أكدت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم هو البداية الرسمية لفصل الصيف وتعامد الشمس ويستمر الفصل 3 أشهر، مشيرة إلى أن ذروة الضيف في مصر تكون شهري يوليو وأغسطس، ومن أبرز التوزيعات الضغطية في فصل الصيف التعرض لمنخفض الهند الموسمي وهو الذي يؤثر على البلاد حاليا.

وأوضحت منار غانم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، المذاع على قناة دي ام سي، أن موسم الهند الموسمي يغطي أجزاء من آسيا وأفريقيا ومناطق من أوروبا وتصاحبه كتل هوائية شديدة الحرارة ومع مرور الكتل الهوائية على البحر المتوسط تقل مستويات الكتلة، مشيرا إلى أن هناك ارتفاعات في نسب الرطوبة يجعل الإحساس بدرجات الحرارة أعلى.

وتابعت: "من أبرز الأمور في فصل الصيف هو وجود نسب رطوبة مرتفعة في الجو ونسب الرطوبة المرتفعة تكون في الأماكن الساحلية وتتجاوز الـ95%"، لافتة إلى أنه مع بداية فصل الصيف بدأت قيم درجات الحرارة ترتفع وفي بداية ارتفاعات تدريجية بمعدل من درجتين إلى 3 درجات والعظمى مع نهايات الأسبوع ستكون 38 درجة مئوية.

اقرأ أيضاًرئيس مركز التغير المناخي محذرا: مصر ستسجل أعلى درجة حرارة في العالم خلال هذا الصيف

الأرصاد: منخفض الهند الموسمي يضرب البلاد في هذا الموعد

تصل لـ48 درجة.. «الأرصاد» تكشف عن تفاصيل طقس الساعات المقبلة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حالة الطقس حالة الجو الارصاد هيئة الارصاد برنامج اليوم

إقرأ أيضاً:

مع بداية الصيف بنصف الكرة الشمالي.. الكهرباء تنقطع في مناطق مختلفة حول العالم

تسجل عدة دول عربية وغربية انقطاعات في الكهرباء فيها مع بداية فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي، وتسعى الحكومات المختلفة إلى السيطرة على قطع الكهرباء بشكل لا يعطل مصالح شعوبها خاصة في الدول العربية التي تشهد ارتفاعات في درجات الحرارة.

درجات مختلفة لانقطاع الكهرباء حول العالم

ونشرت شبكة «سي إن إن» الأمريكية تقريرًا موسعًا حول انقطاع الكهرباء في مناطق مختلفة حول العالم، وصنفت الشبكة الانقطاعات إلى 3 درجات وهي الانقطاع المتكرر والانقطاع المفاجئ، وأماكن يبرز فيها خطر الانقطاع للتيار الكهربائي.

وتشهد دول تونس وليبيا والكويت ومصر والعراق انقطاعات متكررة في الكهرباء، فيما تسجل دول الجبل الأسود والمملكة المتحدة وألبانيا وكرواتيا والبوسنة والإكوادور انقطاعات مفاجئا في التيار الكهربائي في الوقت الذي يوجد  خطر انقطاع محتمل في الولايات المتحدة الأمريكية وشرق آسيا.

أسباب مختلفة لانقطاع الكهرباء

وأوضحت الشبكة أنَّ الأسباب متعددة ومنها تغير المناخ وموجات الحر، ومنها أيضا نقص إمدادات الغاز والحروب والنزاعات.

وخلصت دراسة بين عامي 2000 و2023 في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أنَّ الطقس كان مسئولًا بنسبة 80% عن حالات انقطاع الكهرباء في أمريكا، إذ كان مسئول ارتفاع درجات الحرارة بنسبة 58% عن انقطاع الكهرباء، ونسبة 23% كانت مسئولة عن انخفاض الحرارة، ونسبة 14% من الأعاصير المدارية مسئولة عن انقطاع الكهرباء، في الوقت الذي تعد موجات الحر الشديدة مسئولة بنسبة 3% عن انقطاع الكهرباء وحرائق الغابات بنسبة 2%.

مقالات مشابهة

  • نسبة الرطوبة 90%.. الأرصاد: الموجة الحارة مستمرة حتى هذا الموعد
  • الأرصاد: انخفاض طفيف في درجات الحرارة الأسبوع المقبل
  • «الأرصاد» تكشف سبب انخفاض درجات الحرارة وتحسن الطقس ليلا: نشاط نسبي للرياح
  • ارتفاع شديد في الحرارة بداية من الأربعاء..الأرصاد الجوية تكشف السبب !
  • مع بداية الصيف بنصف الكرة الشمالي.. الكهرباء تنقطع في مناطق مختلفة حول العالم
  • ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة في مصر: تأثيرات منخفض الهند الموسمي
  • تصل لـ45 درجة.. الأرصاد تعلن عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024
  • الأرصاد تصدم المواطنين بحالة الطقس خلال الفترة المقبلة.. فيديو
  • الأرصاد تحذر المواطنين من حالة الطقس غدًا الثلاثاء 25 يونيو
  • تتعدى 40 درجة.. موجة حر على هذه الولايات بداية من الأربعاء