مملكة بريس:
2024-06-27@10:23:08 GMT

الدار البيضاء..توقف دانماركي مبحوث عنه في بلده

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، الخميس 20 يونيو الجاري، من توقيف مواطن دانماركي يبلغ من العمر 32 سنة، بمدينة الدار البيضاء، كان يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية الدانماركية في قضية تتعلق بالقتل العمدي في إطار تصفية الحسابات بين شبكات التهريب الدولي للمخدرات.

وذكر مصدر أمني أن توقيف المشتبه به يأتي في إطار علاقات التعاون الدولي في المجالات الأمنية، وكذا في إطار الجهود التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لملاحقة الأشخاص المبحوث عنهم على الصعيد الدولي في قضايا الجريمة العابرة للحدود الوطنية.

وأضاف المصدر ذاته، أن توقيف المشتبه فيه جرى بمدينة الدار البيضاء، حيث أوضحت عملية تنقيطه بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب أمر بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الدانماركية، وذلك لتنفيذ عقوبة سجنية صادرة في حقه لتورطه في قضية تتعلق بالقتل العمدي في إطار تصفية الحسابات بين شبكات التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية.

وأضاف أن عملية الضبط والتفتيش المنجزة في هذه القضية أسفرت، أيضا، عن العثور بحوزة الأجنبي الموقوف على كمية من مخدر الحشيش وجواز سفر ألماني مزور، يحمل صورته الشخصية وهوية مزيفة في اسم الغير.

وأشار إلى أنه تم إخضاع المشتبه فيه لإجراء الوضع تحت الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي، الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما تم تكليف المكتب المركزي الوطني “مكتب أنتربول الرباط”، التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، بإشعار نظيره بدولة الدانمارك بواقعة التوقيف على ذمة مسطرة التسليم.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: فی إطار

إقرأ أيضاً:

انطلاق العد التنازلي لانتخاب رئيس جديد لعمالة الدار البيضاء بعد انقضاء مهلة عودة الناصري

انقضت مهلة ستة أشهر، يوم السبت الفائت، التي يحددها القانون التنظيمي، لعودة سعيد الناصري، رئيس عمالة الدار البيضاء، لمهامه، بعد وضعه رهن الاعتقال على خلفية « ملف إسكوبار الصحراء ». وبما أنه لم يطلق سراحه، فقد أصبح منصبه شاغرا بحكم القانون.

ويرتقب استدعاء أعضاء المجلس لانتخاب رئيس جديد وباقي أعضاء المكتب وفق الشروط والكيفيات المنصوص عليها في القانون التنظيمي للمجلس، داخل أجل خمسة عشر (15) يوما من تاريخ معاينة الانقطاع، تماما مثل إجراءات انتخاب خليفة محمد بودريقة بمقاطعة مرس السلطان.

فإذا ارتكب رئيس المجلس أفعالا مخالفة للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، قام عامل العمالة أو الإقليم بمراسلته قصد الإدلاء بإيضاحات كتابية حول الأفعال المنسوبة إليه، داخل أجل لا يتعدى عشرة أيام ابتداء من تاريخ التوصل، وبعد ذلك يجوز لعامل العمالة أو الإقليم بعد التوصل بالإيضاحات الكتابية المشار إليها أو لم يتوصل بها، إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية، وذلك لطلب عزل عضو المجلس المعني بالأمر من مجلس العمالة أو الإقليم أو عزل الرئيس أو نوابه من عضوية المكتب أو المجلس.

وتبت المحكمة في الطلب داخل أجل لا يتعدى شهرا من تاريخ توصلها بالإحالة. وفي حالة الاستعجال، يمكن إحالة الأمر إلى القضاء الاستعجالي بالمحكمة الإدارية الذي يبت فيه داخل أجل 48 ساعة من تاريخ توصله بالطلب. ويترتب على إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية توقيف المعني بالأمر عن ممارسة مهامه إلى حين البت في طلب العزل.

 

لذلك، لم يتوصل لحد الآن أعضاء المجلس باستدعاء من طرف العامل، من أجل فتح باب الترشيحات وانتخاب رئيس جديد.

ويواصل أحمد بريجة (الأصالة والمعاصرة) مهامه رئيسا لهذا المجلس بالنيابة عن زميله في الحزب، مؤكدا في حديث سابق مع «اليوم24» أنه سيترشح لهذا المنصب، رغم وجود حالة تنافي لكونه نائبا برلمانيا عن حزب الأصالة والمعاصرة. لكنه قال مستدركا إن منصب الرئيس «ليس أولوية» بالنسبة له.

كان الناصري قد انتخب في مجلس النواب لكنه سرعان ما استقال منه، للترشح لمنصب رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء.

لم يحسم حزب الأصالة والمعاصرة في ترتيبات هذا المنصب، لكن عبد القادر بودراع كان بين المرشحين.

وحول وجود مرشح آخر خارج حزبه، ينافسه عن الرئاسة، أشار بريجة إلى أن المنصب سيظل في حيازة حزب الأصالة والمعاصرة، مشددا على وجود ميثاق أخلاقي بين الأحزاب التي تقود التحالف في الدار البيضاء.

ويواجه رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء، تهما تتعلق بالفساد والمخدرات. ومن المقرر أن تبدأ الجلسة الثانية من محاكمته يوم الخميس 27 يونيو.

كلمات دلالية أحمد بريجة اسكوبار الصحراء سعيد الناصري عمالة الدار البيضاء

مقالات مشابهة

  • توقيف 17 شخصا بسبب أعمال شغب خطيرة بأكادير
  • تيارت .. توقيف أربعيني وحجز  أزيد من 10 ألاف وحدة من الشمة المقلدة
  • إحباط محاولة تهريب ثلاثة أطنان و382 كيلوغراما من الشيرا بالدار البيضاء
  • إحباط محاولة تهريب ثلاثة أطنان و382 كيلوغراما من مخدر الشيرا وتوقيف شخصين بالدار البيضاء
  • ضربة موجعة لمافيا المخدرات.. إحباط محاولة تهريب أزيد من 3 أطنان الحشيش بالدارالبيضاء
  • مجددا: إحباط محاولة تهريب 3 أطنان من الحشيش بطريق الدار البيضاء
  • السلطات تطوي صفحة الناصري في مجلس عمالة الدار البيضاء بعد فتح باب الترشيحات لمنصب الرئاسة
  • الشلف: توقيف شخصين سرقا 43 قارورة غاز البوتان من حظيرة البلدية
  • انطلاق العد التنازلي لانتخاب رئيس جديد لعمالة الدار البيضاء بعد انقضاء مهلة عودة الناصري
  • الجامعة العربية ومكتب الأمم المتحدة للمخدرات يبحثان سبل تعزيز الشراكة