جدد زعيم جماعة الحوثي، اتهامه لقيادة المملكة العربية السعودية، بالإهمال المتعمد، وابتزاز حجاج بيت الله الحرام، والتسبب بوقوع ضحايا.

 

وقال عبدالملك الحوثي في كلمة مسجلة بثتها وسائل إعلام الجماعة، بأن الضحايا في موسم حج هذا العام، جاءت نتيجة تقصير وإهمال النظام السعودي.

 

وأشار إلى أن النظام السعودي، "يأخذ الأموال الطائلة ويبتز حجاج بيت الله الحرام من الرسوم المالية تحت عنوان تقديم الخدمات لضيوف الرحمن، ليصل به الإهمال المتعمد إلى التسبب بالضحايا بالمئات".

 

ولفت إلى أن النظام السعودي اتجه "في اهتمامه بحفلات المجون والخلاعة، في مقابل تراجع اهتمامه بحجاج بيت الله الحرام، وهو ليس جديراً بخدمة الحج وتحقيق مقاصده القرآنية والإسلامية العظيمة".

 

وأوضح بن "هناك دور عظيم للحج والعمرة ودور أساسي لبيت الله الحرام لا يمتلك النظام السعودي الجدارة للإشراف عليه وتفعيله في واقع المسلمين".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: الحج السعودية مليشيا الحوثي اليمن الحرب في اليمن النظام السعودی الله الحرام

إقرأ أيضاً:

اتهامات للحوثي باحتجاز طائرات في مطار صنعاء لمنع عودة حجاج يمنيين

اتهم وزير الأوقاف والإرشاد في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، محمد بن عيضة شبيبة، جماعة الحوثي باحتجاز طائرات في مطار صنعاء ومنعها من الاقلاع إلى جدة لإعادة حجاج يمنيين.

وكتب شبيبة عبر حسابه على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي أن "الحوثي يحتجز 4 طائرات في مطار صنعاء الدولي ويمنع عودتها إلى مطار جدة لنقل حجاج بلادنا الذين يريدون الرجوع إلى صنعاء".

وطالب شبيبة "جميع الوكالات إبقاء حجاجهم في مساكنهم والمكوث في مكة حتى عودة الطائرات"، مطالبا الحجاج "بالاستقرار في مساكنهم حتى عودة الطائرات المختطفة من قبل جماعة الحوثيين"، على حد قوله.

الحوثي يحتجز أربع طائرات في مطار صنعاء الدولي ويمنع عودتها إلى مطار جدة لنقل حجاج بلادنا الذين يريدون الرجوع إلى صنعاء،
أؤكد على جميع الوكالات بقاء حجاجهم في مساكنهم والمكوث في مكة المكرمة حتى عودة الطائرات إن شاء الله، ويُمنع على أي وكالة نقل حجاجها إلى المطار، وأرجو من حجاجنا…

— د.محمد بن عيضة شبيبة (@alshabebah) June 26, 2024

كانت وزارة الأوقاف اليمنية أعلنت خلال وقت سابق أنها توصلت لاتفاق مع السلطات السعودية بالسماح لحوالي 12400 حاج يمني بالسفر جوا عبر الخطوط الجوية اليمنية من 5 مطارات تشمل مطار صنعاء وسيئون والريان والغيضة.

والشهر الماضي، اتهم شبيبة جماعة الحوثي، المصنفة على لائحة الإرهاب الأميركية، بأنها تواصل "ممارساتها التعسفية ضد حجاج بلادنا القاصدين بيت الله الحرام وتقوم بفرض إجراءات عبثية وعراقيل كثيرة بهدف ابتزاز وكالات الحج والعمرة الواقعة تحت سيطرتها ونهب أموال الحجاج".

وعلى الجانب الآخر، اتهمت وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة التابعة لحكومة الحوثي، السعودية بفرض "العديد من العراقيل والصعوبات ... وعملت على تغيير خطط النقل الجوي المتفق عليها وتخفيض عدد الركاب والرحلات المقرة للجمهورية اليمنية والذي بدوره سيؤدي إلى صعوبات وعراقيل كبيرة أمام انتقال حجاج بيت الله الحرام".

وبحسب السلطات السعودية، فقد أدى 1.8 مليون حاج مناسك الحج هذا العام، وهو رقم مماثل للعدد المسجّل العام الماضي. ووفد 1.6 مليون منهم من هؤلاء من خارج المملكة.

مقالات مشابهة

  • طالبات يستخدمن الذكاء الاصطناعي لحلول زحام المسجد الحرام
  • وزير الأوقاف: أبو جهل لم يفعل ما قام به الحوثي بمنع عودة حجاج بيت الله لبلادهم
  • كارثة إنسانية في اليمن: حجاج ومرضى عالقون بين فكي الحوثي والموت!
  • مليشيات الحوثي تحتجز أربع طائرات تتبع اليمنية في مطار صنعاء
  • وزير الأوقاف اليمني يتهم الحوثيين باحتجاز طائرات في مطار صنعاء لمنع عودة الحجاج
  • اتهامات للحوثي باحتجاز طائرات في مطار صنعاء لمنع عودة حجاج يمنيين
  • ميناء نويبع البحري يستقبل حجاج بيت الله الحرام
  • عودة 848 من حجاج بيت الله الحرام إلى مطار صنعاء الدولي
  • عبر برنامج ضمان التمويل” كفالة”.. 21.8 مليار تمويلات للمنشآت لخدمة الحجاج والمعتمرين
  • الشايف: تحويل رحلة حجاج من صنعاء الى جيبوتي