كتب- نشأت علي:

أكدت النائبة إيلاريا حارص عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن التحرك الحكومي العاجل بناءًا على توجيهات الرئيس السيسي، بتشكيل خلية أزمة لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين في الأراضي المقدسة خلال أدائهم مناسك الحج، بطرق غير نظامية، يعكس اهتمام الرئيس بكل ما يحدث داخل الشارع المصري.

وثمنت حارص، قرار تشكيل خلية أزمة وفاة الحجاج المصريين برئاسة رئيس الوزراء ومسؤولي الوزارات والجهات المعنية وفتح تحقيق مع الشركات التى تحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية، مطالبة الحكومة باتخاذ قرارات حاسمة وتوقيع أشد العقوبات على الشركات المتحايلة مع تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين.

وأشادت بمجهودات مؤسسات الدولة المصرية بـ تنظيم رحلات الحج النظامية لأكثر من 50 ألف حاج مصري، في البعثة المصرية الرسمية بإجمالي وفيات هو الأقل خلال السنوات السابقة بـ 28 حالة وفاة، مثمنة هذه المجهودات المضنية لتوفير أقصى درجات الراحة والأمن لحجاج البعثة المصرية الرسمية، إذ تحصلوا على أفضل طرق الرعايا وحصلوا على خدماتهم بكل يسر بشكل محكم، مع تقديم جميع الخدمات لهم بكل يسر وسهولة، مما وفر عليهم الوقت والجهد، مشددة على أن هذه الجهود تعكس نجاح رحلات الحج التزام الدولة المصرية بحماية مواطنيها، وهو ما عهدناه خلال السنوات الماضية.

وتوجهت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بتقديم خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا وذويهم، داعية أن يلهم الصبر والسلوان، مشيرة إلى أن فرق عمل قنصلية تتبع وزارة الخارجية تقوم حاليا بالزيارات الميدانية للمستشفيات للحصول على بيانات المواطنين المصريين المتواجدين بها سواء من يتلقى العلاج أو من وافته المنية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان النائبة إيلاريا حارص خارجية النواب مجلس النواب أزمة وفاة الحجاج المصريين موسم الحج 2024

إقرأ أيضاً:

بعد سحب التراخيص.. القبض على مئات المصريين بسبب وفاة الحجاج

ألقت السلطات المصرية القبض على 450 سمسارا ممن تتهمهم الحكومة بالتسبب في وفيات حجاج الزيارة المصريين، حيث سيتم القبض على باقي السماسرة تباعا عند وصولهم للمطارات.

وبحسب مصادر إعلامية٬ فإن هناك قائمة كاملة بأسماء سماسرة الحج والموجودين خارج البلاد حاليا، ويتم القبض عليهم تباعًا عند وصولهم المطارات المصرية.

وأكدت المصادر أن تحديد السماسرة٬ يتم عن طريق الباركود الموجود مع الحجاج، لأن الباركود به تفاصيل الجهة المستخرج منها التصريح.

وفي السبت الماضي قررت الحكومة سحب تراخيص 16 شركة بتهمة التحايل وتسفير حجاج مصريين بصورة غير نظامية لأداء مناسك الحج في المملكة العربية السعودية.

 جاء ذلك في بيان للحكومة عقب ترؤس رئيس الوزراء مصطفى مدبولي اجتماع خلية أزمة الحجاج، تنفيذا لتكليف رئيس النظام عبد الفتاح السيسي الخميس الماضي، لبحث أزمة الوفيات بين الحجاج الذين لم يخرجوا بصورة رسمية لأداء المناسك.

وبحسب أصحاب شركات السياحة، فإنهم يخططون لاجتماع عاجل مع غرفة شركات السياحة، وذلك لمناقشة ما حدث خلال موسم الحج.

وأضاف أحد أصحاب شركات السياحة أنه من المتوقع أن يحضر الاجتماع أكثر من 50 شركة سياحة من الشركات المشاركة في موسم الحج المنتهي، حرصا على سمعة الشركات السياحية المعتمدة من وزارة السياحة والآثار.

 وأشار إلى أنه من المتوقع خلال الفترة المقبلة، السيطرة على أكثر من 35 ألف مكتب سياحي٬ منها ما شارك في موسم الحج الماضي، مضيفا: سيتم غلق ومحاسبة المخالف منها بشكل فوري.

وأعلنت مصادر طبية وأمنية أمس الأحد، أن عدد الحجاج المصريين الذين لاقوا حتفهم أثناء مناسك الحج هذا الموسم، ارتفع ليبلغ 672 حاجا٬ فيما لا يزال 25 آخرون في عداد المفقودين.


وقد أعلنت السلطات السعودية أمس الأحد، أن أكثر من 1300 حاج توفوا خلال المناسك التي تزامنت مع موجة قيظ، مشيرة إلى أن غالبية المتوفين هم من غير المصرّح لهم بالحج.  

وبحسب وزير الحج السعودي توفيق الربيعة٬ فإن العدد الإجمالي لحجاج هذا العام بلغ مليونا و833 ألفا و164 من أكثر من 200 دولة، وبينهم 221 ألفا و854 من داخل السعودية.  

مقالات مشابهة

  • مأساة وفيات الحجاج المصريين.. من المسؤول؟
  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين
  • «سياحة النواب» تناقش أزمة الحج المخالف
  • تكريم المطوف علاء محضر في حفل بفندق الصفوة بمكة المكرمة
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج بالسعودية
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • أول تعليق من رئيس مجلس النواب على أزمة الحجاج المصريين
  • اليوم.. سياحة النواب تناقش أوضاع الحجاج المصريين
  • بعد سحب التراخيص.. القبض على مئات المصريين بسبب وفاة الحجاج