يترقب عشاق كرة القدم في العالم بشكل عام وأمريكا اللاتينية بشكل خاص انطلاق منافسات النسخة الثامنة والأربعين لبطولة كوبا أمريكا فجر الجمعة.

ورغم أن البطولة تقام تحت لواء اتحاد كرة القدم في أمريكا الجنوبية (كونميبول)، فإن النسخة الحالية ستقام في أمريكا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 21 يونيو الحالي إلى 15 يوليو المقبل.

وتستضيف الولايات المتحدة البطولة للمرة الثانية بعدما سبق لها استضافة النسخة المئوية لكوبا أمريكا في عام 2016، التي انتهت بتتويج منتخب تشيلي باللقب على حساب الأرجنتين بركلات الترجيح.

ويشارك في بطولة كوبا أمريكا 16 منتخبا، حيث تشارك جميع المنتخبات العشرة في أمريكا الجنوبية، وهي: الأرجنتين "حامل اللقب" والبرازيل وأوروجواي وباراجواي وتشيلي وإكوادور وبوليفيا وفنزويلا وبيرو وكولومبيا.

ويتنافس أيضا منتخبات من قارة أمريكا الشمالية حجزت مقاعدها بفضل نتائجها في بطولة دوري أمم الكونكاكاف لموسم 2024/2023 وهي: المكسيك وكندا وبنما وجامايكا وكوستاريكا.

وقبل انطلاق نسخة 2024 لبطولة كوبا أمريكا يتصدر منتخبا الأرجنتين وأوروجواي قائمة الأكثر تتويجا برصيد 15 لقبا لكل منهما، يليهما منتخب البرازيل 9 ألقاب، ثم منتخبي باراجواي وتشيلي بلقبين، مقابل لقب وحيد لكل من منتخبي بوليفيا وكولومبيا.

علما بأنه لم يسبق لأي منتخب من خارج قارة أمريكا الجنوبية أن نال شرف رفع كأس كوبا أمريكا منذ النسخة الأولى للبطولة في 1916 وحتى الأخيرة في 2021.

يبدأ الطريق إلى المجد للاعبي الأرجنتين في افتتاح كوبا أمريكا 2024 بمواجهة كندا، التي تشارك للمرة الأولى في البطولة، وليس لديها الكثير لتخسره، إذ أنها في مرحلة تكوين فريق قادر على المنافسة في مونديال 2026.

وتحاول الأرجنتين أن تتوخى الحذر في ضربة البداية، حيث إن مستوى النشوة التي تحيط بالفريق بعد فوزه بكأس العالم تجبره عمليا على الفوز بالبطولة مرة أخرى، فضلا عن أن كندا ليس لديها ما تخسره.

ويضم الفريق الكندي لاعبين شبابا يقودهم ألفونسو ديفيز، جناح بايرن ميونخ الألماني، يشاركون للمرة الأولى في كوبا أمريكا.

وتعاقدت كندا مع المدرب الأمريكي جيسي مارش في منتصف أبريل لتشكيل فريق يستطيع المنافسة في المونديال المقبل على أرضها.

وبالنسبة للأرجنتين لا توجد نتيجة سوى الفوز، حيث تخوض المباراة في قمة النشوة بعد تصدر تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة للمونديال بعد 6 جولات.

كما نجح المدرب ليونيل سكالوني مدرب التانجو، في إطالة أمد النشوة بالتتويج بمونديال 2022، وإحاطة القائد ليونيل ميسي بمجموعة يشعر فيها بالراحة.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: أمریکا الجنوبیة کوبا أمریکا

إقرأ أيضاً:

كوبا أمريكا 2024.. لاوتارو مارتينيز يقود الأرجنتين لدور الثمانية بكأس أمريكا الجنوبية بهدف متأخر في تشيلي

كوبا أمريكا 2024.. قاد لاوتارو مارتينيز منتخب الأرجنتين لكي يصبح أول المتأهلين لدور الثمانية في بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم، المقامة حاليا في الولايات المتحدة.

وحقق منتخب الأرجنتين فوزا ثمينا 1 / صفر على منتخب تشيلي، مساء أمس الثلاثاء بالتوقيت المحلي (صباح اليوم الأربعاء بتوقيت جرينتش)، في الجولة الثانية بالمجموعة الأولى من مرحلة المجموعات للبطولة، التي شهدت أيضا فوز كندا 1 / صفر على بيرو.

وارتفع رصيد منتخب الأرجنتين، الذي تغلب 2 / صفر على كندا في المباراة الافتتاحية للمسابقة، إلى 6 نقاط في الصدارة، بفارق 3 نقاط أمام أقرب ملاحقيه المنتخب الكندي، بينما جاء المنتخبان البيروفي والتشيلي في المركزين الثالث والرابع على الترتيب بنقطة واحدة، بعدما سبق أن تعادلا بدون أهداف في الجولة الأولى للمجموعة.

وارتدى البديل مارتينيز ثوب الإجادة في اللقاء، بعدما أحرز هدف المنتخب الأرجنتيني الوحيد في الدقيقة 88، ليواصل هوايته في هز الشباك للمباراة الثانية على التوالي في البطولة، بعدما سبق أن سجل أيضا في مرمى كندا عقب نزوله بدقائق معدودة إلى أرض الملعب، من مقاعد البدلاء.

وبات مارتينيز أول لاعب في كوبا أمريكا 2024 يسجل أكثر من هدف في المسابقة حتى الآن.

وأقيمت المباراة على ملعب ماتلايف ستاديوم الذي كان شاهدا على خسارة منتخب الأرجنتين نهائي نسخة المسابقة عام 2016، التي استضافتها الولايات المتحدة أيضا، إثر هزيمته بركلات الترجيح أمام منتخب تشيلي، الذي احتفظ باللقب للنسخة الثانية على التوالي آنذاك.

واتسمت الدقائق الأولى بالحذر من كلا المنتخبين، حيث خلت من أي فرصة حقيقية على المرميين، في ظل استحواذ متبادل على الكرة.

وسنحت أول فرصة خلال اللقاء في الدقيقة 21 عن طريق جوليان ألفاريز، الذي تلقى تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليسرى، ليسدد مباشرة وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى، واضعا الكرة على يسار كلاوديو برافو، حارس مرمى تشيلي، الذي تصدى للكرة ببراعة.

وسدد رودريجو دي باول من داخل منطقة جزاء تشيلي في الدقيقة 26، لكن الكرة علت العارضة بقليل، أعقبها بدقيقتين تسديدة من إنزو فرنانديز من خارج المنطقة، كان لها برافو بالمرصاد، ثم ضربة رأس من نيكولاس جونزاليس في الدقيقة 29 ذهبت ضعيفة لأحضان الحارس التشيلي المخضرم.

وسدد ليونيل ميسي قذيفة أرضية من خارج المنطقة في الدقيقة 36، اصطدمت في القائم الأيسر وذهبت الكرة إلى ركلة مرمى.

سرع منتخب الأرجنتين إيقاعه في محاولة لافتتاح التسجيل قبل نهاية الشوط الأول، وكاد المدافع التشيلي إريك بولجار يسجل هدفا عكسيا في مرمى منتخب بلاده في الدقيقة 39، حينما حاول إبعاد تمريرة عرضية زاحفة من الجهة اليمنى، لكن الكرة مرت بجانب القائم الأيسر مباشرة.

واصل المنتخب الأرجنتيني هجماته، وسدد أليكسيس ماك أليستر من خارج المنطقة في الدقيقة 44، غير أن برافو كان في الموعد، ثم أطلق ألفاريز صاروخا مدويا من خارج المنطقة في الدقيقة التالية، علت العارضة بقليل، لينتهي الشوط الأول بالتعادل بدون أهداف.

حافظ أبطال العالم على نشاطهم الهجومي مع بداية الشوط الثاني، وأرسل ميسي تمريرة بينية ماكرة إلى ناهويل مولينا إثر هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 49، ليسدد الأخير من داخل المنطقة، لكن برافو أبعدها لركنية.

وحصل منتخب الأرجنتين على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 56، نفذها ميسي بتمريرة أمامية إلى ماك أليستر، المتواجد داخل المنطقة، ليحاول التسديد وهو بمواجهة المرمى مباشرة، لكن برافو خرج في الوقت المناسب ليمسك الكرة في النهاية.

وتواصلت هدايا ميسي لزملائه حيث مرر الكرة إلى جونزاليس في الدقيقة 62، ليسدد كرة مباغتة من داخل المنطقة، تصدى برافو بأطراف أصابعه قبل أن ترتطم في العارضة.

وعلى عكس سير اللعب، كاد رودريجو إيشيفيريا يبادر بالتسجيل لمنتخب تشيلي في الدقيقة 73، حينما تلقى تمريرة من الجهة اليمنى، ليسدد مباشرة من خارج المنطقة، لكن إيميليانو مارتينيز، حارس مرمى الأرجنتين، تصدى للكرة بنجاح.

وعاد إيشيفيريا لتهديد مرمى الأرجنتين مجددا في الدقيقة 76، بعدما تابع تمريرة عرضية من الجانب الأيمن، أبعدها الدفاع بطريقة خاطئة، لتتهيأ الكرة إليه ويسدد مباشرة، ولكن مارتينيز واصل تألقه وأمسك الكرة.

ورد منتخب الأرجنتين بضربة رأس من نيكولاس تاجليافيكو، الذي تابع ركلة حرة نفذها آنخيل دي ماريا من الناحية اليسرى في الدقيقة 83، لكن الكرة ذهبت بعيدة عن المرمى.

وحملت الدقيقة 88 البشرى لمنتخب الأرجنتين، عقب تسجيل مارتينيز هدفا لفريق المدرب ليونيل سكالوني.

وتابع مارتينيز ركلة ركنية من الناحية اليمنى، نفذها ميسي عرضية، لكن دفاع تشيلي عجز عن إبعادها، لتصل الكرة لمارتينيز، غير المراقب تماما الذي سدد مباشرة من داخل المنطقة، واضعا الكرة على يمين برافو، الذي اكتفى بالنظر إليها وهي تعانق شباكه.

وكاد مارتينيز يعزز تقدم الأرجنتين بهدف آخر في الوقت المحتسب بدلا من الضائع، لولا إهداره فرصة سهلة للغاية، وسط دهشة الجميع، لينتهي اللقاء بفوز منتخب (راقصو التانجو) 1 / صفر على تشيلي.

مقالات مشابهة

  • كوبا أمريكا: كندا تحقق فوزًا ثمينًا على بيرو حاصدة المركز الثاني بالمجموعة الأولى
  • كوبا أمريكا 2024.. لاوتارو مارتينيز يقود الأرجنتين لدور الثمانية بكأس أمريكا الجنوبية بهدف متأخر في تشيلي
  • في الوقت القاتل.. الأرجنتين تنجو من فخ تشيلي وتحجز أول بطاقة لربع نهائي كوبا أمريكا
  • الأرجنتين إلى ربع نهائي «كوبا أميركا»
  • كندا تفوز على بيرو بهدف وحيد في بطولة كوبا أمريكا
  • كوبا أمريكا| ميسي على رأس تشكيل منتخب الأرجنتين أمام تشيلي
  • كوبا أمريكا 2024.. ترتيب المجموعات بعد نهاية الجولة الأولى
  • الأرجنتين تبحث عن الثأر من تشيلي فى معركة قوية بـ كوبا أمريكا 2024
  • البرازيل ضد كوستاريكا.. بداية صادمة للسيلساو في كوبا أمريكا
  • في ثاني جولات المجموعة الأولى في كوبا أمريكا.. ثأرية للأرجنتين مع تشيلي.. وكندا لتجنب الخروج أمام بيرو