تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الخلاف بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وإدارته العسكرية بدأ يظهر بشكل أكبر في العلن بعد تصريحات المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هجاري. فقد قال هجاري إن "هدف نتنياهو في القضاء على حركة حماس أمر مستحيل"، وهو ما اعتبرته الصحيفة مثالًا واضحًا على تصاعد الخلافات بين نتنياهو والمؤسسة العسكرية.

ونقلت الصحيفة على موقعها الإلكتروني اليوم قول هجاري: "فكرة أننا نستطيع تدمير حماس أو مسحها من الوجود هي فكرة مضللة للجمهور". وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التصريح يمثل توبيخًا نادرًا من الجيش الإسرائيلي للطريقة التي حدد بها نتنياهو الهدف الرئيسي من الحرب في غزة، والذي يتمثل في تحقيق انتصار كامل على حركة حماس واستعادة الرهائن المحتجزين داخل غزة. نتنياهو أكد مرارًا وتكرارًا أنه لن يقبل بأن تنتهي الحرب دون القضاء التام على حماس كقوة عسكرية حاكمة في قطاع غزة.

من جهته، أبدى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي معارضته لتصريحات هجاري، مؤكدًا أن تدمير الوجود العسكري لحركة حماس وتقويض قدراتها الحكومية يشكل إحدى أولويات هذه الحرب، مشددًا على أن الجيش الإسرائيلي مُلزم بتحقيق هذا الهدف.

ورأت الصحيفة أن التباين في التصريحات يعكس شهورًا من التوتر المتزايد بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقيادته العسكرية. وأكدت القيادة العسكرية الإسرائيلية مرارًا أن القضاء على حماس يتطلب استبدالها بسلطة حاكمة أخرى في قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال أكثر من ثمانية أشهر من الحرب على غزة، قام الجيش الإسرائيلي باحتلال مساحات واسعة من القطاع، لكنه وجد أن حماس تعيد تنظيم نفسها في المناطق التي انسحبت منها القوات الإسرائيلية.

وأفادت الصحيفة أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هجاري، يعتقد أن الحل الأمثل هو استبدال حماس بسلطة أخرى، مشددًا على أن القرار بشأن من يحل محل حماس يعود إلى السياسيين. ومع ذلك، رفض نتنياهو مقترحات عديدة تتعلق بالبدائل المحتملة لحماس، بما في ذلك الخطة الأمريكية التي تدعو إلى إشراك السلطة الفلسطينية، والدعوات العربية لتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم حماس.

وأثارت هذه المواقف تساؤلات بين المحللين والخبراء الإسرائيليين حول مدى إمكانية تشكيل حكومة جديدة في غزة، خاصة في ظل قدرة حماس على الصمود أمام الهجمات الإسرائيلية.

الصحيفة أوضحت أن تصاعد الخلافات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والقيادة العسكرية يأتي في ظل ضغوط متزايدة تمارسها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن. هذه الضغوط تشمل موافقة بايدن على مقترح وقف إطلاق النار الذي يهدف إلى إنهاء الحرب، الأمر الذي رفضه نتنياهو بشكل حاد. في الوقت نفسه، دخل نتنياهو في نزاع آخر مع الإدارة الأمريكية، اتهم فيها بحجب الأسلحة والذخيرة عن إسرائيل.

البيت الأبيض رد على هذه الادعاءات بالرفض القاطع، حيث أوضح أن توقف شحن القنابل كان بسبب المخاوف المشروعة من تأثيرها على المدنيين في غزة، خاصة خلال القصف الإسرائيلي على رفح جنوب القطاع.

تُشير التقارير إلى أن عدد الضحايا في غزة تجاوز 37 ألف فلسطيني منذ بداية الحرب، معظمهم من المدنيين، وفقًا للسلطات الفلسطينية. القصف الإسرائيلي أدى أيضًا إلى تدمير معظم مناطق القطاع ونزوح أكثر من مليون شخص من منازلهم.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نتنياهو الجيش الإسرائيلي رئیس الوزراء الإسرائیلی الجیش الإسرائیلی فی غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: حماس تُعيد تسليح نفسها من مخلفات ذخيرتنا

سرايا - قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، إن حركة حماس تعيد تسليح نفسها من مخلفات ذخيرته في قطاع غزة، ضمن الحرب المتواصلة للشهر التاسع.

وبدعم أميركي، تشن إسرائيل عدوانا مدمرا على غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خلفت حتى الآن نحو 124 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود.

وقالت الإذاعة إن الجيش الإسرائيلي يدرك أن حماس تعيد إنشاء ورش لإنتاج الأسلحة.

ونقلت عن مسؤولين أمنيين مطلعين على التفاصيل، لم تسمهم، أنه لا توجد صعوبة اليوم في الحصول على متفجرات في غزة، فهي موجودة بكميات كبيرة وفي متناول اليد.

وتابعت أن حماس تحاول استخدام مخلفات قنابل سلاح الجو الإسرائيلي التي تم إطلاقها ولم تنفجر، كمصدر للمواد المتفجرة لتصنيع أسلحة جديدة.

ويقدر كبار مسؤولي جيش الاحتلال الذين يتعاملون مع هذه القضية، وفق الإذاعة، أنه من بين نحو 50 ألف قنبلة ألقاها سلاح الجو الإسرائيلي على غزة منذ بداية الحرب، لم ينفجر منها سوى نحو 5%، وهذا يعني -وفقا للإذاعة- أن حوالي ألفين إلى 3 آلاف قنبلة سقطت، ولدى حماس القدرة على استخدامها كمواد خام.


وزادت بأن تقييم الجيش الإسرائيلي هو أنه إذا حدثت تهدئة طويلة الأمد في القتال كجزء من صفقة تبادل الأسرى، فستكون حماس قادرة على إعادة إحياء نظام إنتاجها بشكل ملحوظ.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، أجرت إسرائيل وحماس على مدار شهور مفاوضات غير مباشرة لم تفلح حتى الآن في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل أسرى.

ورغم الحرب الإسرائيلية المدمرة، تعلن الفصائل الفلسطينية بوتيرة يومية عن قتل وإصابة جنود إسرائيليين وتدمير آليات عسكرية، وتبث مقاطع مصورة توثق بعض عملياتها.

ويقدر معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، التابع لجامعة تل أبيب، أنه تم إطلاق أكثر من 19 ألف صاروخ من غزة على إسرائيل منذ بداية الحرب.


وفي تحديثه، اليوم، أفاد المعهد الإسرائيلي على موقعه الإلكتروني، اليوم الاثنين، بأنه منذ بداية الحرب قُتل 1610 إسرائيليين، بينهم 665 جنديا، وأصيب 16 ألفا و538 إسرائيليا.

وتواصل إسرائيل حربها المدمرة على غزة، متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المتدهور بالقطاع.

كما تتحدى تل أبيب طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.

المصدر : الجزيرة + الأناضول + الصحافة الإسرائيلية


مقالات مشابهة

  • تراشق بالتصريحات بين نتنياهو ووزير حربه.. الدعم الأمريكي محور الخلاف
  • الجيش الإسرائيلي يعلن القضاء على مسؤول تهريب الأسلحة لـ"حماس" عبر معبر رفح (فيديو)
  • بعد انتهاء القتال العنيف في غزة.. صحيفة أميركيّة: إسرائيل ستكون في وضع أفضل لغزو لبنان
  • هل يهدد قرار المحكمة العليا بتجنيد الحريديم ائتلاف حكومة نتنياهو؟
  • زوجة نتنياهو: قادة في الجيش الإسرائيلي يخططون لانقلاب عسكري
  • الخارجية الأمريكية: إسرائيل أبلغتنا أن العمليات العسكرية الكبرى في رفح أوشكت على الانتهاء
  • نتنياهو يؤكد التزامه بمقترح الهدنة
  • نتنياهو يقدم ثلاثة وعود لـ"الكنيست" بشأن الحرب على غزة
  • الجيش الإسرائيلي: حماس تُعيد تسليح نفسها من مخلفات ذخيرتنا
  • نتنياهو: المعارك "العنيفة" ضد حماس في رفح "على وشك الانتهاء" وسنتجه للشمال