أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

قالت وسائل إعلام إسبانية، إن البلاد ضاعفت وارداتها من نفايات الصناعة الغذائية القادمة من المغرب، بخمسة أضعاف منذ تولي "بيدرو سانشيز" رئاسة الحكومة الإسبانية.

وأكدت صحيفة “أوكي دياريو” أن إسبانيا استوردت 29.5 مليون من نفايات الصناعة الغذائية المغربية خلال سنة 2023، مقارنة بسنة 2019 التي استوردت فيها الحكومة الإسبانية 5.

4 مليون كيلوغرام فقط.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن إسبانيا دفعت للمغرب أكثر من 43 مليون يورو في السنة الماضية، مقابل الشحنات المستوردة، وهو ما يعني أن الزيادة بلغت 746% مقارنة بسنة 2019.

وتشمل المنتجات المستوردة نفايات الفاكهة والخضروات والقشور وغيرها من المواد التي تستخدم في صناعة الأعلاف الحيوانية والتسميد، أو كمواد خام في العمليات الصناعية الأخرى. 

وحسب الصحيفة ذاتها، فإن المنتجات المستوردة تحتوي على مركبات قيمة يمكن استخلاصها واستخدامها كمضافات غذائية وملونات طبيعية ومضادات أكسدة ومكونات أخرى في صناعة الأغذية، كما تستخدم أيضا كمواد خام للحصول على منتجات كيميائية عالية القيمة، مثل الأحماض العضوية والأنزيمات والبوليمرات الحيوية.

يشار إلى أن 26.24% من الصادرات المغربية المتجهة لإسبانيا خلال السنوات الخمس الماضية تشمل قطاع الأغذية، حيث تأتي الأسماك والفواكه والخضروات، على رأس القائمة، مما يبوء إسبانيا صدارة قائمة الشركاء التجاريين للمملكة. 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

رسم مكافحة الإغراق على أفران ITIMAT التركية يدخل حيز التنفيذ

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

قامت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بتعميم دورية على مصالحها المعنية، بشأن فرض رسوم مضادة للإغراق، على الأفران الكهربائية المستوردة من تركيا لحماية السوق المحلية.

هذا الإجراء المؤقت الذي يبدأ اليوم 25 يونيو ويدوم 6 أشهر، جاء تنفيذا لقرار مشترك لوزير الصناعة والتجارية ووزيرة الاقتصاد والمالية، برفع رسوم الجمارك على الأفران الكهربائية من نوع "Itimat" المستوردة من تركيا إلى 34,05%، في حين يبلغ هذا الرسم للمنتجين أو المصدرين الأتراك الآخرين 62,07%.

و"الإغراق" هو إدخال سلعة منتجة في دولة معينة إلى سوق دولة أخرى بسعر يقل عن قيمتها العادية. والقيمة العادية للسلعة هي سعرها في سوق الدولة المنتجة لها أو كلفة إنتاجها فيها.

مقالات مشابهة

  • تقرير: تضاعف عدد المسؤولين الأمريكيين المثليين ثلاث مرات من 2017
  • خلال الـ24 ساعة الماضية.. ضبط 14 مليون حصيلة قضايا اتجار بالنقد الأجنبي
  • رسم مكافحة الإغراق على أفران ITIMAT التركية يدخل حيز التنفيذ
  • العراق يتصدر قائمة الدول المستوردة للعدس الأحمر التركي 
  • بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية… انطلاق فعاليات معرض (فود إكسبو) للصناعات الغذائية
  • انطلاق فعاليات معرض الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف “فود إكسبو 2024” بدورته الـ 19 على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية سورية وعربية وأجنبية مختصة
  • عبور لاند تسعى لزيادة صادراتها إلى 40 مليون دولار خلال 2024
  • ترحيب وإشادة فلسطينية بالمساعدات الغذائية والطبية المغربية لساكنة غزة
  • البنك الدولي يدعم تحسين حكامة المؤسسات وتحديث الإدارة المغربية بـ600 مليون درهم
  • "صناعة الرخام والجرانيت" تسعى لجذب استثمارات برازيلية إلى مصر