الجزيرة:
2024-06-27@10:37:02 GMT

تاريخ الجينز.. من عمال المناجم إلى عالم الموضة

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

تاريخ الجينز.. من عمال المناجم إلى عالم الموضة

في عالم الموضة المتغير، يبقى الجينز قطعة ثابتة في خزانة الملابس حول العالم، سواء كان سروالا، أو سترة، أو حقيبة يد، ما السر وراء استمرار الجينز لأكثر من قرن ونصف القرن في وجه تقلبات الموضة؟

تاريخ الجينز

عقب اكتشاف الذهب في كاليفورنيا عام 1848، تدفق مئات الآلاف من الباحثين عن الثروة. عمل بعضهم في المناجم للبحث عن الذهب، بينما وجد آخرون طرقا بديلة لكسب المال من خلال بيع الإمدادات للعمال، من بين هؤلاء كان المهاجر البافاري ليفي شتراوس، الذي وصل إلى سان فرانسيسكو عام 1853.

جلب شتراوس معه قماش "الدنيم" الذي كان يُستخدم لصناعة الخيام نظرا لمتانته.

يُعتقد أن اسم القماش "دنيم" يعود إلى مدينة نيم الفرنسية، حيث صُنع لأول مرة محاكاة لقماش سراويل البحارة من مدينة جنوة الإيطالية، التي يعتقد أنها مصدر تسمية "جينز".

الجينز كان رمزا لطريقة الحياة الأميركية (شترستوك)

لاحظ كل من شتراوس والخياط جاكوب ديفيس حاجة عمال المناجم لسراويل متينة تتحمل مشاق العمل، فقام ديفيس بابتكار إضافة المسامير المعدنية إلى السراويل المصنوعة من قماش الدنيم لزيادة متانتها، وهي الفكرة التي حصل على براءة اختراعها عام 1873. وسرعان ما تشارك الرجلان وأطلقا علامتهما التجارية لصناعة وتصميم السراويل التي عُرفت لاحقا باسم "الجينز".

أصبحت سراويل الجينز ملابس العمل المفضلة للعمال والمزارعين ورعاة البقر في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأميركية. وبحلول ثلاثينيات القرن العشرين، أصبحت العطلات في مزارع الغرب الأميركي شائعة، وكان الجينز الخيار الأمثل لهذه العطلات، حيث سمح لجميع أفراد الأسرة بالاستمتاع بمختلف الأنشطة كركوب الخيل وغيرها دون قلق.

خلال الحرب العالمية الثانية، ارتدى الجنود الأميركيون الجينز في أوروبا واليابان كرمز للوطن، وأصبح ممثلا لطريقة الحياة الأميركية التي بدت للأوروبيين حينها أكثر سعادة. وهو ما أدى إلى اكتساح الجينز خطوط الموضة بين الشباب، وكان ظهوره في السينما، حيث ارتداه نجوم مثل مارلون براندو وجيمس دين في أدوارهم السينمائية في خمسينيات القرن الماضي، مما جعل الجينز يرتبط بالنزعة للتمرد وإثبات الذات.

في الستينيات، أصبح الجينز رمزا لإرساء الديمقراطية، حين ارتداه الطلاب البرجوازيون تعبيرا عن دعمهم لحقوق العمال (شترستوك)

في الستينيات، أصبح الجينز رمزا لإرساء الديمقراطية، حين ارتداه الطلاب البرجوازيون تعبيرا عن دعمهم لحقوق العمال، وشكّل نوعا من المساواة بين الطبقات المختلفة نظرا لكون سعره في متناول الجميع.

هكذا تمكّن الجينز من إثبات مكانته في عالم الموضة عقدا بعد عقد، حتى ثمانينيات القرن الماضي عندما دخل إلى علامات الأزياء الشهيرة، وتنوعت تصميماته وأشكاله لتناسب جميع الأذواق، ولا يزال حتى اليوم عنصرا أساسيا في عالم الموضة.

لماذا لا تنتهي موضة الجينز؟

في عام 2022، بلغت القيمة السوقية العالمية لصناعة الجينز 64.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 95.2 مليار دولار بحلول عام 2030.

والسؤال الذي يثير الاهتمام: لماذا لا تنتهي موضة الجينز؟ على مدى أكثر من قرن ونصف القرن منذ ظهوره، شهدت صناعة الملابس عديدا من الصيحات العابرة، لكن الجينز استمر في البقاء. فكيف حافظ على شعبيته هذه السنوات؟ ولماذا يحظى بشعبية عالمية دائمة؟

الجينز لا يتسخ أبدا

في تجربة غير تقليدية عام 2011، ارتدى جوش لو، طالب علم الأحياء الدقيقة في جامعة ألبرتا، سروال جينز لمدة 15 شهرا متواصلة دون غسله، ثم قاس محتواه البكتيري وكرر التجربة بعد غسله بعد أسبوعين، وتبين أن مستويات البكتيريا ظلت متقاربة. هذا يعني أنه يمكنك ارتداء سروال الجينز لفترات طويلة دون الحاجة إلى غسله، مما يجعله مثاليا للاستخدام في جميع الظروف دون قلق بشأن النظافة.

المتانة والاستمرارية

إذا كان استخدام سراويل الجينز قد بدأ مع عمال المناجم، فذلك خير تأكيد على متانته وقوة تحمله، كما تسمح طبيعة النسيج نفسها بأن تخترق الصبغة الطبقة السطحية فقط، وهو ما يؤدي لأن يبهت لونه بمرور الوقت، مما يعكس نمط حياة من يرتديه، ما يعني أن سروالا جيدا من الجينز يمكن أن يدوم معك لعدة سنوات.

بغض النظر عن العمر أو الذوق، يمكنك العثور على جينز يناسبك، إذ تتنوع تصاميمه وألوانه بما يناسب الجميع (شترستوك) مناسب لمختلف أوقات العام

الجينز هو خيار مناسب لجميع الأوقات والأماكن:

ملائم لجميع الظروف الجوية: يوفر الجينز مستوى متوازنا من العزل الحراري، مما يجعله مناسبا للارتداء في كل من الصيف والشتاء.

متناسب مع كل المناسبات: يمكنك ارتداء الجينز في الصباح أو المساء، سواء كنت في نزهة مع الأصدقاء أو في العمل، بشرط اختيار القميص أو الحذاء المناسب.

مناسب للجميع: بغض النظر عن عمرك أو ذوقك، يمكنك العثور على جينز يناسبك، إذ تتنوع تصاميمه وألوانه بما يناسب الجميع.

إعادة تدوير الجينز: بفضل خصائص القماش، يمكن أن يدوم سروالك الجينز لفترة طويلة، ويمكنك إعادة تدويره بعدما تمل منه، بإضافة زخارف أو أقمشة جديدة أو استخدام مبيض الملابس لإضفاء مظهر فريد. ويمكن أيضا استخدام السراويل القديمة لصناعة حقائب أو وسائد.

لذلك، يمكن للجينز أن يكون جزءا أساسيا من خزانة ملابسك بغض النظر عن طريقة ارتدائه التي تختارها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات عالم الموضة

إقرأ أيضاً:

النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي يحتفل بعيده الـ37

يحتفل اليوم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد منتخب "التانغو" وفريق إنتر ميامي الأميركي بعيده الـ37 بينما يتواجد مع منتخب بلاده للدفاع عن لقبه بطلا لكوبا أميركا.

وقدم ميسي تمريرة حاسمة للاوتارو مارتينيز الذي سجل الهدف الثاني في المباراة التي فاز بها "الألباسيلستي" على كندا بهدفين دون رد في افتتاح البطولة القارية التي حقق لقبها -قبل عامين- ميسي لأول مرة في مسيرته.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2قورنت بملاعب اليورو.. حالة ملاعب كوبا أميركا تثير استياء اللاعبين والمدربينlist 2 of 2كوبا أميركا بداية جديدة للبرازيل بعد "أسوأ مسيرة على الإطلاق"end of list

وتشير أرقام ميسي إلى أننا أمام أحد أفضل اللاعبين في تاريخ الساحرة المستديرة وأحد أساطيرها التي تتنظر كثيرا كرة القدم قبل أن تنجب مثله.

ولم يؤكد أو يستبعد ميسي مشاركته بمونديال 2026، إذا قال -في تصريح سابق- إنه "لا أفكّر في المونديال، ولا أقول إنني لن أكون هناك بنسبة 100%. بسبب عمري، من الطبيعي ألا أكون هناك. بعد ذلك سنرى. ربما ننجح في كوبا أميركا وكل الأمور مجتمعة لتحقيق النجاح. ربما لا. في الواقع، ستكون الأمور صعبة".

ميسي لم يؤكد أو يستيعد مشاركته في مونديال 2026 (الأناضول) وأبرز هذه الأرقام هي:  لعب 1065 مباراة ساهم في 1211 هدفا (رقما قياسي) سجل 837 هدفا قدم 374 (رقم قياسي) سجل 57 ثلاثية. سجل 65 هدفا من ركلة حرة. 8 كرات ذهبية (رقم قياسي). فاز بـ6 جوائز في الحذاء الذهبي الأوروبي. 44 لقبا جماعيا (رقم قياسي). لقب بكأس العالم. لقب بكوبا أميركا. ذهبية أولمبياد 2008. 4 ألقاب في دوري أبطال أوروبا. 10 ألقاب في الليغا. أول لاعب في تاريخ كوبا أميركا يقدم تمريرة حاسمة في 7 نسخ مختلفة من المسابقة. أكثر اللاعبين خوضا للمباريات في تاريخ كوبا أميركا (35 مباراة).

 

 

مقالات مشابهة

  • عكاشة: معالجة صراعات المنطقة مسؤولية جماعية
  • فساتين وقُبّعات ديانا في مزاد بكاليفورنيا
  • اتحاد نقابات عمال الأردن: نرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • صيدال تتعاون مع مخابر صانوفي لصناعة أدوية بالجزائر
  • تنظيم الدولة يقتحم عالم الذكاء الاصطناعي.. ما علاقة الجزيرة وCNN؟
  • سرّ غير متوقع وراء وجود الجيب الصغير في بناطيل الجينز
  • النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي يحتفل بعيده الـ37
  • زراعة الانبار تعلن إنشاء مصنع كبير لصناعة البطاطا
  • إنشاء مشروع كبير لصناعة البطاطا في الانبار
  • مصرع عامل سقط عليه جسم صلب بمصنع المواسير ببورسعيد