كتب- محمد أبو بكر:

قال أيمن عبداللطيف، عضو غرفة شركات السياحة، وعضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، إن الحج النظامي له 3 وجهات أساسية وهي "القرعة، السياحة، التضامن"، موضحًا أن كل من يتبع هذه الوجهات يتمتع برعاية متكاملة من تأشيرات حج ومخيمات ووسائل انتقال، وغير ذلك فهو مخالف.

وأضاف أن السعودية، تمنح تأشيرات بمعدل 1% من عدد السكان، موضحًا أن حصة مصر تبلغ قرابة 110 آلاف تأشيرة، مؤكدًا أن وزارة السياحة لم تتعامل بجميع التأشيرات التي خصصتها المملكة، واكتفت بعدد معين، وحاولت استغلال بعض التأشيرات لبيعها "استثماري" بقرابة 5 آلاف دولار للتأشيرة الواحدة.

وأرجع سبب وفاة عدد كبير من الحجاج المصريين هذا العام، إلى "تأشيرات الزيارة"، موضحًا أن شرط عدم تكرار الحج لمن أدى المناسك من قبل "خطأ فادح"، ساهم في لجوء المواطنين إلى تأشيرات الزيارة من أجل الحج.

وأشار إلى أن شركات العمالة و"سماسرة الحج"، استغلوا تأشيرات الزيارة، والتأشيرات التي تمنحها المملكة سواء كانت "سياحة، عائلية، تجارية" ومدتها سنة، وقاموا ببيعها لراغبي الحج بمبالغ كبيرة، موضحًا أن قرابة 70% من تلك التأشيرات المذكورة تستغلها الشركات بشكل مخالف.

وكشف عضو غرفة شركات السياحة، عن أن الشركات قامت باستخراج "الباركود" واستغلته في الحج، مؤكدًا أن الوزارة هي المسؤولة عن استخراج الباركود للشركات وتتحمل المسؤولية تجاه ما حدث، مؤكدًا أن الغرفة قالت للوزارة أكثر من مرة أن هناك سماسرة للحج، يستغلون مواقع التواصل الاجتماعي، لاستقطاب المواطنين راغبي الحج، دون أي تحرك فعال لملاحقة القائمين على ذلك.

وأكد أن شركات السياحة القانونية بريئة مما حدث للحجاج المصريين في الأراضي المقدسة، متابعًا: "في أباطرة يتربحون سنويًا من دماء المصريين"، مشيدًا بالقرار الذي اتخذه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي وجه بتشكيل خلية أزمة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة الوضع الخاص بحالات الوفاة للحجاج المصريين، مؤكدًا أن قرار الرئيس يعكس حجم الكارثة التي تعرض لها الحجاج.

وكشف عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، عن أن 75% من أئمة المساجد والدعاة في المراكز والقرى المصرية، يعملون "سماسرة" للشركات في موسم الحج، بالإضافة إلى أن جمعيات الحج والعمرة في الهيئات والنقابات تعد "باب خلفي" للحج بلا ضوابط وبالمخالفة للقانون، مطالبًا بمحاسبة كل من شارك في الكارثة التي وقعت خلال موسم الحج هذا العام.

وتوقع أن تقوم الوزارة، بغلق عدد من الشركات المخالفة، مؤكدًا أن هذا الإجراء ليس هو الحل فقط، بل لابد من وضع ضوابط صارمة أبرزها عدم إصدار تأشيرات الزيارة خلال موسم الحج، وتغليظ العقوبات على سماسرة الحج والعمرة، حفاظًا على حياة المواطنين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الحج شركات السياحة الحج النظامي الحجاج المصريين وفاة الحجاج المصريين تأشیرات الزیارة موسم الحج موضح ا أن مؤکد ا أن

إقرأ أيضاً:

عضو غرفة السياحة: ندرة تأشيرات الحج وارتفاع الأسعار وراء الأزمة الأخيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال ياسر سلطان، عضو غرفة شركات السياحة، إن أزمة الحج الأخيرة كانت لها العديد من الأسباب، بينها بالطبع منظمي الرحلات غير النظامية، ولكن أيضا تقع مسؤولية على من أساء استخدام التأشيرة الواردة من المملكة العربية السعودية بغرض الزيارة، والتي تصدر من مواطن سعودي لآخر مصري لا يعرفه ولم يره من قبل، وهنا يأتي دور الوسيط الذي يجب كشفه ومعاقبته.
وأضاف سلطان في تصريحات خاصة للبوابة نيوز، أن شركات السياحة هى كيانات اقتصادية كبرى وهامة لا يجب التفريط بها، حتى وإن حدثت أخطاء من قلة، فإن مصر بها ما يزيد عن 2400 شركة سياحة، وبالتالي فإن الشركات الملتزمة بالقوانين تفوق المخالفة بكثير، لافتا لأهمية مواجهة ظاهرة الكيانات الوهمية ووسطاء الحج والعمرة، والذين ينشرون آلاف الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، بشكل يفوق الشركات السياحية الرسمية المعتمدة، ويقع البسطاء ضحايا لهم.
وتابع بضرورة توعية المواطنين من جانب المشايخ ورجال الدين حول أهمية الاستطاعة والمقدرة لأداء الحج، وأنه لا يجب الحج بطرق غير شرعية أو تخالف الأنظمة، كما لا يجب الاستدانة من الأخرين للسفر للحج إذا لم تكن تملك المال الكافي، منوها إلى أهمية وضع أولوية لمن لم يحالفهم الحظ في قرعة الحج عند إجراء القرعة التالية، حيث تقدم العديد من المواطنين لأكثر من مرة لقرعة الحج، ولم يحالفهم الحظ ما يعد دافعا أحيانا للتحايل على القوانين.
وأكد عضو اللجنة العليا للحج السابق، أن سعر برامج الحج يكاد لا يناسب شريحة كبرى من المجتمع، ما يتطلب بحث إمكانية طرح مخفضة السعر عن طريق فتح مسافات السكن، وتوفير العملات المطلوبة للشركات بالسعر الرسمي، والسماح بالحجوزات المبكرة، ما سوف يساعد شركات السياحة على عمل برنامج اقتصادي مخفض يسع للجميع، مشددا على أهمية الحصول على حصة مصر كاملة من التأشيرات وعدم المتاجرة بها من أي جهة، وطرحها للشركات السياحية المعتمدة لتطرح برامج مختلفة تناسب جميع الفئات.

مقالات مشابهة

  • وقف هذه التأشيرات ومحاسبة المتورطين.. توصيات سياحة النواب بعد أزمة حج الزيارة
  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • «سياحة النواب» توصي بوضع آليات جديدة لمنح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها
  • بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين
  • إجراءات حكومية جديدة لمواجهة سماسرة الحج غير المشروع
  • توصيات "سياحة البرلمان" لمنع تكرار أزمة حجاج الزيارة
  • عضو غرفة السياحة: ندرة تأشيرات الحج وارتفاع الأسعار وراء الأزمة الأخيرة
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • الشركات تخضع للتحقيق.. السياحة: أرسلنا بالمستندات المتسببين في أزمة تأشيرات الزيارة بالحج للوزارة
  • بعد إيقاف تأشيرة عمرة الـB2C.. مصير تأشيرة الزيارة وباركود العمرة