم في تمكين نفاذ الصادرات من خلال إحالة 660 فرصة تصديرية، وفي جذب الاستثمارات إلى المملكة من خلال إحالة 255 فرصة استثمارية، كما تم تشكيل 10 مجالس أعمال سعودية أجنبية، لتنمية التبادل التجاري والاستثماري للمملكة مع شركائها الدوليين.

وأضاف: «شاركت السعودية خلال العام الماضي 2023 في مفاوضات إبرام اتفاقيات التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مع الدول والتكتلات الاقتصادية المستهدفة، إذ عقدت اجتماعات فنية وتفاوضية مثمرة مع بريطانيا، وكوريا، وباكستان، والصين، ونيوزلندا، وكان أبرز ما نتج عن تلك الجهود التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقيتين للتجارة الحرة بين الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ودولتي باكستان وكوريا».

وأضاف في كلمته: «اعتمدت الهيئة اللائحة التنفيذية لنظام المعالجات التجارية في التجارة الدولية، وإجراء تحقيقات مكافحة الإغلاق ضد واردات المملكة لعدد من المنتجات لحماية الصناعة المحلية من الممارسات الضارة بالتجارة الخارجية، إضافة إلى إطلاق منصة النظام الإلكتروني لإدارة قضايا المعالجات التجارية، وعقدت 30 ورشة عمل للقطاعين الحكومي والخاص للتعريف بنظام المعالجات التجارية ولائحتها التنفيذية».

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التجارة الدولية وزير التجارة التجارة الحرة التجارة الخارجية الخليج العربي التبادل التجاري التجارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

307.1 مليار ريال استثمارات أجنبية في السوق السعودي

البلاد – الرياض

ارتفعت استثمارات الأجانب غير المؤسسين بالسوق السعودي خلال الأسبوع المنتهي في 13 يونيو الجاري من 9.38 % إلى 9.46 % من إجمالي السوق مقارنة بنهاية الأسبوع الذي سبقه، لتبلغ قيمة ملكيتهم بدون أرامكو السعودية 307.1 مليار ريال.

وتمثل ملكية المستثمرين الأجانب غير المؤسسين (اتفاقيات المبادلة والمستثمرين المؤهلين والمستثمرين المقيمين)، بينما لا تشمل الحصص الإستراتيجية للمؤسسين. وارتفعت ملكية المستثمرين الخليجيين في السوق السعودي، خلال الأسبوع من 2.05 % إلى 2.16 %، من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة، بدون أرامكو، لتصل قيمة ملكيتهم إلى 70.2 مليار ريال.

كما ارتفعت الملكية الإجمالية للمستثمرين الأجانب بدون أرامكو شاملة الشركاء الاستراتيجيين من 10.97 % إلى 11.04 %، وبلغت قيمتها 358.1 مليار ريال. ويمثل الملاك الأجانب المؤسسون بدون أرامكو – بحسب “أرقام” نسبة 1.57 % من إجمالي ملكية الأجانب في السوق خلال نفس الأسبوع ، ما يعادل 51 مليار ريال.

مقالات مشابهة

  • 4.97 مليار برميل احتياطي النفط الخام والمكثفات بنمو 1%.. وإنتاج 44.4 تيراواط من الكهرباء بارتفاع سنوي 6.4%
  • «المركزي المصري»: أصول القطاع المصرفي ترتفع بنسبة 26% خلال الربع الأول 2024
  • 10.4 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • تونس: العلاقات التجارية مع تركيا ترتكز على الربط بين التجارة والاستثمار بالتنمية المستدامة
  • 307.1 مليار ريال استثمارات أجنبية في السوق السعودي
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب إلى أرقام خيالية
  • مدبولي: لدينا خطة طموحة لزيادة صادرات مصر إلى أسواق العالم
  • رئيس الوزراء يتابع موقف مبادرات دعم الصادرات المصرية
  • ارتفاع إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قبل القطاع المصرفي العماني بنسبة 2.6%
  • "صناعة الرخام والجرانيت" تسعى لجذب استثمارات برازيلية إلى مصر