دعت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الخميس،20 يونيو 2024 ، الأمين العام وممثلته الخاصة بالعنف الجنسي اثناء النزاع المسلح الى إجراء تحقيق شامل لمختلف اشكال العنف الجنسي التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، وضمان المسائلة عليها، استكمالاً لمبادئ المعاملة العادلة والمساواة وعدم التمييز.

وقالت في بيان بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع، إن العديد من التقارير الرسمية والمقالات التحقيقية بالإضافة الى الشهادات الحية أكدت تعرض المعتقلين الفلسطينيين إلى ظروف مهينة ومأساوية، من التحقيق والتعذيب والاهانة، والاعتداء الجنسي، والحرمان من كافة الحقوق التي يكفلها القانون الدولي الإنساني في مراكز اعتقال الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي.

وأدانت مواصلة ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي جرائم ممنهجة وواسعة النطاق ضد الشعب الفلسطيني، والتي لا تقتصر فقط على القتل العمد، والاخفاء القسري، والاعتقالات التعسفية، والتجويع، والتهجير القسري، واقتحام وهدم المنازل ومصادرة الأراضي والممتلكات، والحرمان من الوصول إلى الخدمات الطبية والأساسية، بل تشمل العنف الجنسي كأداة للحرب على مدى 75 عاماً.

وأقدم الاحتلال منذ تشرين الأول 2023، على اعتقال أكثر من 9155 فلسطيني وفلسطينية، بما في ذلك 300 امرأة، و635 طفل، واخفاء قسري لآلاف منهم، يتعرض العديد منهم  إلى العنف الجنسي، والضرب، والتعذيب، والتحرش، والتعنيف اللفظي، والتعري القسري على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، وفقا للبيان.

وأكدت أن "هذه الأفعال الشنيعة لا تظهر فقط استهتاراً بكرامة الشعب الفلسطيني وحقوقه، بل احتقار الاحتلال للقانون الدولي وابسط قواعد الأخلاق، ما أفضى لارتكاب أبشع جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية".

وجددت الوزارة، مطالبتها للمجتمع الدولي ومؤسساته بتحمل مسؤولياتهما والعمل على وقف العدوان الاسرائيلي الهمجي على أبناء الشعب الفلسطيني، ووقف الإبادة الجماعية، ورفع الحصار عن قطاع غزة والدخول غير المشروط للطعام والماء والوقود والمساعدات الطبية والإنسانية.

وأكدت حق الرجال والنساء والأطفال وكبار السن الفلسطينيين في العيش بأمان والتمتع بالحماية القانونية اللازمة من كافة أشكال العنف والتعذيب والاضطهاد من قبل الاحتلال الاسرائيلي وإرهاب المستعمرين.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الشعب الفلسطینی العنف الجنسی

إقرأ أيضاً:

"مناهضة الفصل العنصري" يطالبون بوقف جنون إسرائيل بشكل فعلي وليس شفوي

طالبت دائرة مناهضة الفصل العنصري بضرورة التحرك الفوري للمجتمع الدولي لتشكيل ضغط فعلي على الجانب الإسرائيلي لوقف عاجل للحرب الدموية الوحشية التي يرتكبها الاحتلال في حق شعب أعزل، ضاربة بعرض الحائط بجميع القوانين والمواثيق الدولية.

وقال المكاوي بن عيسي الأمين العام لاتحاد المحاميين العربي أنه على المجتمع الدولي أن يمارس ضغوط فعلية وليس شفوية على إسرائيل لوقف العدوان المستمر منذ 262 يوم، موضحًا أن ما يجري من مذابح وجرائم حرب يومية تمارس بحق شعب أعزل غير مقبول ولا بد من وقفها بشكل عاجل

جاء ذلك خلال اجتماع اليوم بين وفد من الجامعة العربية وممثلين عن دائرة مناهضة الفصل العنصري في منظمة التحرير الفلسطينية بجامعة الدول العربية بالقاهرة، تم خلال هذا الاجتماع مناقشة التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني في مواجهة التمييز والعنصرية، وسبل تعزيز التعاون لمكافحة هذه الظاهرة.

ومن جانبه ، اكد سعيد ابو على الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة ان وقف إطلاق النار صار ضرورة حتمية من أجل إنقاذ مئات الآلاف من الموت جوعا أو قصفا مناشدا القوى الدولية كافة بتكثيف الضغوط على إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لوقف هذه المذبحة اليومية الذي راح ضحيتها أكثر من 37 ألف شهيد في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض ، مؤكدا على ضرورة الإنصياع للقانون الدولي الذي لا ينبغي أن تكون أي دولة فوقه أو فوق المحاسبة

وفي ذات السياق، رمزي رباح عضو اللجنة التنفيذية المنظمة التحرير أن الشعب الفلسطيني سيفشل كل المؤامرات التي تستهدف النيل من حقوقه المشروعة ومن منظمة التحرير الفلسطينية ، مؤكدا أن المنظمة هي البيت الوطني وهوية هذا الشعب الصامد، وتابع :" انه حان الوقت لإنهاء الاحتلال غير القانوني والبغيض الذي دام 57 عاما وحان الوقت لتحرير الشعب الفلسطيني من الاضطهاد والعذاب.

واتفق مع ذلك، السفير مهند العكلوك مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية الذي أكد ان الحرب الوحشية الرهيب التي تشنها حكومة اليمين العنصرية هي حرب انتقام يستهدف بها الأطفال والنساء ومكونات الحياة بشكل عام، الأمر الذي يستدعي تحركا أكثر فاعلية وجدية من المجتمع الدولي ومؤسساته لإنقاذ ما تبقى من الأطفال الذين يتعرضون للقتل والموت جوعا وفتكا من الأمراض، وكرر مطالبه للمجتمع الدولي بلجم هذا الجنون واتخاذ مواقف عملية تردع حكومة اليمين العنصري التي تهدد الأمن والإستقرار بالمنطقة قبل فوات الآوان.

وفي نهاية الاجتماع ، يأمل المشاركون في أن يكون لهذا اللقاء تأثير إيجابي على مكافحة العنصرية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • المرأة الجديدة تعقد ورشة عمل حول التوعية بقانون العنف الموحد لمناهضة العنف ضد النساء
  • "مناهضة الفصل العنصري" يطالبون بوقف جنون إسرائيل بشكل فعلي وليس شفوي
  • شؤون الأسرى ونادي الأسير: على المجتمع الدولي الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني
  • التعاون الإسلامي والأمم المتحدة يناقشان الهوية والوجود الفلسطيني في جدة
  • «الخارجية الأمريكية»: الشعب الفلسطيني يستحق دولة
  • الشعبية: استمرار مجازر الاحتلال محاولة فاشلة  للضغط على المقاومة وكسر إرادة شعبنا
  • الخارجية: تؤكد سورية استنكارها الشديد لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في روسيا وزرع الفتنة بين أبناء شعبها
  • «الوطن» العمانية: على المجتمع الدولي اتخاذ مواقف حاسمة لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • «المحامين العرب» يدعو لإئتلاف عربي دولي لمناهضة الأبرتهايد والاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي
  • السيد بدر يشيد بصمود الشعب الفلسطيني