أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الخميس، أن بلاده تحتاج إلى الأسلحة الأميركية في "حرب من أجل وجودها"، وذلك في رد مباشر على انتقاد البيت الأبيض لشكواه من تأخر تسليم شحنات الأسلحة.

وقال نتانياهو في بيان "أنا مستعد لتحمل هجمات شخصية شرط أن تتلقى إسرائيل من الولايات المتحدة السلاح الذي تحتاج إليه في حرب (تخوضها) من أجل وجودها".

وفي وقت سابق من الخميس، قال مستشار اتصالات مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، إن تصريحات نتانياهو، "كانت مخيبة للآمال ولم نكن نتوقعها"، مؤكدا عدم علم البيت الأبيض أن نتانياهو سينشر مقطعا مصورا عن شحنات الأسلحة الأميركية لإسرائيل.

وكان نتانياهو ذكر، الثلاثاء، أنه أبلغ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن "من غير المعقول" أن "تحجب (واشنطن) الأسلحة والذخائر" عن إسرائيل خلال الأشهر القليلة الماضية.

وقال كيربي إن "من الصعب التكهن بدوافع نتانياهو لنشر شريط الفيديو".

وأكد أن فكرة توقف أميركا عن مساعدة إسرائيل في احتياجاتها للدفاع عن النفس "ليست دقيقة على الإطلاق".

وأشار كيربي إلى أن "الخلافات مع نتانياهو لن تؤثر على جهود التوصل إلى صفقة للإفراج عن المحتجزين كهدف مشترك".

وأعلن كيربي أن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفا، سيلتقي نظيره الإسرائيلي، تساحي هنغبي، ووزير الشؤون الاستراتيجية، رون ديرمر، في وقت لاحق الخميس في واشنطن.

كما أكد مسؤول كبير في الخارجية الأميركية، الخميس، أن بلينكن، سيلتقي  هنغبي ديرمر، في مقر الوزارة، الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت واشنطن.

ونشر نتانياهو، الثلاثاء، مقطع فيديو باللغة الإنكليزية قال فيه إن بلينكن أكد له أن إدارة الرئيس، جو بايدن، تعمل على رفع القيود المفروضة على تسليم الأسلحة إلى إسرائيل، الأمر الذي رفض بلينكن تأكيده.

وفي كشف نادر عن محادثات دبلوماسية خاصة على مستوى رفيع، قال نتانياهو أيضا إنه أبلغ بلينكن أن "من غير المعقول" أن واشنطن "حجبت أسلحة وذخائر" عن إسرائيل في الأشهر القليلة الماضية.

وأثار التعليق ردود فعل من إدارة بايدن.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير في إفادة صحفية، الثلاثاء، "نحن بالفعل لا نعرف ما الذي يتحدث عنه. نحن فقط لا نعرف".

وقال بلينكن إن شحنات الأسلحة، باستثناء واحدة بها قنابل كبيرة، تتحرك كالمعتاد بالنظر إلى أن إسرائيل تواجه تهديدات أمنية أبعد من غزة، بما في ذلك من حزب الله وإيران. ورفض خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء، التعليق على محادثاته الخاصة مع نتانياهو.

وعلقت الولايات المتحدة في مايو شحنة قنابل لإسرائيل زنة 2000 رطل و 500 رطل بسبب القلق بشأن التأثير الذي يمكن أن تحدثه في مناطق مكتظة بالسكان، لكن لا يزال من المقرر أن تحصل إسرائيل على أسلحة أميركية بمليارات الدولارات.

وزاد التدقيق في سلوك إسرائيل خلال عمليتها العسكرية في غزة مع ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين جراء الحرب إلى أكثر من 37 ألفا، بحسب مسؤولي الصحة في القطاع الذي تديره حركة حماس، وتحويل غزة إلى أرض قاحلة.

واندلعت الحرب بعدما اجتاح مقاتلو حماس وفصائل أخرى الحدود وهاجموا إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 250 آخرين كرهائن، بحسب إحصاءات إسرائيلية.

وفي أبريل، حذر بايدن إسرائيل من أن الولايات المتحدة ستتوقف عن تزويدها بالأسلحة إذا نفذت قواتها عملية كبيرة في رفح، المدينة الواقعة في جنوب غزة والتي تعد الملاذ الأخير للعديد من النازحين بسبب الحرب.

 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: البیت الأبیض

إقرأ أيضاً:

هآرتس: إسرائيل تنقل رسالة مهمة إلى أميركا بشأن تصريحات نتنياهو الأخيرة

قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024، إن إسرائيل نقلت رسالة إلى الولايات المتحدة الأميركية، بشأن تصريحات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بشأن المقترح الإسرائيلي لصفقة تبادل الأسرى.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن مفاد الرسالة أن تصريحات نتنياهو الأخيرة في مقابلة تلفزيونية حول صفقة الرهائن مع حماس لا تمثل تغييرا في الموقف الرسمي الإسرائيلي.

وأضافت، "لكن رسالة التطمين الإسرائيلية لم تقنع بعض المسؤولين الأميركيين، الذين قالوا إن كلام نتنياهو يصب في مصلحة حماس".

وتابعت هآرتس: "يوم الاثنين، وفي تراجع واضح عن موقفه السابق، أوضح نتنياهو في خطاب ألقاه في الكنيست أن حكومته "ملتزمة بالاقتراح الإسرائيلي الذي حدده الرئيس بايدن".

وكان نتنياهو قد قال، أول أمس، إنّه مستعد لتوقيع صفقة جزئية مع حماس تعيد بعض الأسرى في قطاع غزة ، لكنّه ملتزم بمواصلة الحرب بعد الهدنة الإنسانية.

هذه التصريحات أثارت غضباً كبيراً في واشنطن، إذ رأى المسؤولون الأميركيون أنّها "تقوض الضغط على حماس، وطالبوه بالتحدث علناً بأنّه يدعم المخطط الذي قدمه بايدن بالكامل"، بحسب الإعلام الإسرائيلي الذي قال إنّ فريق نتنياهو "حاول تهدئة الأميركيين من خلال الادعاء بأنّه لا يوجد تغيير في السياسة الإسرائيلية".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • أميركا تلتزم بمواصلة تسليح إسرائيل وتضارب بشأن الذخائر الثقيلة
  • محللون سياسيون: أميركا تحذر إسرائيل من كارثة الدخول بحرب شاملة مع لبنان
  • من واشنطن .. غالانت ينتقد خروج نتنياهو من الغرف المغلقة
  • النخبة الإسرائيلية تناقش في هرتسيليا: هل نستطيع العيش دون أميركا؟
  • كندا تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان فورا
  • كندا تدعوا مواطنيها إلى مغادرة لبنان "طالما هم قادرون على ذلك"
  • هآرتس: إسرائيل تنقل رسالة مهمة إلى أميركا بشأن تصريحات نتنياهو الأخيرة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي لـ"بلينكن": يجب حل الخلافات بشأن الأسلحة بسرعة
  • الجوزاء: تتلقى بعض الأخبار الجيدة.. حظك اليوم وتوقعات الأبراج الثلاثاء 25 يونيو 2024
  • إبادة قوم عند قوم مكاسب.. شبكة شركات السلاح المستفيدة من حرب غزة