يمانيون |

ذكرت وكالة “فرانس برس”، إنّ عدد حالات الوفاة في صفوف الحجّاج هذا العام تجاوز الألف، وأكثر من نصف الضحايا كانوا من دون تصاريح للحجّ، وقد أدوا الفريضة في ظلّ طقس حار جداً، وفق مصادر من سلطات الدول المعنية ودبلوماسيين.

وأكد دبلوماسي للوكالة، أنّ 58 حالة وفاة إضافية، سُجلت في صفوف الحجاج المصريين، ما يرفع عدد المصريين المتوفين في الموسم الحالي إلى 658 على الأقلّ، بينهم 630 لا يحملون تصاريح للحج.

 

واستناداً إلى أعداد وفّرتها حوالى عشر دول عبر بيانات رسمية أو دبلوماسيون منخرطون في عمليات البحث عن الضحايا، بلغ عدد الوفيات في موسم الحجّ هذا العام، 1081، بدون تحديد الأسباب في معظم الأحيان. ويشمل العدد 658 مصرياً و183 إندونيسياً و68 هندياً و60 أردنياً و35 تونسياً و13 من كردستان العراق و11 إيرانياً و3 سنغاليين و35 باكستانياً و14 ماليزياً وسوداني واحد.

 

وتزامن موسم الحجّ وهو من أكبر التجمعات الدينية في العالم، مرة جديدة هذا العام مع طقس حار للغاية، إذ بلغت الحرارة مطلع الأسبوع الحالي 51.8 درجة مئوية في الظلّ في مكة المكرّمة. وكل عام يؤدي عشرات آلاف الحجاج الفريضة بدون تصاريح، بسبب احتمال عدم قبولهم لوجود حصة محددة لكل دولة وارتفاع تكاليف الحجوزات.

 

ويحرمهم ذلك من الوصول إلى الأماكن المكيّفة التي وفّرتها السلطات السعودية لـ1.8 مليون حاج يحملون تصاريح.

 

وأعلنت السلطات السعودية، في وقت سابق من هذا الشهر، أنها أبعدت مئات آلاف الحجاج غير المسجّلين عن مكة، لكن يبدو أن عدداً كبيراً من غير المصرح لهم، شارك في المناسك التي بدأت الجمعة، في ظروف صعبة. وقال الدبلوماسي إنّ “الناس واجهت صعوبات بسبب المطاردات قبل يوم عرفة (السبت)، وكانت قواهم قد أُنهكت”.

 

وأضاف أن الأسباب التي أدت إلى وفاة هذا العدد من الحجاج المصريين هي “الحرّ والأمراض المزمنة وعدم تلقي الرعاية الصحية في موعدها ومضاعفات الضغط وغيبوبة السكري وهبوط الدورة الدموية من جراء الحر والاجهاد”.

 

ولم تعطِ السلطات السعودية أي معلومات عن الوفيات، إلا أنّها أعلنت تسجيل يوم الأحد فقط “2764 حالة إصابة بالإجهاد الحراري”.

 

وأظهرت دراسة أجرتها مجلة “جيوفيزكل ريسيرتش ليترز” عام 2019، أنه بسبب التغير المناخي، فإن إصابة الحجّاج بالإجهاد الحراري ستتجاوز “عتبة الخطر الشديد” من عام 2047 إلى 2052 ومن 2079 إلى 2086، “مع زيادة تواترها وشدّتها مع تقدّم القرن”.

 

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

“رحلات ومنافع” مطوفي الدول العربية تحتفي ببعثة الحج الباكستانية

البلاد – مكة المكرمة

احتفت مطوفي حجاج الدول العربية، ممثلة برحلات ومنافع بشركاء نجاحهم بعثة الحج الباكستانية، بعد أن تشرفت بتقديم خدماتها لقرابة 70 ألف حاج باكستاني لأول مرة أدوا النسك بيسر وسهولة واطمئنان.

وشهد الحفل حضور معالي وزير الشؤون الدينية والوئام بين الأديان الباكستاني السيد شودري سالك حسين ، ورئيس مكتب شؤون حجاج باكستان عبدالوهاب سومرو والوفد المرافق ، فيما حضر من مطوفي حجاج الدول العربية ( أشرقت ) نائب رئيس مجلس الإدارة أ. موفق خوج وأعضاء مجلس الإدارة ، بجانب الرئيس التنفيذي لرحلات ومنافع أ. أحمد تمار ونائبة أ. محمد الطيب الخزامي ورئيس قطاع باكستان د. محمد مير عالم ورئيس الإسناد م. نواف بخاري ورؤساء مراكز الخدمة ومنسوبي رحلات.

وتخلل الحفل تقديم العرضة السعودية والتي شارك فيها الوزير الباكستاني، وعرض فيلم وثائقي مفصل عن الخدمات المقدمة لحجاج باكستان منذ قدومهم وحتى نهاية النسك.

وألقى وزير الشؤون الدينية الباكستاني كلمة بارك فيها لحكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين نجاح موسم الحج، ممتدحا المشاريع العملات والتسهيلات الرائعة التي ساهمت في تيسير حج 70 ألف حاج باكستاني هذا الموسم.

وأثنى على التعاون المثمر مع شريك النجاح مطوفي الدول العربية ( أشرقت ) ممثلة برحلات ومنافع والتي قدمت أجود الخدمات لراحة حجاج دولته وهو مالمسه شخصيا من ردود أفعال الحجاج ورضاهم عن مستوى الخدمة ، مشدداً على أن هذا التجربة الأولى مع رحلات ستمتدد لشراكة سنوات في ظل الخدمة المميزة التي يحظى بها الحاج الباكستاني.

فيما أكد نائب رئيس مجلس الإدارة أ. موفق خوج على حرص مطوفي حجاج الدول العربية ( أشرقت ) على الارتقاء بالخدمات المقدمة لحجاج بيت الله ضمن الباقات التي أطلقت والمتوفرة عبر المسار الإلكتروني، بجانب إطلاقهم العديد من البرامج والمبادرات التي تهدف لتوفير أجود الخدمات وأرقاها وإثراء رحلة الحاج لتحقيق رؤية المملكة 2030.

من جانبه شدد الرئيس التنفيذي لرحلات ومنافع أ. أحمد تمار أن الشركة تسعي بكافة امكاناتها إلى توفير أقصى درجات الراحة والتيسير خلال فترة أداء الحجاج لنسكهم بكل يسر وسهولة وفق رؤى حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –أيدها الله-للعناية والاهتمام بقاصدي الحرمين الشريفين من الزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن والحرص على تقديم أفضل وأرقى الخدمات والإمكانات لهم ليؤدوا مناسكهم وعباداتهم في أجواء إيمانية.

من جانب آخر نفذ فرع منافع الأكارم مبادرة “بهجة” الموجهة لأطفال حجاج باكستان وذويهم .
وتهدف المبادرة إلى إدخال الفرح والسرور في نفوس أطفال الحجاج وذويهم والاحتفال بعيد الأضحى للأطفال الذين أدوا النسك برفقة والديهم.


وشهدت الفعالية العديد من البرامج المتنوعة والأنشطة الترفيهية بمقر أحد مدن الملاهي بمكة المكرمة وتقديم الهدايا والعيديات بجانب عمل وجبة عشاء للأطفال وذويهم.

وشارك في هذه المبادرة مدير فرع منافع الأكارم أ. فارس بانه وعضوات فريق الجودة بحضور مدير الحج الباكستاني فهيم خان آفريدي.
ومن جانبهم، أعرب الأطفال وذويهم عن فرحتهم وامتنانهم بهذه المبادرة الرائعه والهدف منها ادخال الفرح والسرور على أطفال حجاج بيت الله الحرام وتقدموا بجزيل الشكر لفرع منافع الأكارم على هذه المبادرة الرائعة والمتميزة

مقالات مشابهة

  • إعلان هام من وكالة “عدل”
  • محمد علي الحوثي يضع شرطاً لعودة الطائرات المحتجزة في مطار صنعاء
  • وزارة الإرشاد تحمل السلطات السعودية المسئولية الكاملة عن سلامة الحجاج اليمنيين
  • خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند
  • “رحلات ومنافع” مطوفي الدول العربية تحتفي ببعثة الحج الباكستانية
  • كيف أصبح طريق الموت سبيلا إلى الحج؟
  • إتفاقية بين وكالة “عدل” وبريد الجزائر لتسديد الفواتير
  • النيابة الأردنية توقف 28 شخصًا وتتهمهم بالاحتيال لأداء الحج دون تصريح
  • عبر برنامج ضمان التمويل” كفالة”.. 21.8 مليار تمويلات للمنشآت لخدمة الحجاج والمعتمرين
  • خلية أزمة الحج تكشف أسباب ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين