قال البيت الأبيض، الخميس، إن تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بخصوص تعليق صادرات الأسلحة لدولة الاحتلال الإسرائيلي "غير صحيحة".

وفي السياق نفسه، وصف البيت الأبيض، هذه التصريحات بكونها "مخيبة للآمال للغاية، ومزعجة للولايات المتحدة"؛ فيما قال جون كيربي، وهو منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض: "كانت هذه التصريحات محيرة".



وتابع كيربي في وصفه للتصريحات: "مخيبة للآمال بالتأكيد، خاصة وأنه لا توجد دولة أخرى تدعم إسرائيل مثلما نقوم به للدفاع عن نفسها ضد تهديد حماس"، مردفا أن "تعليقات نتنياهو بشأن إمدادات الأسلحة الأمريكية غير صحيحة".

وكان مسؤولون، قد قالوا إن "اثنين من كبار مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سوف يجتمعان مع مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في واشنطن، الخميس، وذلك وسط توترات بين البلدين الحليفين بخصوص حرب إسرائيل على قطاع غزة".


وقال مسؤول بالبيت الأبيض، تحدث شريطة عدم كشف هويته، إن "مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنجبي، ووزير الشؤون الاستراتيجية، رون ديرمر، سوف يجتمعان مع سوليفان بينما تُعاد جدولة اجتماع حوار استراتيجي أكبر".

كذلك، قال مسؤول بارز في وزارة الخارجية، إن "بلينكن سوف يجتمع مع المستشارين الإسرائيليين في الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلي"، موضحا بأن "الاجتماع الأوسع لم يلغ لكن لم يجر الانتهاء بعد من تفاصيله".

وأضاف المتحدث نفسه، وفقا لعدد من الصحف الأجنبية، أنه "في غضون ذلك، تعقد اجتماعات مع مسؤولين إسرائيليين على مدار الأسبوع على مستوى خبراء ومسؤولين كبار بخصوص مجموعة موضوعات".

إلى ذلك، كان نتنياهو قد قال إنه أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أنه "من غير المعقول، أن تحجب أمريكا الأسلحة والذخائر عن إسرائيل، خلال الأشهر القليلة الماضية".

ونشر نتنياهو، الثلاثاء الماضي، مقطع فيديو باللغة الإنجليزية، قال فيه إن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أكّد له أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تعمل على رفع القيود المفروضة على تسليم الأسلحة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي رفض بلينكن تأكيده.


وقال نتنياهو، خلال كشف وصف بـ"النادر" عن محادثات دبلوماسية خاصة على مستوى رفيع، إنه قد أبلغ بلينكن أنه "من غير المعقول أن واشنطن حجبت أسلحة وذخائر عن إسرائيل في الأشهر القليلة الماضية"، وهو ما كان قد أثار ردود فعل من إدارة بايدن.

وقالت، كارين جان بيير، وهي المتحدثة باسم البيت الأبيض، الثلاثاء، "نحن بالفعل لا نعرف ما الذي يتحدث عنه، نحن فقط لا نعرف".

بدوره، قال بلينكن إن "شحنات الأسلحة، باستثناء واحدة بها قنابل كبيرة، تتحرك كالمعتاد بالنظر إلى أن إسرائيل تواجه تهديدات أمنية أبعد من غزة، بما في ذلك من حزب الله وإيران"، فيما رفض خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء، التعليق على محادثاته الخاصة مع نتنياهو.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية البيت الأبيض بلينكن البيت الأبيض بلينكن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة البیت الأبیض

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: سنقف إلى جانب إسرائيل ونواصل تزويدها بالأسلحة.. "لن نرد على نتنياهو"

ذكر بيان للبيت الأبيض الأمريكي، أن الولايات المتحدة لا تريد رؤية جبهة حرب جديدة بين لبنان ودولة الاحتلال كما أنها لا تعتقد أن ذلك يصب في مصلحة أي طرف.

 

وقال البيان، إن واشنطن تعمل جاهدة من أجل تهدئة الوضع على الحدود الشمالية للأراضي المحتلة عبر السبل الدبلوماسية.

 

وأكد البيت الأبيض وقوف الولايات المتحدة إلى جانب الاحتلال مشددا على أن إدارة بايدن ستعمل على تزويد الاحتلال بما يحتاجه "للدفاع عن النفس".

 

وأوضح أن المساعدات العسكرية الأمريكية مستمرة بالوصول إلى الاحتلال.

 

وتابع، "لن نرد على كل تصريحات نتنياهو ونركز على تزويد إسرائيل بما تحتاجه".

 

وأردف البيان، "نواصل تقديم المساعدات الإنسانية لغزة والعمل من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار"، مشيرا إلى مواصلة العمل من أجل التوصل لوقف إطلاق النار حتى نتمكن من إنهاء الصراع.

 

والأحد، كشف رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، عن تأخر في إمدادات السلاح الأمريكي منذ أربعة أشهر مضت، واعدا بحل المشكلة "في المستقبل القريب".

 

وقال نتنياهو خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية: "أقدر كثيرا دعم الرئيس الأمريكي جو بايدن والإدارة الأمريكية لإسرائيل، معنويا وماديا، بوسائل الدفاع ووسائل الهجوم".

 

واستدرك: "لكن منذ حوالي أربعة أشهر، كان هناك انخفاض كبير في إمدادات الأسلحة القادمة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل، وعلى مدى أسابيع عديدة ناشدنا أصدقاءنا الأمريكيين لتسريع الشحنات، وقد فعلنا ذلك مرارا"، وفق "يديعوت أحرونوت".

 

وأشار إلى أن "تل أبيب" حصلت على بعض الأسلحة، لكن كمية أخرى كبيرة لم تصل.

 

وأضاف نتنياهو: "قررت التعبير عن الأمر علنا بناء على سنوات من الخبرة، ومعرفة أن هذه الخطوة ضرورية لحل الأزمة".

 

وختم حديثه بالقول: "في ضوء ما سمعته في اليوم الأخير، آمل وأعتقد أن هذه القضية سيتم حلها في المستقبل القريب"، دون مزيد من التوضيح.

 

والأسبوع الماضي، قال نتنياهو، في مقطع فيديو نُشر على منصة إكس، إنه "من غير المعقول أن تقوم الإدارة الأمريكية في الأشهر القليلة الماضية بحجب أسلحة وذخائر عن إسرائيل".

 

وتعليقا على ذلك، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، في مؤتمر صحفي الخميس، إن "مزاعم نتنياهو مخيبة للآمال بشدة ومزعجة لنا بالتأكيد، بالنظر إلى حجم الدعم الذي قدمناه وسنواصل تقديمه له".

 

وأضاف: "كان الأمر مزعجا ومخيبا للآمال بالنسبة لنا، بقدر ما كان غير صحيح أيضا، ومن الصعب جدا معرفة ما كان يدور في ذهنه بالضبط".

 

وأرسلت الولايات المتحدة إلى دولة الاحتلال كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات، منذ بداية العدوان على غزة قبل تسعة أشهر، بحسب بيانات إسرائيلية وأمريكية.

 

وسبق للرئيس الأمريكي تعليق صفقة أسلحة لـ"إسرائيل" بسبب "عدم تقيدها بحماية المدنيين"، الذين يدعي بايدن بأنه "حريص عليهم".


مقالات مشابهة

  • غالانت يتحدث عن توافق إسرائيلي مع واشنطن ونتنياهو يرد عليه
  • البيت الأبيض: سنقف إلى جانب إسرائيل ونواصل تزويدها بالأسلحة.. "لن نرد على نتنياهو"
  • البيت الأبيض يوجه طلبا لإسرائيل بشأن أموال المقاصة الفلسطينية
  • البيت الأبيض: سوليفان أكد لجالانت دعم واشنطن الثابت لأمن إسرائيل
  • البيت الأبيض: سوليفان أكد خلال لقائه جالانت دعم واشنطن الثابت لأمن إسرائيل
  • البيت الأبيض: «سوليفان» أكد لـ«جالانت» دعم واشنطن الثابت لأمن إسرائيل
  • نتنياهو يرد على انتقاد غالانت والبيت الأبيض يعلّق
  • البيت الأبيض: واشنطن تواصل إرسال المساعدات العسكرية إلى إسرائيل
  • البيت الأبيض: نقف إلى جانب إسرائيل وسنعمل على تزويدها بما تحتاجه
  • مباشر. الحرب في غزة| قصف إسرائيلي يستهدف مدرستين تابعتين للأونروا وبلينكن يضغط لتجنب التصعيد على حدود لبنان