اعتبر البيت الأبيض الخميس أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الأسبوع بشأن التأخير في تسليم شحنات الأسلحة الأميركية لبلاده "مهينة"، في حين يعقد مسؤولون أميركيون وإسرائيليون عددا من الاجتماعات بواشنطن وسط هذه التوترات.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين إن "تلك التصريحات كانت مخيبة للآمال بشدة ومهينة لنا بالتأكيد، نظرا لحجم الدعم الذي نقدمه وسنواصل تقديمه".

وكان نتنياهو قد نشر يوم الثلاثاء مقطع فيديو باللغة الإنجليزية قال فيه إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أكد له أن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على رفع القيود المفروضة على تسليم الأسلحة إلى إسرائيل، الأمر الذي رفض بلينكن تأكيده.

وفي كشف نادر عن محادثات دبلوماسية خاصة على مستوى رفيع، قال نتنياهو أيضا إنه أبلغ بلينكن أنه "من غير المعقول" أن واشنطن "حجبت أسلحة وذخائر" عن إسرائيل في الأشهر القليلة الماضية.

وفي تصريح لاحق قال نتنياهو إنه مستعد لتحمل الهجمات الشخصية شرط أن تحصل إسرائيل على السلاح الأميركي الذي تحتاجه في الحرب على وجودها على حد قوله.

وبدورها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير في إفادة صحفية يوم الثلاثاء "نحن بالفعل لا نعرف ما الذي يتحدث عنه؛ نحن فقط لا نعرف".

وقال بلينكن إن شحنات الأسلحة، باستثناء واحدة بها قنابل كبيرة، تتحرك كالمعتاد بالنظر إلى أن إسرائيل تواجه تهديدات أمنية أبعد من غزة، بما في ذلك من حزب الله وإيران، ولكنه رفض -خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء- التعليق على محادثاته الخاصة مع نتنياهو.

وعلقت الولايات المتحدة في مايو/أيار شحنة قنابل لإسرائيل زنة 2000 رطل و500 رطل بسبب القلق بشأن التأثير الذي يمكن أن تحدثه في مناطق مكتظة بالسكان، لكن لا يزال من المقرر أن تحصل إسرائيل على أسلحة أميركية بمليارات الدولارات.

وجاءت الخطوة الأميركية بعد أن أدى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى استشهاد حوالي 37 ألفا، وتحويل القطاع إلى أراض قاحلة.

اجتماعات مرتقبة

ووسط هذه التوترات بين الحليفين؛ قال مسؤولون إن اثنين من كبار مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيجتمعان مع مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في واشنطن اليوم الخميس.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض تحدث شريطة عدم كشف هويته، إن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي، ووزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر سيجتمعان مع سوليفان بينما تُعاد جدولة اجتماع "حوار إستراتيجي" أكبر.

وقال مسؤول بارز في وزارة الخارجية إن بلينكن سيجتمع مع المستشارين الإسرائيليين في الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

وأوضح مسؤول البيت الأبيض أن الاجتماع الأوسع لم يُلغ، لكن لم يجر الانتهاء بعد من تفاصيله.

وقال "في غضون ذلك، تعقد اجتماعات مع مسؤولين إسرائيليين على مدار الأسبوع على مستوى خبراء ومسؤولين كبار بخصوص مجموعة موضوعات".

وفي أبريل/نيسان حذر بايدن إسرائيل من أن الولايات المتحدة ستتوقف عن تزويدها بالأسلحة إذا نفذت قواتها عملية كبيرة في رفح، المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة والتي تعد الملاذ الأخير للعديد من النازحين بسبب الحرب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

وصفة لاستمرار الصراع.. خارجية أمريكا ترد على تصريحات نتنياهو بشأن المرحلة المكثفة للحرب

(CNN)-- بعد يوم من تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل ستواصل "جز العشب" في غزة، بعد انتهاء "المرحلة المكثفة" من الصراع، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة تعارض استمرار العمليات العسكرية في القطاع.

وقال ماثيو ميلر، في مؤتمر صحفي: "هذه مجرد وصفة لاستمرار الصراع، واستمرار عدم الاستقرار، واستمرار انعدام الأمن بالنسبة لإسرائيل".

ولم يذكر نتنياهو صراحة كيف سيكون شكل "جز العشب"، لكن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أن ذلك يعني استمرار العمليات العسكرية المحدودة.

وقال ميلر: "نعتقد أن استمرار العمل العسكري في غزة يجعل إسرائيل أضعف، ويجعل من الصعب التوصل إلى حل في الشمال، ويزيد من عدم الاستقرار في الضفة الغربية، ويجعل من الصعب على إسرائيل تطبيع العلاقات مع جيرانها".

وأشار المتحدث إلى أن الولايات المتحدة تعارض أيضًا اقتراح نتنياهو بأن إسرائيل قد تضطر إلى الحفاظ على "السيطرة العسكرية" على غزة.

وقال ميلر "نريد أن نرى انتقالاً إلى بيئة أمنية مختلفة، والانتقال في نهاية المطاف إلى غزة والضفة الغربية الموحدة"، كما أقر بأن الطريق إلى مثل هذه النتيجة يجب أن يتم تحديده "مع شركائنا في المنطقة وفي النهاية مع حكومة إسرائيل".

وأضاف ميلر أن الولايات المتحدة لا تريد أن ترى إسرائيل تعيد احتلال غزة.

مقالات مشابهة

  • غالانت يتحدث عن توافق إسرائيلي مع واشنطن ونتنياهو يرد عليه
  • نتنياهو يرد على انتقاد غالانت والبيت الأبيض يعلّق
  • من واشنطن.. غالانت ينتقد خروج نتنياهو من "الغرف المغلقة"
  • شخصيات إسرائيلية بارزة في "نيويورك تايمز": لا تسمحوا لنتنياهو بمخاطبة الكونجرس
  • نيويورك تايمز: شخصيات إسرائيلية بارزة تدعو الكونجرس الأمريكي لإلغاء دعوته لنتنياهو
  • هآرتس: إسرائيل تنقل رسالة مهمة إلى أميركا بشأن تصريحات نتنياهو الأخيرة
  • إعلام إسرائيلي: تصاعد التوتر بين نتنياهو والبيت الأبيض بشكل غير مسبوق
  • أكسيوس:تصريحات نتنياهو بشأن “الصفقة الجزئية أصابت مسؤولين بإدارة بايدن بالذهول
  • وصفة لاستمرار الصراع.. خارجية أمريكا ترد على تصريحات نتنياهو بشأن المرحلة المكثفة للحرب
  • مسئولون إسرائيليون أبلغوا نظراءهم الأمريكيين التزام تل أبيب بخطة الرئيس جو بايدن