قناة اليمن اليوم:
2024-06-27@10:42:13 GMT

إصدار 68 تصريح دفن لحجاج أردنيين في مكة

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

إصدار 68 تصريح دفن لحجاج أردنيين في مكة

أعلنت مديرية العمليات والشؤون القنصلية بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية اليوم الخميس، أنه تم إصدار 68 تصريح دفن لحجاج أردنيين ليتم دفنهم في مكة المكرمة بناء على رغبة ذويهم.


ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن مدير المديرية السفير الدكتور سفيان القضاة قوله إن "الجهات السعودية المعنية باشرت في إجراءات دفن الحجاج الذين توفاهم الله من غسل للجثامين وتكفينها والصلاة عليها ومن ثم دفنها".

وأضاف أنه قد تم العثور على 91 حاجا أردنيا من بين 107 مسجلين ضمن قوائم الحجاج الأردنيين المفقودين، وفقا لقاعدة البيانات التي أعدتها المديرية منذ بدء التبليغ عن فقدان ووفاة عدد من الحجاج الأردنيين؛ 22 منهم يرقدون على أسرة الشفاء في المستشفيات السعودية، من بينهم 7 أشخاص بحالة حرجة، مشيرا إلى أنه يجري التنسيق لنقلهم لتلقي العلاج في الأردن فور أن تسمح حالتهم الصحية بذلك، موضحا أن فريق القنصلية العامة الأردنية في جدة والمتواجد حاليا في مكة قام اليوم بزيارة جميع المرضى والاطمئنان على صحتهم.


وأكد السفير القضاة، أن مديرية العمليات والشؤون القنصلية وفريق القنصلية العامة الأردنية المتواجد في مكة على تواصل مستمر مع ذوي الحجاج الأردنيين الذين توفاهم الله، ومع ذوي المفقودين، وأن فريق القنصلية لا يزال يقوم بتقديم الخدمات القنصلية للحجاج الذين تم العثور عليهم ومتابعة أوضاعهم الصحية مع السلطات السعودية المختصة، مشيرا إلى أن الفريق يقوم بزيارة الحجاج الأردنيين في المستشفيات للاطمئنان على سلامتهم ومتابعة أوضاعهم.


ولفت إلى أن عمليات البحث لا تزال جارية عن 16 حاجا أردنيا مفقودا، بجهود مشتركة من الخلية التي شكلتها الوزارة والتي تعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع القنصلية العامة الأردنية في جدة والسفارة الأردنية في الرياض وبعثة وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية للحج ومع السلطات السعودية المختصة.

المصدر: قناة اليمن اليوم

كلمات دلالية: الحجاج الأردنیین فی مکة

إقرأ أيضاً:

اتهام 29 شخصاً بالإتجار بالبشر والاحتيال بعد وفاة حجاج أردنيين  

 

 

عمان- وجهت السلطات القضائية الأردنية تهمتي "الإتجار بالبشر والاحتيال" إلى 29 شخصا على خلفية وفاة 99 أردنيا خلال الحج، على ما افاد مصدر قضائي فرانس برس الثلاثاء25يونيو2024.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن إسمه، إن "النيابة العامة في المجلس القضائي وبعد استكمل التحقيقات الأولية أسندت جناية الاتجار بالبشر وجنحة الاحتيال إلى 29 شخصا مشتكى عليهم على خلفية وفاة الحجاج".

وأضاف "قررت النيابة توقيف 19 شخصا، بينهم سيدة ومنع 10 أشخاص من السَّفر على ذمة القضية، وأغلقت الشركات التي يعملون بها".

وأوضح أن "التحقيقات الأولية أثبتت قيام هؤلاء المتهمين من مالكي شركات خاصة للنقل وشركات حج وعمرة بتنظيم رحلات حج غير رسمية ودون تصاريح".

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية الأحد أن عدد الحجاج الأردنيين المتوفين إثر التعرض لضربات شمس جراء موجة الحر الشديدة ارتفع الى 99، بينما يتلقى 21 أردنيا العلاج في مستشفيات سعودية بينهم 16 بحال حرجة.

وبلغ عدد الحجاج الأردنيين هذا العام ثمانية آلاف.

وأعلنت السعودية الأحد أن أكثر من 1300 شخص توفوا خلال أدائهم مناسك الحج التي تزامنت مع تسجيل درجات حرارة مرتفعة، مشيرة إلى أن غالبية المتوفين هم "من غير المصرّح لهم بالحج".

وتوفي 658 مصريًا خلال الحج، 630 منهم غير مسجّلين، وفق ما أفاد دبلوماسيون عرب وكالة فرانس برس.

وبحسب السلطات السعودية، فقد جمع الحج هذا العام نحو 1,8 مليون شخص، بينهم 1,6 مليون من الخارج. ويماثل هذا الرقم العدد المسجل في العام 2023، وهو أقل من الرقم الذي سجل قبل جائحة كوفيد-19 في العام 2019 وبلغ 2,5 مليون.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • تضامن الأردنيين يطغى عليها.. حسابات وهمية بالأردن تهاجم المقاومة الفلسطينية
  • اتحاد المصريين بالسعودية يكشف مصير جثامين الحجاج
  • اتهام 29 شخصاً بالإتجار بالبشر والاحتيال بعد وفاة حجاج أردنيين  
  • النيابة الأردنية تتهم 28 شخصاً بالاحتيال وتسفير حجاج أردنيين غير نظاميين
  • النيابة الأردنية توقف 28 شخصًا وتتهمهم بالاحتيال لأداء الحج دون تصريح
  • القضاء الأردني يوجه تهم الاتجار بالبشر والاحتيال لـ28 شخصا في قضية وفاة الحجاج الأردنيين
  • السعودية تكشف تفاصيل النصب والاحتيال على الحجاج
  • السعودية تكشف تفاصيل الاحتيال على الحجاج
  • استشهاد عسكريين أردنيين اثنين بتدهور شاحنات مساعدات متوجهة إلى غزة
  • «الرعاية الصحية لاتستثني أحدًا».. خدمات المملكة توفر الحماية لحجاج بيت الله