لجريدة عمان:
2024-06-27@10:14:57 GMT

ابتكار جهاز يستخدم لتجديد الأنسجة

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

ابتكار جهاز يستخدم لتجديد الأنسجة

موسكو "العمانية": ابتكر علماء من جامعة سيتشينوف الطبية بموسكو نموذجا أوليا لجهاز التعديل الحيوي الضوئي، الذي يستخدم لتجديد الأنسجة، مما يساعد على التئام الجروح والحروق بسرعة.

وسيستخدم الجهاز في تخفيف الالتهابات وتخفيف الألم الحاد والمزمن ويسرع عمليات التجدد في الأنسجة وسيكون له تأثير مضاد للبكتيريا.

وقال فلاديمير بيتروف، الباحث في مختبر الضوئيات الحيوية السريرية بالجامعة: "ينقل الإشعاع إلى المصباح عبر كابل ألياف بصرية، ما يجعل المصباح خفيفا ومدمجا تماما، وتسمح برامج الحاسوب للنموذج الأولي بتشغيل وإيقاف المصادر ذاتيا، بالإضافة إلى تغيير شدة الإشعاع لكل منها".

ويتكون الجهاز من وحدة منضدية ومصباح وثلاثة مصادر إشعاع، ويستخدم في استعادة الجلد والأغشية المخاطية بعد الحروق والإصابات، بما فيها صيوان الأذن وتجويف الفم، ومستقبلا يمكن استخدامه في علاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض المفاصل، وكذلك في الممارسة البيطرية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

المساج السويدي ومساج الأنسجة العميقة

هناك الكثير من تقنيات المساج المختلفة ويعتبر المساج السويدي ومساج الأنسجة العميقة هما الأكثر شيوعًا وانتشاراً فيهم لذلك يتوفران في جميع مراكز مساج الرياض المتخصصة بسبب قدرتهما في تخفيف الآلام والمساعدة في التعافي السريع بعد ممارسة الرياضة أو بعد الاصابات.

ويعتبر المساج السويدي ومساج الأنسجة العميقة من أفضل الوسائل التي يمكن أن تكون الحل الأمثل والعلاج الأقوى للتوترات ولكثير من الآلام الجسدية.

ما هو الفرق بين المساج السويدي ومساج الأنسجة العميقة؟

هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين المساج السويدي ومساج الأنسجة العميقة، من أبرزها ما يلي:

- يعتبر الهدف الأساسي من المساج السويدي هو الشعور بالراحة والاسترخاء وتهدئة العضلات، أما مساج الأنسجة العميقة فهدفه علاجي أكثر من خلال الضغط على العضلات والأنسجة لتخفيف الآلام.

- المساج السويدي يمكن الحصول عليه في أي وقت لتخفيف القلق والتوتر الذي تشعر به، أما مساج الأنسجة العميقة فعادة ما يكون إلزامي وضروري خاصة بعد الإصابات الرياضية التي تتعرض لها ويكون مرة واحدة بالشهر.

- يحفز المساج السويدي الجهاز العصبي ويساعد على تخفيف التوتر والقلق عن طريق استخدام طرق تدليك معينة تركز على مناطق عصبية معينة، أما مساج الأنسجة العميقة يصل إلى عمق العضلات، مما يؤدي إلى تدفئتها وجعل المنطقة بأكملها أكثر مرونة ولا تعاني من أي آلام فيها.

المساج السويدي وأهميته

هناك العديد من أشكال التدليك السويدي المختلفة الهدف الأساسي منهم هو مساعدة الأشخاص الذين يشعرون بالتوتر أو يحتاجون إلى بعض الوقت للاسترخاء.

أثناء التدليك السويدي، سيستخدم المُدلك تقنيات العجن والحركات الدائرية وحركات المفاصل السلبية للمساعدة على الاسترخاء وزيادة تدفق الدم، وبالتالي ستجد إنه يخفف من التوتر ويعزز الشعور بالاسترخاء.

أكثر ما يميز التدليك السويدي عن غيره، هو تركيزه على الجسم كله، في البداية يكون التدليك على ظهرك بالكامل، ثم يتم التنقل بالتدريج إلى باقي جسدك السفلي.

مساج الأنسجة العميقة وأهميته

يعد مساج الأنسجة العميقة علاجًا أكثر تخصصًا من أي مساج أخر، حيث يركز على مجموعة العضلات الرئيسية في الجسم والمساعدة في التخلص من آلام العضلات والعظام، وبالتالي يعتبر من أنواع التدليك المفيدة لمناطق معينة مثل الظهر والرقبة والكتف والساق.

كما يمكن أن يساعد هذا المساج أيضًا في التخفيف من شعورك بالتوتر والقلق، كما إنه مفيد في رفع مستويات الطاقة وتحسين وضعية الجسم بالكامل.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من آلام وأوجاع كبيرة في أجزاء مختلفة في جسدهم، عادة ما يكون مساج الأنسجة العميقة هو الخيار الأفضل لهم، وذلك بفضل تقنيته المعروفة بالضغط العميق على الأنسجة والأربطة والعضلات.

فهذه التقنية تجعل العضلات دافئة وتُسهل تدفق الدم، ونتيجة لذلك ستجد أن الآلام تختفي تدريجيًا بشكل طبي مفيد للغاية.

متى يجب عليك اختيار المساج السويدي أو مساج الأنسجة العميقة؟

المساج السويدي يعتبر مفيدًا لهؤلاء الذين يعانون من ضغط نفسي ويشعرون بالتوتر والقلق يوميًا، ويبحثون عن بعض الاسترخاء والهدوء الجسدي والنفسي.

أما مساج الأنسجة العميقة، فيكون مثالي لهؤلاء الذين يمارسون الرياضة باستمرار ويرفعون الأثقال وغيرها من الحركات المستمرة التي تضغط على العضلات والعظام وتسبب آلام شديدة.

مقالات مشابهة

  • 51 مليار جنيه تمويلات.. ماذا قدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة في 10 سنوات؟
  • إنهاء 381 مشروعًا.. 10 سنوات من الإنجازات في مجال الإسكان
  • ابتكار مولد نانوي يستخرج الطاقة من دم الإنسان
  • السودان: «البراء بن مالك» تعلن مقتل قائد كتيبة سنار في معارك جبل موية الأخيرة
  • طرح مناقصة عامة لتجهيز وفرش وحدة إطفاء مدينة سوهاج الجديدة
  • مليار و500 مليون لتجديد واجهات مقر البرلمان المغربي!!
  • جهاز تنمية المشروعات والشركة المصرية للاتصالات يوقعان مذكرة تفاهم لدعم أصحاب المشروعات ورواد الأعمال
  • المساج السويدي ومساج الأنسجة العميقة
  • الإسكان: أجهزة المدن الجديدة تواصل تنفيذ مشروعات رفع الكفاءة والتطوير ورؤساء الأجهزة يتفقدون مواقع العمل
  • جهاز تنمية المشروعات يتعاون مع اتحاد نوادي روتاري لدعم رواد الأعمال