«تقدم» قالت إن تصريحات السفير الحارث إدريس تعبر عن موقف أحد طرفي النزاع وهو القوات المسلحة، وأنه لا توجد سلطة شرعية في السودان.

الخرطوم: التغيير

وصفت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”، بيان السفير الحارث إدريس باسم حكومة السودان في جلسة مجلس الأمن، الثلاثاء الماضي، بأنه خرج عن كل الأعراف الدبلوماسية، واستعرض مواقف تؤثر سلباً على مصالح الشعب السوداني.

وشهدت جلسة مجلس الأمن التي انعقدت صباح الثلاثاء، سجالاً بين مندوبي السودان والإمارات، حيث جدد الحارث إدريس اتهامه لدولة الإمارات بدعم “مليشيات الدعم السريع”، ورد مندوب الإمارات محمد أبو شهاب بوصفه للاتهامات بأنها “سخيفة”.

تأثير سلبي

وقالت تنسيقية “تقدم” في بيان صحفي، اليوم الخميس، إن السفير الحارث إدريس قدم خلال الجلسة بياناً باسم حكومة السودان “مستعرضًا فيه مواقف تؤثر سلباً على مصالح الشعب السوداني”.

وأضافت: “نرفض بشدة كافة أشكال التدخل الخارجي الذي يؤجج الحرب من خلال دعم أحد أطرافها وفي ذات الوقت نشيد ونرحب بكل جهود الأشقاء والأصدقاء في تقديم العون والمساعدة لشعبنا”.

وتابع البيان بأن تصريحات السفير الحارث إدريس تعبر عن موقف أحد طرفي النزاع، وهو القوات المسلحة، ونوه إلى أنه لا توجد سلطة شرعية في السودان منذ انقلاب 25 أكتوبر 2021م.

ووصف تصريحات السفير بأنها خرجت عن كل الأعراف الدبلوماسية واتسمت بالهتافات، وعدم احترام التقاليد التي تحكم التعامل بين الدول خاصة في المنظمات والمحافل الدولية.

وقال: “إن هذه التصريحات تكرس لسياسة النظام البائد التي عزلت السودان وحمّلت شعبه أعباءً كبيرة”.

وأضاف: “لقد نجحت ثورة ديسمبر في إنهاء هذه العزلة بإعادة دمج السودان في الأسرة الدولية، لكن انقلاب 25 أكتوبر وحرب 15 أبريل أعادتا البلاد إلى ذات العزلة التي شهدناها خلال حكم الإنقاذ”.

استخفاف بالمعاناة

وانتقدت التنسيقية تصريحات السفير التي قللت من حجم الكارثة الإنسانية، وقالت إنها تعبر عن استخفاف كبير بمعاناة أهل السودان جراء هذه الحرب.

وأضافت: “الحرب التي يعبر السفير عن أحد أطرافها تسببت في قتل وتشريد وإفقار، فضلاً عن تجويع الشعب الذي يعاني وفقًا لتقارير دولية موثقة من أكبر كارثة جوع في العالم”.

وأكدت “تقدم” أن إنهاء الحرب هو مسؤولية الأطراف السودانية بالأساس، ويتطلب إرادة حقيقية لتغليب مصلحة الوطن وشعبه، والتخلي عن الاعتقاد بإمكانية الحل العسكري.

ودعت للعودة إلى طاولات التفاوض والتوصل إلى وقف عاجل للعدائيات، مما يقود إلى حل سياسي شامل يرسخ سلاماً مستداماً في ظل سودان موحد، مدني، وديمقراطي.

الوسومالإمارات الحارث إدريس الدعم السريع السودان القوات المسلحة النظام البائد تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية- تقدم ثورة ديسمبر عهد الإنقاذ مجلس الأمن الدولي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإمارات الحارث إدريس الدعم السريع السودان القوات المسلحة النظام البائد تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية تقدم ثورة ديسمبر مجلس الأمن الدولي تصریحات السفیر مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

افحيمة يطالب بإعداد خطة جيدة من أجل مواجهة مشكلة الأعداد المتزايد من النازحين السودانيين

ليبيا – علق عضو مجلس النواب صالح افحيمة،على تصريحات مندوب السودان لدى الأمم المتحدة حول التهم التي وجهها لليبيا.

افحيمة وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس قوك”، أعرب عن استغرابه من تصريحات الحارث إدريس المندوب السوداني لدى الأمم المتحدة،قائلا:” كيل التهم جزافاً واطلاق الكلام على عواهنه لن يفيد السودان في شيء،وربما سيعطي ذريعه للمتربصين بليبيا لاستخدامه كورقة ضغط ضدها”.

وتابع افحيمة حديثه:”ليبيا التي لجأ اليها الأشقاء السودانيين فكانت ملاذا آمناً لهم من ويلات الحرب الأهلية التي تعصف بها”.

وطالب افحيمة الحارث بتحري الحقيقة لأن مثل هكذا تصريحات قد يكون لها بالغ الأثر السيء على مواطنيه المنتشرين في أغلب المدن والمناطق الليبية الذين وفرت لهم الحكومة الليبية دعم كبير لاستضافتهم.

وأفاد بأن حكومة الاستقرار كان ردها كافٍ وشافٍ على ما جاء على لسان المندوب السوداني،مضيفا:” في اعتقادي يجب ألا تقف عند مجرد الرد الصحفي ويجب أن تتخذ إجراءات من شأنها دحض تلك المزاعم وتبيان الحقيقة وكف سن المتقولين ،خصوصا وأن الأشقاء في السودان لديهم مصالح في ليبيا لعل أقلها توفير الحياة الكريمة لرعاياها كما هو حاصل الآن دون قيد أو شرط”.

وأكد أن أي توتر على الحدود الليبية في أي من دول جوار ليبيا سيكون له تأثير على ليبيا و سيشكل على أقل تقدير أعباء أمنية واقتصادية نتيجة للفوضى على الجانب الآخر.

وختم افحيمة:” وبالتالي يجب ألا نغفل حدودنا الجنوبية الشرقية مع السودان الشقيق،كما يجب أن تعد خطة جيدة من أجل مواجهة مشكلة الأعداد المتزايد من النازحين من خلال إشراك المجتمع الدولي ووضعه أمام مسؤلياته في دعم ليبيا بالخصوص”.

مقالات مشابهة

  • تأملات في مواقف تقدم (١)
  • مندوب روسيا بمجلس الأمن: «كييف» مسؤولة عن مقتل 192 طفلا روسيا منذ بدء العمليات
  • مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير قصي الضحاك خلال جلسة لمجلس الأمن: منطقتنا العربية تشهد مرحلة جديدة من مخاطر الانحدار نحو تصعيد شامل جراء جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الفلسطينيين وتهديداته بشن عدوان على لبنان واعتداءاته المتكررة على
  • عاجل| تقديرات إسرائيلية بإصدار "الجنائية الدولية" مذكرتي اعتقال ضد نتنياهو وجالانت
  • مندوب فلسطين أمام مجلس الأمن: الاحتلال يسعى لتقويض جهود مصر وقطر لوقف إطلاق النار بغزة
  • مندوب فلسطين لدى مجلس الأمن: آلاف الفلسطينيين تعرضوا للقتل داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي
  • مندوب فلسطين بمجلس الأمن: ندعو إلى التنفيذ الكامل لقرارات غزة دون تأجيل
  • مندوب فلسطين لدى مجلس الأمن: إسرائيل تٌدمر حل الدولتين وكل فرصة لتحقيق السلام
  • عقوبات أوروبية على «6» من قادة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع
  • افحيمة يطالب بإعداد خطة جيدة من أجل مواجهة مشكلة الأعداد المتزايد من النازحين السودانيين