أعلنت البحرية الملكية المغربية، الأربعاء، عن إنقاذ قارب يتواجد على متنه 91 من الأشخاص المرشّحين للهجرة غير النظامية، وذلك على بعد 189 كيلومترا، من جنوب غرب مدينة الداخلة، المتواجدة في الجنوب المغربي.

وفي هذا السياق، قالت البحرية المغربية، في بيان لها: "تمكنت وحدة تابعة للبحرية الملكية على بعد حوالي 189 كيلومترا، جنوب غرب مدينة الداخلة، من إنقاذ قارب كان على متنه 91 مرشحا للهجرة غير النظامية".



وأوضح البيان نفسه، الذي اطّلعت عليه "عربي21" بأن الأفراد الذين كانوا متواجدين على متن قارب الهجرة غير الشرعية "ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء".

وتابع البيان، "تلقى المعنيين الإسعافات اللازمة قبل تسليمهم لمصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل".

من جهتها، قالت السلطات الإسبانية والشركة المشغلة لسفينة سياحية، الخميس، إن "السفينة أنقذت عشرات المهاجرين الذين كانوا يحاولون الوصول إلى جزر الكناري الإسبانية، على متن قارب صيد تعطّل بسبب الأمواج العاتية مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص".

وقالت منظمة "ووكينج بوردرز" الحقوقية المعنية بقضية الهجرة، الأسبوع الماضي، إن "ما يقرب من خمسة آلاف مهاجر لاقوا حتفهم في هذا المسار البحري، خلال أول خمسة أشهر من عام 2024".

وكان المكتب المركزي لمرصد الشمال لحقوق الإنسان بالمغرب (ONDH)، قد سجّل خلال شهري آذار/ مارس ونيسان/ أبريل الماضيين، أن 14 مرشحا للهجرة لقي مصرعهم غرقا، من بينهم 12 مغربيا ومواطنَان من دول إفريقيا جنوب الصحراء، أثناء محاولتهم الوصول إلى جنوب إسبانيا أو مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، فيما مازال 18 مهاجرا في عداد المفقودين بالبحر الأبيض المتوسط. 

وبحسب بلاغ له، أكد المرصد، نجاح حوالي 1000 مهاجر غير نظامي جلهم مغاربة في الوصول إلى مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، بمعدل 120 محاولة يومية، بزيادة 20 محاولة عن شهري كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير 2024.


كذلك، رصد المصدر نفسه، فشل حوالي 220 مهاجرا غير نظامي من دول جنوب الصحراء، خلال الفترة ذاتها، في اقتحام السياج الحدودي لسبتة المحتلة، فضلا عن وفاة لاعب لنادي ميضار أثناء محاولته الوصول إلى جنوب إسبانيا.

إلى ذلك، تأتي عملية إنقاذ القارب، في إطار ما يوصف بـ"الجهود المتواصلة التي تبذلها البحرية الملكية المغربية لمكافحة الهجرة غير النظامية"، وكذلك من أجل ضمان أمن وسلامة السواحل المغربية.

ويشار إلى كون ظاهرة الهجرة غير النظامية باتت خلال السنوات القليلة الماضية، تشكّل تحديا بارزا للدولة المغربية، حيث بات العديد من المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء يعملون جاهدين إلى الوصول نحو دول أوروبا بحثا عن فرص أفضل، وذلك عبر السواحل المغربية.

وفي الإطار ذاته، تعمل السلطات المغربية على بذل جهود مضاعفة من أجل مكافحة هذه الظاهرة، من خلال تعزيز التعاون الدولي، وتشديد الرقابة على الحدود البحرية، وأيضا عبر تقديم المساعدة للمهاجرين ممّن هم في وضعية صعبة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المغربية الداخلة البحرية المغربية المغرب الداخلة البحرية المغربية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة غیر النظامیة جنوب الصحراء الوصول إلى من دول

إقرأ أيضاً:

النيابة العامة تغلق تحقيقاتها في وفاة 23 مهاجرا بسياج مليلية قبل سنتين

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

قررت النيابة العامة المغربية إغلاق ملف التحقيق في حادثة مليلية، التي شهدت وفاة 23 مهاجرا وإصابة العديد منهم خلال محاولتهم اجتياز السياج الحدودي إلى المدينة السليبة.

واعتمدت المؤسسة في قرارها على تقييم أكد تعامل قوات الأمن المغربية بمهنية عالية خلال الحادثة، وهو التقييم نفسه الذي جاء مماثلا لنتيجة التحقيق الذي أجرته النيابة العامة الإسبانية في دجنبر 2022.

وجاءت التقارير القضائية المغربية، مماثلة لنظيرتها الإسبانية التي أكدت على عدم وجود أدلة تثبت ارتكاب جرائم أو مخالفات ارتكبتها قوات الأمن خلال الحادث الذي وقع شهر يونيو من سنة 2022، عقب محاولة نحو 2000 مهاجر، غالبيتهم من السودان ودول إفريقيا جنوب الصحراء اقتحام السياج الحدودي بمليلية.

وفي السياق ذاته؛ انتقدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بشدة، في وقت سابق، طريقة تعامل أجهزة الأمن المغربية والإسبانية مع الحادث، داعية الأمم المتحدة لإجراء تحقيق مستقل، موضحة أن الحصيلة الفعلية للضحايا بلغت 27 قتيلا، و70 مفقودا لا يعرف مصيرهم إلى يومنا هذا.

يشار إلى أن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، أكد أنه تم دفن بعض الضحايا بتعليمات من النيابة العامة المختصة، مع الإحتفاظ بعينات من الحمض النووي، وهو ما يشير إلى أن القضية أغلقت بشكل رسمي.

مقالات مشابهة

  • منظمة أممية: ارتفاع حصيلة غرق قارب مهاجرين باليمن إلى 56 قتيلا
  • 6 ملايين دولار دفعة واحدة تنقذ الزمالك.. لبيب يشعلها
  • السكك الحديدية تشق الصحراء المغربية.. مشروع ثوري يدق آخر مسمار في نعش خصوم الوحدة الترابية
  • مصرع وإصابة 14 شخصا في انقلاب ميكروباص بترعة جنوب الأقصر
  • زفة عروسين.. وفاة اثنين وإصابة 12 شخصاً في انقلاب ميكروباص بترعة جنوب الأقصر
  • اعتقال 4 أشخاص حاولوا اقتحام منزل رئيس الوزراء البريطاني
  • النيابة العامة تغلق تحقيقاتها في وفاة 23 مهاجرا بسياج مليلية قبل سنتين
  • دول مجلس التعاون الخليجي تجدد مواقفها الداعمة لمغربية الصحراء أمام الأمم المتحدة
  • جنايات بورسعيد تصدر حكمها في أكبر قضايا الهجرة غير المشروعة
  • البوليساريو تفرض نظام الرعب في مخيمات تندوف