يؤكد الأطباء أن النوم لعدد ساعات كافية يعتبر أمراً ضرورياً للغاية للحفاظ على الصحة العامة والقدرة على إنجاز المهام اليومية.

فوائد النوم الكافي

 وفقاً لما ذكره تقرير موقع "Healthline"، يحتاج البالغون عادةً إلى 7-9 ساعات من النوم ليلاً للتقليل من خطر الإصابة بمرض السكري.

دراسة حديثة أجريت على 248 ألف شخص كشفت أن الذين ينامون 5 ساعات أو أقل كل ليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة عالية مقارنةً بأولئك الذين ينامون 7-8 ساعات ليلاً، حتى لو كانوا يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا.

وأشارت الدراسة إلى أن عدة عوامل مثل العمل بنظام الشيفتات الليلية، اضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية، والاختلالات الهرمونية بسبب قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. فترات النوم القصيرة ترتبط بالسمنة الحالية والمستقبلية والتي تعتبر عاملًا رئيسيًا للإصابة بمرض السكري.

قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى زيادة الشهية وانخفاض النشاط البدني، حيث يميل الأشخاص الذين ينامون لفترات قصيرة إلى تبني عادات غذائية غير صحية تشمل تخطي الوجبات وزيادة تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية على مدار اليوم.

كما أن قلة النوم تؤثر على الجهاز العصبي وتنشط إفراز الكورتيزول، مما يسبب مقاومة الأنسولين والسمنة الحشوية. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الحرمان من النوم إلى انخفاض حساسية الأنسولين، حيث يكافح الجسم لاستخدام الأنسولين بشكل فعال، مما يتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، والتي يمكن أن تكون بداية لمرض السكري.

قلة النوم تؤثر أيضًا على مستويات هرمونات الجوع والشبع، حيث تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الليبتين (المسؤول عن الشبع) وارتفاع مستويات هرمون الجريلين (المسؤول عن زيادة الشهية). هذا الخلل الهرموني يؤدي إلى زيادة الجوع واستهلاك كميات أكبر من الطعام، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة، والتي تعتبر عامل خطر رئيسي للإصابة بمرض السكري.

باختصار، تؤكد الدراسة على أهمية الحصول على قدر كافٍ من النوم ليس فقط لتحسين الصحة العامة، ولكن أيضًا للوقاية من أمراض خطيرة مثل السكري. النصائح الصحية المتعلقة بالنوم يجب أن تكون جزءاً من استراتيجيات الوقاية من مرض السكري، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام. تعزيز الوعي حول تأثير قلة النوم على الصحة يمكن أن يكون خطوة مهمة نحو تحسين نوعية الحياة والوقاية من الأمراض المزمنة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النوم السكري دراسة بمرض السکری قلة النوم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

5 نصائح للتغلب على الاكتئاب الموسمي في الصيف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتعرض بعض الأفراد لنوبات اكتئاب موسمي في تغير فصول السنة ، فإن ما يصل إلى 30 %من الأشخاص المصابين بالاكتئاب الموسمي يعانون من اكتئاب الصيف ، و الأشخاص المصابون باضطراب عاطفي موسمي صيفي "SAD" ، والمعروف باسم "الاضطراب العاطفي الموسمي العكسي" ، عادة من أعراض الاكتئاب المعروفة لمدة أربعة إلى خمسة أشهر تقريبا كل عام عندما يكون الطقس أكثر دفئا وفقا لما نشره موقع everydayhealth
الأسباب التي يمكن أن تساعدك على إدارة الأعراض
1.  تنظيم وقت النوم وبساعات كافية
الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب في الصيف يمكن أن يصابوا بالأرق أو عدم انتظام مواعيد النوم ، والأيام المشمسة الطويلة والليالي الدافئة يمكن أن تجعل النوم صعب ، مما قد يضر بالصحة العقلية، ولكن تحديد أولويات نومك وتنظيمه يمكن أن يحسن مزاجك.

2. عمل روتين والالتزام به

عمل روتين ثابت يمكن أن يساعدك على الشعور بالكثير من التحفيز والتماسك، ويضيف أن قول هذا غالبا ما يكون أسهل من فعله بالنسبة للكثير من مرضي الاكتئاب، ويجب أن يبدأ الجدول بالأساسيات: وقت الاستيقاظ، وتنظيف الأسنان ووقت الاستحمام، وأوقات الوجبات، والجدول الزمني لأية أدوية ، ووقت النوم". بالإضافة إلى ذلك، التواصل الاجتماعي والرعاية الذاتية وممارسة الرياضة والأنشطة الإبداعية.

3. إعطاء مساحة لمشاعرك
إن توفير مساحة لتجربة الاحاسيس يساعد الجسم على عدم الانطواء علي نفسك .

ويفضل الجلوس بما لا يقل عن 10 دقائق يوميا في مكان هادئ، وتغمض عينيك، وتشعر بكل مشاعرك. يمكن توجيه هذا الفعل أو القيام به بمفردك ، فلا توجد طريقة صحيحة للتأمل أو الانتباه لما يحدث بداخلك.

4. تجنب الإفراط في تأنيب الضمير
في بعض الأوقات ، لا تكون الطرق التي يحاول بها الأشخاص التعامل مع الاكتئاب في مصلحتهم، وقد يؤدي الدخول فيها بشكل كبير إلى عادات يصعب التخلص منها، و تشمل "فخاخ الاكتئاب" الشائعة أو سلوكيات التكيف غير الصحية ما يلي:

تناول المأكولات عندما تشعر بالملل ولكن ليس بالجوع
إلقاء اللوم على نفسك باستمرار
ممارسة ألعاب الفيديو لساعات طويلة
وقضاء الكثير من الوقت في التصفح على هاتفك أو الكمبيوتر المحمول
الإنفاق بما يتجاوز إمكانياتك أو احتياجاتك عبر الإنترنت .

5. تغلب على التوتر
على الرغم من أنك قد تشعر بالضغط للاستمتاع بالهواء الطلق عندما يكون الطقس جميلا ، إلا أن البحث عن الظل وتكييف الهواء والمساحات الداخلية يمكن أن يساعدك على تجنب سوء المزاج.

مقالات مشابهة

  • دراسة مفاجئة تدحض علاقة مكملات الفيتامينات اليومية بطول العمر
  • 5 نصائح للتغلب على الاكتئاب الموسمي في الصيف
  • ما لا تعرفه عن أهمية النوم لصحة القلب
  • ما سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة؟.. دلالة على الإصابة بمرض خطير
  • دواء شهير لفقدان الوزن يحمي من الوفاة بمرض قاتل.. أطباء يكتشفون مفاجأة
  • ما لا تعرفه عن الكورتيزول.. هرمون التوتر
  • فوائد إزالة المكياج قبل النوم.. تعرف عليها
  • نصائح لتعزيز هرمون النمو.. هرمون الاصلاح والتجديد
  • دراسة تكشف علاقة القلق والإصابة بمرض باركنسون
  • نصائح للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي