بعد الحديث عن قدرة حزب الله ضرب شبكة الكهرباء في إسرائيل، وزير الطاقة إيلي كوهين يتوعد: إذا انقطعت الكهرباء لساعات في إسرائيل ستنقطع لشهور في لبنان

اعلان

رد وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين الخميس على تصريحات المدير العام لإدارة الكهرباء الحكومية شاؤول غولدشتاين، الذي حذر من مغبة دخول حرب في الشمال مع حزب الله وانقطاع التيار الكهربائي، وقال كوهين "إذا انقطعت الكهرباء لساعات في إسرائيل ستنقطع لشهور في لبنان".

 

وأشار كوهين إلى أن "احتمال انقطاع التيار الكهربائي لعدة أيام منخفض جدا، ومن المهم أن نوضح لأعدائنا أنه إذا انقطعت الكهرباء لساعات في إسرائيل، فسيكون هناك انقطاع للتيار الكهربائي لشهور في لبنان".

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن كوهين قوله إن "الوقت قد حان لخلع القفازات وتدفيع لبنان الثمن. لقد انتهت ساعة الدبلوماسية".

وكان غولدشتاين قد صرح في وقت سابق من اليوم، أنه بحال وقوع حرب مع لبنان "لن نكون قادرين على ضمان الكهرباء، بعد 72 ساعة بدون كهرباء، سيكون من المستحيل العيش هنا.. لسنا مستعدين لحرب حقيقية".

وشدد الرئيس التنفيذي لشركة إدارة الكهرباء الحكومية الإسرائيلية "نوغا" على أن "نصر الله يستطيع بسهولة إسقاط شبكة الكهرباء".

وقال خلال مؤتمر صحفي عقده في سديروت الخميس: "عندما توليت منصبي وبدأت التحقيق في ما هو التهديد الحقيقي لقطاع الكهرباء، تساءلت: لنفترض أن صاروخًا أصاب قطاع الكهرباء، وانقطع التيار الكهربائي لمدة ساعة، ثلاث ساعات، 24 ساعة 48 ساعة أو أكثر، ماذا يحدث في مثل هذه الحالة؟".

وتابع "الخلاصة هي أنه بعد 72 ساعة، من المستحيل العيش في إسرائيل، والناس لا يفهمون مدى اعتماد حياتنا على الكهرباء". 

وأضاف أنه "إذا أراد نصر الله تدمير شبكة الكهرباء الإسرائيلية، فما عليه إلا أن يرفع سماعة الهاتف إلى الشخص المسؤول عن شبكة الكهرباء في بيروت، التي تشبه تماما الشبكة الإسرائيلية".

هكذا توعدت واشنطن لبنان إذا لم يوقف حزب الله هجماته على إسرائيلقبرص ترفض تصريحات نصر الله: لسنا منخرطين في أي عمليات عسكريةفي اختراق نادر.. حزب الله ينشر لقطات مراقبة جوية لمواقع حساسة شمال إسرائيل

وتابع "لا يحتاج حتى (نصر الله) إلى طائرة بدون طيار للتصوير، بل يتصل بمهندس كهربائي في السنة الثانية، ويسأله عن النقاط الأكثر أهمية في إسرائيل. كل شيء موجود على الإنترنت".

واعتبر أنه "إذا تم تأجيل الحرب (في الشمال مع حزب الله) لمدة عام أو خمسة أو عشرة، فإن وضعنا سيكون أفضل".

من جانبها، علقت شركة الكهرباء الإسرائيلية على تصريحات غولدشتاين، وقالت إن تصريحه "بشأن عدم مرونة شبكة الكهرباء هو تصريح غير مسؤول ومنفصل عن الواقع، ويثير الذعر بين الجمهور".

وأضافت في تغريدة عبر منصة إكس أنه "سيكون من الأفضل لو ركز على إدارة شركة "نوغا"، التي تراجعت منذ توليه منصبه".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نصرالله: الجبهة اللبنانية لن تهدأ إلا في حال توقفت الحرب على قطاع غزة وهذا واجب وطني "الرد على قصف الضاحية حتمي".. نصرالله: نفذنا 670 عملية ضد الجيش الإسرائيلي نصرالله: الأشهر الماضية وجهت ضربة قاصمة لمسار التطبيع ومن يفكر في الحرب معنا سيندم إسرائيل غزة لبنان حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: رصيف المساعدات العائم يعود للعمل مجدداً وتشاؤم أمريكي بشأن المفاوضات يعرض الآن Next "هذه الحرب لن تنتهي": صحيفة معاريف تكشف عن مخطط نتنياهو للبقاء في السلطة يعرض الآن Next خبيرة في وكالة الاستخبارات الأمريكية: صحة كيم متدهورة والرئيس الروسي يبدو يائساً يعرض الآن Next كندا تصنف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية وطهران ترد: "قرار غير حكيم وخطوة استفزازية" يعرض الآن Next محكمة سويدية تبرئ ضابطاً سابقا في الجيش السوري متهماً بارتكاب جرائم حرب اعلانالاكثر قراءة شاهد: علماء يرصدون نشاطاً مُفاجئاً لثقب أسود أكبر مليون مرة من الشمس وول ستريت جورنال: البيت الأبيض يؤجل بيع 50 مقاتلة من طراز "F-15" لإسرائيل شاهد: استقبال حافل لبوتين في بيونغ يانغ واتفاق لتعزيز العلاقات بين روسيا وكوريا الشمالية إيران تحذر حسن نصر الله: إسرائيل تريد اغتيالك! بسبب ارتفاع قياسي في درجات الحرارة.. وفاة نحو 600 حاج على الأقل خلال مناسك الحج في مكة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط كوريا الشمالية حركة حماس غزة كرة القدم رياضة بنيامين نتنياهو محاكمة فلاديمير بوتين Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الأوروبية 2024 روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط كوريا الشمالية حركة حماس الانتخابات الأوروبية 2024 روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط كوريا الشمالية حركة حماس إسرائيل غزة لبنان حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الانتخابات الأوروبية 2024 روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط كوريا الشمالية حركة حماس غزة كرة القدم رياضة بنيامين نتنياهو محاكمة فلاديمير بوتين السياسة الأوروبية شبکة الکهرباء یعرض الآن Next فی إسرائیل نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعد مزاعم تخزين أسلحة داخله.. جولة لوزراء وسفراء بمطار بيروت

أجرى 4 وزراء لبنانيين و16 سفيرا أجنبيا، الاثنين، جولة في مطار رفيق الحريري الدولي بالعاصمة بيروت، غداة مزاعم صحفية عن تخزين "حزب الله" أسلحة وذخائر في مرافق المطار.

وذكرت الوكالة اللبنانية الوطنية للإعلام (رسمية) أن "الجولة الميدانية استُهلت من مركز الشحن في المطار، ثم اننقل المشاركون في الجولة إلى مركز الشحن الجوي".

وتلبيةً لدعوة من وزير النقل اللبناني علي حمية، شارك في الجولة أيضا 3 وزراء هم وزير الإعلام زياد المكاري ووزير الخارجية عبد الله بو حبيب ووزير السياحة وليد نصار.

كما شارك سفراء: الاتحاد الأوروبي وألمانيا ومصر والهند وباكستان والصين واليابان وكوريا الجنوبية وكوبا ورومانيا والبرازيل وكازاخستان والأردن وإسبانيا والجزائر ونيجيريا، وفق الوكالة.

وقال وزير النقل اللبناني، خلال مؤتمر صحفي في المطار: "كان على صحيفة التغراف أخذ أخبارها من مصادر رسمية".

حمية أردف: "بحثت مع رئيس الوزراء (نجيب ميقاتي) ووزارة العدل ومحامين رفع دعوى قضائية ضد الصحيفة.. انتقلنا من الخروق الإسرائيلية إلى حرب نفسية عبر مقالات مكتوبة".

وزاد بأن "العدو الإسرائيلي يخرق الأجواء اللبنانية ألف مرة سنويا، وخصوصا فوق مطار بيروت".

وشدد على أن "مرافق الدولة، من مطارات وموانئ، مفتوحة أمام الدبلوماسيين لأي زيارة".

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان - أبرزها "حزب الله" - مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل خلف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

حرب إعلامية

وخلال المؤتمر الصحفي، شدد وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري على أن "مطار بيروت لم يتأثر بما نشرته التلغراف".

وأضاف المكاري: "نشهد حربا إعلامية ضد لبنان، ومطلوب من الإعلام التأكد من مصادره".

أما وزير السياحة وليد نصار فقال: "نتوقع حربا نفسية على لبنان؛ بسبب خسارة إسرائيل في قطاع السياحة بعد حرب غزة".

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين تل أبيب و"حزب الله"؛ ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لاسيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي الثلاثاء "المصادقة" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

جدير بالذكر أن إسرائيل تحتل منذ عقود أراضٍ لبنانية في الجنوب، وهضبة الجولان السورية، فضلا عن الأراضي الفلسطينية.

ويرهن "حزب الله" وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربا تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر؛ ما أسفر عن أكثر من 123 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • تقرير: شبح الحرب مع "حزب الله" يثير مخاوف إسرائيلية بشأن الطاقة
  • تصريحات لأردوغان تشعل سجالا مع وزير خارجية إسرائيل
  • مع تزايد مخاوف الحرب مع لبنان.. غانتس يتوعد وسفارات تدعو رعاياها للمغادرة
  • غير صالحة للعيش.. شبح الحرب مع حزب الله يثير مخاوف إسرائيلية بشأن الطاقة
  • من بيروت.. وزير خارجية ألمانيا تحذر من حرب إقليمية بالمنطقة
  • غانتس: إسرائيل قادرة على إغراق لبنان في الظلام لكن الثمن سيكون باهظاً
  • غانتس: نستطيع إغراق لبنان بالظلام لكننا سندفع ثمنا باهظا
  • غانتس: نستطيع إظلام لبنان خلال أيام وإسرائيل ستدفع ثمنا باهظا
  • بعد مزاعم تخزين أسلحة داخله.. جولة لوزراء وسفراء بمطار بيروت
  • وزير خارجية اليونان: تهديدات حزب الله ضد قبرص غير مقبولة على الإطلاق