بوابة الوفد:
2024-06-27@10:39:48 GMT

جنوب السودان| مشار يبكي بسبب محادثات نيروبي

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

كتب النائب الأول لرئيس جنوب السودان رياك مشار، إلى فريق الوساطة الكيني ، مشيرا إلى الانحراف عن تفويضه من خلال السعي إلى إنشاء مؤسسات موازية.

في رسالة بتاريخ 19 يونيو 2024، اطلعت عليها إذاعة تمازج، قدم زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان المعارض في المعارضة سبع نقاط مثيرة للقلق إلى فريق الوساطة برئاسة الجنرال الكيني لازاروس سومبيو.

كما تم إرسال نسخة من الرسالة إلى نائب كبير الوسطاء، محمد علي غويدو، الوسيط المشارك والمبعوث الخاص للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) إلى جنوب السودان، إسماعيل ويس، وتوبياس مولر، وهو وسيط مشارك يمثل جماعة سانت إيجيديو التي تتخذ من روما مقرا لها.

وكتب مشار: "بصفتي أحد المبادئ الرئيسية للاتفاق المنشط بشأن حل النزاع في جمهورية جنوب السودان، أكتب إلى سعادتكم للتعبير عن مخاوفي بشأن مسودة وثيقة الوسطاء بعنوان "توافق توميني" وإطار التنفيذ لدستور دائم وسلام مستدام لجنوب السودان".

وقال مشار، الذي وقع اتفاق سلام عام 2018 مع الرئيس سلفا كير، إن الوثيقة لا تعترف بالاتفاق المنشط ويبدو أنه تم تصميمه ليحل محل اتفاق 2018.

ويصر على أن بعض أجزاء الوثيقة تنشئ مؤسسات بديلة لتلك الواردة في الاتفاق المنشط إن الأطراف الموقعة على اتفاق السلام المنشط، وتعمل معا، وهي الهيئة الوحيدة التي لديها سلطة المبادرة بإدخال تعديلات على الاتفاق وقد مكنت الوثيقة مبادرة تومايني من أن تكون مرفقا للاتفاق المنشط وليس اتفاقا قائما بذاته. 

في ضوء ما سبق، ألغى تومايني الاتفاق المنشط عندما كان المقصود منه استكماله من خلال ضمان إشراك غير الموقعين في تنفيذ الاتفاق. لذلك، انحرفت مبادرة تومايني عن تفويضها المقصود".

وفي الوقت نفسه، أكد بوك بوث بالوانغ، السكرتير الصحفي لمشار، لراديو تمازج أن الحركة الشعبية لتحرير السودان المعارضة في المعارضة أثارت مخاوف بشأن محتويات مسودة اتفاق منتدى نيروبي للسلام.

"لقد اكتشفنا في مسودة الوثيقة أن مبادرة نيروبي للسلام تستخدم لتحل محل اتفاق السلام المنشط - يناقش مشروع الاتفاق المؤسسات التي سيتم إنشاؤها، من الأهمية بمكان ملاحظة أن اتفاقا آخر لا يمكن أن يحل ببساطة محل اتفاقية 2018".

 محادثات نيروبي

وتجري محادثات نيروبي بين حكومة الرئيس سلفا كير وجماعات المعارضة التي لم تكن جزءا من اتفاق السلام لعام 2018 الذي أنهى حربا أهلية استمرت خمس سنوات.

انطلقت محادثات السلام بين حكومة جنوب السودان والجماعات الرافضة في كينيا في 9 مايو، حيث دعا الرؤساء الأفارقة إلى إنهاء الصراع الذي شل البلاد لعدة سنوات.

ويقود الوساطة الجنرال سومبيو، الذي توسط أيضا في اتفاقية السلام الشامل في عام 2005، والتي منحت جنوب السودان حكما ذاتيا وأدت لاحقا إلى استفتاء على الاستقلال في عام 2011.

في ديسمبر 2023 ، طلب الرئيس كير من نظيره الكيني ويليام روتو تولي الوساطة من مجتمع سانت إيجيديو ، واشتكى من أن المحادثات استغرقت وقتا طويلا.

وفي فبراير/شباط، وافق الرئيس روتو بعد التشاور مع مجتمع سانت إيجيديو.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنوب السودان رياك مشار المعارضة إيغاد محادثات نيروبي جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

الرئيس يسحب مشروع قانون الموازنة بعد مقتل محتجين الحكومة الكينية ترضخ لمطالب الشعب وتلغي فرض الضرائب

نيروبي"أ ف ب": أعلن الرئيس الكيني وليام روتو اليوم سحب مشروع موازنة 2024-2025 الذي ينص على زيادة الضرائب، في أعقاب احتجاجات تطورت إلى أعمال عنف دامية الثلاثاء.

وقال روتو في كلمة ألقاها غداة التظاهرات المناهضة للمشروع والتي خلفت 22 قتيلاً، بحسب الهيئة الرسمية لحماية حقوق الإنسان، "بعد أن استمعت بعناية إلى شعب كينيا الذي قال بصوت عالٍ وواضح أنه لا يريد مشروع قانون المالية لعام 2024، فإنني أحني رأسي ولن أوقعه.. ليصبح قانونًا، وبالتالي سيتم سحبه".

وأضاف الرئيس"بعد تبني مشروع القانون، عبرت البلاد بشكل واسع عن استيائها من مشروع القانون بصيغته الحالية، والذي أدى للأسف إلى خسائر في الأرواح وتدمير للممتلكات".

أثارت موافقة البرلمان الذي يشكل فيه الحزب الحاكم الأغلبية على النص الثلاثاء غضب المتظاهرين الذين خرجوا للمرة الثالثة خلال ثمانية أيام إلى الشارع في نيروبي.

اقتحم المتظاهرون البرلمان وتعرضت مبان للنهب والحرق، في سابقة في تاريخ الدولة التي نالت استقلالها عام 1963.

ووفقا لمنظمات غير حكومية منها الفرع الكيني لمنظمة العفو الدولية، أطلقت الشرطة الرصاص الحي في محاولة لاحتواء الحشود.ووقعت أعمال نهب في نيروبي ومدن عدة. وأحرقت مبان في إلدوريت في الوادي المتصدع معقل الرئيس وليام روتو.ودعا الرئيس إلى التشاور الوطني.

وقال "بما أننا تخلينا عن مشروع قانون الموازنة لعام 2024، فمن الضروري إجراء مشاورات كدولة مستقبلاً. كيف يمكننا إدارة ديوننا معًا سأقترح التواصل مع شباب بلدنا، مع ابنائنا وبناتنا".

وسارعت المعارضة إلى اعتبار القرار "من باب العلاقات العامة".

وقالت الصحافية والناشطة حنيفة آدان على منصة إكس" لقد تم سحب مشروع القانون ولكن هل يمكنكم احياء كل من ماتوا؟".

وتقول الحكومة إن هذه الضرائب ضرورية لاستعادة مجال المناورة للبلد المثقل بالديون (يمثل الدين العام حوالي 70% من اجمالي الناتج المحلي)، وتمويل ميزانية 2024-2025 التي تبلغ بنود الانفاق فيها 4 ترليون شلن (29 مليار دولار)، وهو رقم قياسي.

مقالات مشابهة

  • الرئيس يسحب مشروع قانون الموازنة بعد مقتل محتجين الحكومة الكينية ترضخ لمطالب الشعب وتلغي فرض الضرائب
  • رئيس كينيا يتراجع عن زيادة الضرائب
  • اتفاق بين "سيمبرا" الأميركية و"أرامكو" لتوريد الغاز الطبيعي
  • حصيلة جديدة للمواجهات بين الشرطة والمحتجين بكينيا
  • قتلى وجرحى إثر احتجاجات في نيروبي
  • قبل وصولها لبورتسودان.. المديرة التنفيذية لـ «يونسيف» تلتقي أطفال السودان في نيروبي
  • وسائل إعلام: 8 قتلى و50 جريحا باحتجاجات البرلمان في كينيا
  • موسكو: نعوّل على سيئول في تقبّل اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع بيونغ يانغ "بتفهّم وعقلانية"
  • ماكرون يعلن استعداده لإجراء محادثات مع بوتين
  • مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون: تصريحات نتنياهو بعثت رسالة لحماس بأن إسرائيل لا تنوي تنفيذ كل الاتفاق