سرطان اللسان، وهو نوع من سرطان الرأس والرقبة، أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.

 

النوع الأكثر شيوعًا من سرطان اللسان يسمى سرطان الخلايا الحرشفية، والخلايا الحرشفية هي خلايا رقيقة ومسطحة توجد على سطح الجلد واللسان، وفي الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، وكذلك في الغشاء المخاطي للفم والحلق والغدة الدرقية والحنجرة.

 

 

وأفاد خبراء من مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن ظهور سرطان الخلايا الحرشفية في اللسان يتم تعزيزه عن طريق التدخين وتعاطي الكحول والعدوى بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

 

وفي حديثه عن أعراض سرطان اللسان، أشار الأطباء إلى أن قرحة الفم المستمرة قد تشير إلى احتمال كبير للإصابة بهذا المرض.

 

وحدد أطباء الأورام أن الأعراض الرئيسية لسرطان اللسان هي ألم اللسان وظهور قرحة لا تلتئم لفترة طويلة.

 

أعراض أخرى لسرطان اللسان 

بقعة حمراء أو بيضاء على اللسان لا تزول.

التهاب الحلق المستمر.

ألم عند البلع.

الشعور بالتنميل في الفم.

حرقان في اللسان.

مشاكل في حركة اللسان أو الكلام.

ألم في الأذن (نادر).

يجب على الأشخاص الذين يلاحظون هذه الأعراض تحديد موعد مع طبيبهم.

 

ما لا تعرفه عن سرطان اللسان 

سرطان اللسان هو نوع من السرطان ينشأ على هيئة نمو للخلايا في اللسان. يبدأ اللسان من الحلق ويمتد إلى الفم ويتكون اللسان من عضلات وأعصاب تساعد على حركته ووظائفه، مثل التذوق. يساعد اللسان على عمليات التحدث وتناول الطعام والبلع.

 

يختلف سرطان اللسان الذي يبدأ في الفم عن ذلك الذي يبدأ في الحلق.

 

في الفم، يُطلق على سرطان اللسان سرطان اللسان الفموي. ويمكن أن يسبب ظهور الأعراض على الفور. وقد يلاحظها الطبيب العام أو طبيب الأسنان أو أي فرد آخر من فريق الرعاية الصحية أولاً لأنه يمكن رؤية هذا الجزء من اللسان وفحصه بسهولة.

 

في الحلق، يُطلق على سرطان اللسان سرطان اللسان البلعومي. وقد ينمو لبعض الوقت قبل أن يسبب ظهور أعراض. عندما تظهر الأعراض، يكون لها العديد من الأسباب المحتملة غالبًا. إذا كنت مصابًا بالتهاب الحلق أو ألم في الأذن، فقد يتحقق فريق الرعاية الصحية أولاً من الأسباب الأخرى غير السرطان. يصعب ملاحظة السرطان في مؤخرة اللسان وفحصه. لهذه الأسباب، غالبًا لا يُكتشف ال

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان اللسان الغدة الدرقية فيروس الورم الحليمي البشري أعراض سرطان اللسان قرحة الفم سرطان اللسان

إقرأ أيضاً:

ما سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة؟.. دلالة على الإصابة بمرض خطير

ربما تلاحظ في الكثير من الأحيان، نوم البعض بأعين نصف مفتوحة، ويعتقد البعض أن ذلك غريبًا، على الرغم من كونه شائعًا، ويشير إلى الإصابة بمرض خطير يؤدي إلى جفاف العينين على المدى البعيد، وذلك راجع إلى وجود مشكلة في عصب العين ويمكن إيضاحها في التقرير التالي..

سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة

النوم بأعين نصف مفتوحة يعرف بـ«العين الأرنبية»، وهي أحد المصطلحات الطبية، التي تطلق على طريقة نوم بعض الأشخاص، والذين يستيقظون عادة ويشعرون بجفاف في أعينهم وحكة مستمرة، وقد يظن البعض أنها عادة غريبة إلا أنها شائعة وربما تسبب الكثير من المخاطر الصحية.

قد اطلق الكثير من الأطباء على تلك الحالة الشائعة والتي تعرف بـ«lagophthalmos» الليلي، إذ لا يتمكن أصحاب تلك الحالة من إغلاق أعينهم بالكامل، وذلك وفقًا لما أشار إليه موقع «هيلثي لايف»، ما يدفع البعض إلى السؤال عن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتلك الحالة والتي يمكن إيضاحها فيما يلي:

في بعض الأحيان يولد الأشخاص بمشاكل في جفونهم تمنعهم من غلق أعينهم.  إصابة بعض الأشخاص بمشكلة في الأعصاب تجعل لديهم مشكلة في غلق عينيه تمامًا. إصابة بعض الأشخاص بسكتة دماغية أو في حالة التعرض إلى إجراء عملية جراحية أو ضعف مفاجئ في عضلات وجهك.  الإصابة بمرض جريفز والذي يؤدي بدوره إلى انتفاخ عينيك إلى الأمام. الآثار الجانبية للنوم بهذه الطريقة

لا داعي للقلق من هذا الأمر، فتلك الحالة لا تمنعك من النوم إلا أنه ربما تؤثر على تهيج وجفاف العينين، والتي تجعلك لا تحصل على قسط كافٍ ومريح من النوم، ويجعلك أكثر قلقًا واضطرابًا، وفي حال معرفتك أنك تعاني من هذه الحالة، يمكن العمل على استشارة طبيب العيون فورًا.

وفي الغالب يكون علاجها مقتصرًا على قطرات وبعض المراهم للعين والتي تعمل بدورها على حمايتها من الجفاف، وربما تحتاج إلى استخدام شريط طبي لإغلاق عينيك أثناء النوم، وفي حال عدم استجابة عينيك للحلول السابقة يمكنك استخدام الأدوية للعمل على حل المشكلة يمكن أن يتطلب الأمر إجراء رجاحة للتخلص من تلك المشكلة الشائعة.

مقالات مشابهة

  • ما سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة؟.. دلالة على الإصابة بمرض خطير
  • زاهي حواس: الفراعنة اهتموا بعلاج السرطان منذ آلاف السنين
  • الفنانة السورية كندة علوش تكشف تفاصيل إصابتها بمرض السرطان
  • دراسة تكشف علاقة القلق والإصابة بمرض باركنسون
  • «الصحة» توضح أعراض مرض التهاب الكبد.. «تجاهلها يؤدي إلى الوفاة»
  • أطعمة تحمي من سرطان الثدي| تعرفي على أفضل الخيارات الغذائية
  • تيبس وتصلب العضلات.. تعرف على أعراض الشلل الرعاش
  • التعامل مع فيروس الهربس لدى الأطفال خلال فصل الصيف: الأعراض والوقاية والعلاج الطبيعي
  • نصائح لحماية طفلك من الإصابة بمرض السكر
  • أطباء يشرحون كيفية شرب القهوة للحماية من السرطان